ريميكاد Remicade حُقن لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

ريميكاد Remicade حُقن تُستخدم في علاج إلتهابات المفاصل الروماتويدي حيث تحتوي هذه الحقن على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم أنفلكسيماب و التي تُصنف ضمن مضادات البنسيلية، كما يجب العلم أن هذه المادة تعمل على تثبيط مادة عامل نخر الورم مِن النوع ألفا و بعض المواد الأخرى المتعلقة بأمراض و إلتهابات مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

تعرف على:

 سيلبركس Celebrex لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

استخدامات حقن ريميكاد Remicade

أمبولات ريميكاد Remicade .
أمبولات ريميكاد Remicade .

1- علاج إلتهابات القولون التقرحي بالإضافة إلى علاج التهابات المفاصل الروماتويدية.

2- علاج مرض الصدفية اللوحية بالغ الشدة.

3- التخفيف مِن إلتهابات المفاصل المصحوبة لمرض الصدفية.

4- التخفيف مِن إلتهاب الفقار المقسط.

إقرأ أيضاً:

 سليبريكس Celebrex لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

جرعة ريميكاد Remicade و طريقة الإستخدام

ريميكاد Remicade
ريميكاد Remicade

الجرعة المعتادة و المحبذة هي خمسة ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن مضاعفة هذه الجرعة حتى عشرة ملليجرام في الحالات التي لا تتأثر بالمادة النشطة في الدواء سوى بصعوبة، و في حالة الإستخدام بغرض علاج إلتهاب المفاصل الروماتزمي فإن الجرعة في هذه الحالة تكون ثلاثة ملليجرام لكل كيلوجرام بالإضافة إلى تركيبة الميثوتريكسات.

ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن في حالة إلتهاب المفاصل الروماتويدي زيادة الجرعة إلى عشرة ملليجرام في الحالات الشديدة.

قد يهمك:

 أقراص جينوفيل  Genuphil لعلاج التهابات المفاصل والخشونة

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ريميكاد Remicade

=
ريميكاد Remicade
ريميكاد Remicade

1- مِن الممكن أن يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن الصداع المزعج بالإضافة إلى عدوى في الجهاز التنفسي.

2- الإصابة بحالة مِن الدوار و الغثيان و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس بالإضافة إلى الشعور برغبة ملحة في التقيؤ و الإستفراغ.

3- في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور ببعض الألم في منطقة البطن بالإضافة إلى الإصابة بإلتهابات في الجيوب الأنفية.

4- إرتفاع نسبة إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ.

5- الإصابة بإلتهاب في الحلق أو كثرة السعال.

6- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام حقن ريميكاد

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

تعرف على:

 دواء جلوكوزامين Glucosamine لعلاج هشاشة العظام والتهابات المفاصل

2- هذا كما يجب الحذر كل الحذر عند إستخدام الحقنة مِن قبل أولائك الذين يُعانون مِن أحد أمراض الجهاز العصبي المركزي أو فشل في القلب أو الصرع أو إعتلال و ظائف البطين الأيسر.

3- و فيما يخص أولائك الذين يُعانون مِن فشل قلبي سواء حاد أو متوسط فإنه لا يُمكنهم إستخدام جرعة أكبر مِن خمسة ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص.

4- و فيما يخص الحوامل فإنه و حتى الأن لم يُظهر الدواء أي أعراض خطيرة على الجنين إلا أن هذا لا ينفي ضرورة إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في إستخدام هذه الحقن، أما المرضعات فقد ثبت أن الدواء يمر بمجرى حليب الأم و يصل إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.