زايبركسا Zyprexa لعلاج حالات الفصام العقلي

زايبركسا Zyprexa أقراص تُستخدم في علاج حالات الفصام و التخفيف مِن نوبات الهوس الإكتئابي حيث تحتوي هذه الأقراص على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم أولانزابين و هي مادة معروفة بقدرتها على التأثير على النواقل العصبية تماماً مثل الدوبامين الذي يُساعد على نقل الرسائل بين الخلايا العصبية و هذا عبر حجب مستقبلات الدماغ لتثبيط النشاط المُفرط للدوبامين و هنا يتم السيطرى على مرض الفصام و الحد مِن أعراضه.

تعرف على:

 سيكودال Psychodal لعلاج نوبات القلق وحالات انفصام الشخصية

استخدامات زايبركسا Zyprexa

أقراص زايبركسا Zyprexa
أقراص زايبركسا Zyprexa

1- الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله تم صنع هذا الدواء هو علاج مرض الذهان، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء و في بعض الحالات الأخرى يُمكن أن يُساعد على علاج مرض الإنفصام العقلي و علاج حالات الهوس الحاد.

2- علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطب بالإضافة إلى علاج الإكتئاب الناجم عن الإضطراب الوجداني ثنائي القطب.

إقرأ أيضاً:

 اولابكس Olapex أقراص لعلاج حالات الإكتئاب و انفصام الشخصية

جرعة زايبركسا Zyprexa و طريقة الإستخدام

زايبركسا Zyprexa 5MG
زايبركسا Zyprexa 5MG

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة تتراوح بين عشرة و حتى عشرين ملليجرام مرة و احدة في اليوم و يُحبذ لو تكون هذه المرة في المساء، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في تناول هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية، كما لابد مِن إستشارة للإطلاع على المواعيد الأمثل لتناول الجرعة، و يجب العلم أن الجرعة التي يتم ذكرها في الأسطر القليلة السابقة ليست إلا جرعة تقريبية فالجرعة الأفضل و الأمثل للحالة المرضية لا يقدر على تحديدها سوى الطبيب المختص فقط فهي تعتمد على الكثير مِن العوامل المختلفة مثل الحالة المرضية التي يُعاني منها المريض و مدى تفاقمها و عمر المريض و مدى إستجابة جسده للمادة النشطة في الدواء.

قد يهمك:

 كويتابكس Quitapex أقراص لعلاج حالات إنفصام الشخصية و الهلوسة

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء زايبركسا Zyprexa

=
زايبركسا Zyprexa 10Mg
زايبركسا Zyprexa 10Mg

1- مِن الممكن أن يتسبب هذا الدواء في زيادة الوزن بشكل ملحوظ و دون سبب و اضح و مُبرر، كما يُمكن أن يتسبب في فتح الشهية بشكل قوي.

2- الإصابة بحالة مِن الإمساك المزعج أو حدوث إضطرابات مزعجة في المعدة بالإضافة إلى الشعور بالتعب و الإرهاق بشكل غير مُبرر.

3- الشعور بحالة مِن الدوخة و عدم الإتزان و عدم القدرة على تمالك النفس بالإضافة إلى الشعور برغبة ملحة في النوم.

4- حدوث تغيم في الرؤية بالإضافة إلى فرط العصبية و الإنفعال بشكل ملحوظ.

5- حدوث تغيرات في الحالة المزاجية بالإضافة إلى جفاف الفم.

6- الشعور بحالة مِن الأرق و عدم القدرة على النوم.

تعرف على:

 برانزا Pranza لعلاج الذهان وبعض حالات الإكتئاب والفصام

الحالات التي يُمنع فيها استخدام زايبركسا Zyprexa

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة ففي حالة تناول الدواء مِن قبل شخص يُعاني مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة مثل إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و القدمين، و إذا ما تفاقم الأمر فإنه يُمكن أن يشمل طفح جلدي خطير.

2- كما يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل الحوامل و المرضعات فقد ثبت أنه يُمكن أن يتسبب في تشوهات بالغة للجنين كما أنه يمر بمجرى حليب الأم و صولاً إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.