زبدة الكاكاو فيم تستخدم ؟ وكيف تستخدم ؟

زبدة الكاكاو هي أحد أنواع الدهون المستخلصة مِن حبوب الكاكاو و التي يتم إستخلاصها مِن نبات الكاكاو و مِن ثم يتم تحميصها و تجفيفها و ضغطها للحصول على الزبدة ، و مِن الجدير بالذكر أن المركبات و المواد الكيميائية الموجودة في زبدة الكاكاو تُساهم و بشكل كبير في المحافظة على صحة الجسم و بخاصة البشرة و الجلد بشكل عام حيث تُحسن هذه المواد مِن تدفق الدم في الجلد و تقيه مِن الأشعة الفوق بنفسجية و تحد مِن مظاهر و أعراض الشيخوخة و تُساعد حتى على ترطيب الجلد و زيادة مرونته.

تعرف على:

السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون وفوائده

فوائد و استخدامات زبدة الكاكاو

فوائد و استخدامات زبدة الكاكاو
فوائد و استخدامات زبدة الكاكاو

يُمكن استخدام زبدة الكاكاو في الكثير مِن الأمور مثل:

1- تنعيم الجلد

حيث تُساعد زبدة الكاكاو على الحد مِن إلتهاب الجلد ، كما تحتوي على نسبة جيدة مِن مضادات الأكسدة التي تُساعد على زيادة عمر مستحضرات التجميل فهي تحد مِن فساد المواد الدهنية بها و بالتالي فإنه يُمكن استخدام زبدة الكاكو كأحد منتجات العناية بالبشرة و الإحتفاظ بها لفترة طويلة دون خوف مِن التلف.

2- تحسين مرونة الجلد

كما تُساعد على تحسين مرونة الجلد و الحد مِن علامات التمدد و المحافظة على لون البشرة دون تغير حيث تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة جيدة مِن مادة البوليفينول.

3- الوقاية مِن عِدة أنواع مِن السرطان

كما سبق و ذكر فإن زبدة الكاكاو تحتوي على نسبة مِن مادة البووليفينول و تتمتع هذه المادة بعدد مِن الخواص المضادة للأكسدة و الإلتهابات ، حيث تقوم بتثبيط نمو الأورام في خلايا البشرة و الجلد ، و لكن يجب العلم أن زبدة الكاكاو لا يُمكن استخدامها في علاج السرطان إذا ما أصاب الشخص بالفعل و إنما تُستخدم فقط كإجراء و قائي و إحترازي ليس إلا.

4- الحد مِن جفاف الجلد

وتُساعدد أيضاً على الحد مِن إحتمالية جفاف الجلد بسبب الحكة أو الإنتفاخ أو الوجع ، و في بعض الأحيان تُستخدم زبدة الكاكاو في علاج حالات تشقق الشفاة فهي مُرطب ممتاز للجلد و لا تتطلب و صفة طبية لإستخدامها.

5- الحد مِن التوتر

وتُساعد أيضاً على إسترخاء الجسم و الحد مِن التوتر إذا ما تم إستخدامها في الحمام الساخن.

6- تدعيم النظام المناعي في الجسم

حيث تُساعد على علاج تقرحات الفم و تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية.

7- تهدئة البشرة المحترقة

مِن المعروف عن زبدة الكاكاو أنها تعمل على علاج عدد مِن الأمراض الجلدية الخطيرة مثل إلتهاب الجلد و الإكزيما و إضافةً إلى هذا فإنها تُساعد أيضاً على تهدئة البشرة في حالة التعرض للنار.

ملحوظة: بالإضافة إلى كل ما سبق فإنه يُمكن استخدام زبدة الكاكاو أيضاً في تحسين الحالة المزاجية ، أو كبلسم للشعر.

قد يهمك:

فوائد حبوب المغنيسيوم للتنحيف والنساء والشعر

وصفة زبدة الكاكو للجسم

وصفة زبدة الكاكو للجسم
وصفة زبدة الكاكو للجسم

كما سبق و ذكر فإن زبدة الكاكاو لها فوائد كثيرة للجسم و لهذا فإنها تُعد لوشن ممتاز للجسم بمكونات بسيطة و خطوات سهلة:

المكونات المطلوبة

سوف نحتاج فقط إلى كمية جيدة مِن زبدة الكاكاو ، و كمية مناسبة مِن شمع النحل ، و حمض الإستياريك أسيد ، و بعضاً مِن الماء المقطر ، و قدر كافي مِن زيت جوز الهند المذاب ، و زبدة الشيا ، و زيت بذور الورد ، و زيت بذور العنب ، و مستخلص الفانيليا ، و جل الألوفيرا ، بالإضافة إلى عشر قطرات مِن زيت الزنجبيل ، و خمس قطرات مِن زيت القرنفل ، و خمسة و عشرين قطرة مِن زيت القرفة ، و عشر قطرات مِن زيت فيتامين E.

طريقة التحضير

1- بدايةً فإنه يتم وضع شمع العسل و زبدة الشيا و زيت جوز الهند و  زبدة الكاكاو و حمض الإستياريك أسيد في و عاء و يتم وضع الوعاء على نار هادئة حتى تذوب المكونات كلها.

2- ثم يتم إضافة زيت بذور العنب و زيت بذور الورد و يتم مزج المكونات جيداً ثم يتم رفع القدر عن النار.

3- تُضاف باقي الزيوت للخليط و يستمر المزج ثم يُضاف مستخلص الفانيليا و جل الصبار و الماء المُقطر و يتم تحريك الخليط حتى يتماسك قوامه.

4- و في النهاية يتم وضع الخليط في علبة و يُستخدم عند الحاجة.

تعرف على:

فوائد حبوب الحديد للشعر والجسم بشكل عام

وصفة زبدة الكاكاو للشعر

=
وصفة زبدة الكاكاو للشعر
وصفة زبدة الكاكاو للشعر

كما يُمكن استخدام زبدة الكاكاو كبلسم رائع للشعر لما تتمتع به مِن فوائد مُرطبة لفروة الرأس:

المكونات المطلوبة

نصف كوب مِن زبدة الكاكاو ، و ست قطرات مِن زيت الفانيليا العطري ، و ملعقتين كبيرتين مِن زيت فيتامين E ، و ملعقتين كبيرتين مِن زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

1- في البداية يتم خلط كافة المكونات السابق ذكرها مع بعضها البعض و مِن ثم يتم وضع المزيج في المقلاة على نار هادئة لمدة عشر دقائق تقريباً.

2- و بعد إنقضاء الدقائق العشرة يتم وضع المقلاة في الثلاجة لمدة خمس عشر دقيقة.

3- و في النهاية و بعد إنقضاء الدقائق الخمسة عشر يتم رفع المزيج عن المقلاة و إستخدامه على الشعر عند الحاجة.

قد يهمك:

حبوب الحديد هل تزيد الوزن؟ و ما هي أهم 10 فوائد لحبوب الحديد؟

وصفة زبدة الكاكاو للبشرة

وصفة زبدة الكاكاو للبشرة
وصفة زبدة الكاكاو للبشرة

مِن المعروف عن زبدة الكاكاو أنها تحتوي على كمية ممتازة مِن مضادات الأكسدةة و مضادات الإلتتهاب التي تُساعد و بشكل كبير على إخفاء كافة عيوب البشرة و ترطيبها.

المكونات المطلوبة

ملعقة كبيرة مِن زيت النواة ، ملعقة أخرى مِن زيت فيتامينE و أخرى مِن زي المشمش ، و أخيرة مِن زيت جنين القمح ، و ملعقتين صغيرتين مِن شمع العسل ، و نصف كوب مِن زبدة الكاكاو.

طريقة التحضير

1- يتم مزج المكونات كلها مع بعضهها البعض على نار هادئة حتى يذوب شمع العسل بالكامل.

2- ثم يتم رفع المزيع عن النار و يُحفظ في و عاء مُحكم الإغلاق في الثلاجة.

3- و عند الحاجة يتم استخدام الخليج عبر مسحه على المنطقة التي تُعاني مِن التشققات لبعض دقائق حتى يمتصها الجلد جيداً ، و يتم تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم.

تعرف على:

فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس

المجالات التي تدخل زبدة الكاكاو في صناعتها

المجالات التي تدخل زبدة الكاكاو في صناعتها
المجالات التي تدخل زبدة الكاكاو في صناعتها

بدايةً يجب الإشارة إلى أن زبده الكاكاو تُعد أحد أنواع الدهون النباتية المستخلصة مِن حبوب الكاكاو ، و في الغالب فإن الحبوب الكبيرة يتم أخذها مِن نبتة الكاكاو و يتم تحميصها و تعريضها للضغط كي يتم إستخراج الزبدة منها ، و تحتوي هذه الزبدة على عدد مِن المركبات الكيميائئية النباتية المعروفة باسم فيتوكيميكال و التي تُساعد على المحافظة على صحة البشرة و الجلد و الجسم ككل و لهذا فإنها تُستخدم في صناعة عدد مِن مستحضرات التجميل ، و المراهم ، و المواد الصيدلانية ، و حتى أنواع معينة مِن الشوكولاتة.

قد يهمك:

مكونات حليب بريمالاك وأهم الفوائد 

تتمتع زبدة الكاكاو بعدد مِن الخصائص المشابهة إلى حداً ما لحبوب الكاكاو مِن ناحيةة الرائحة القووية و الطعم ، و لعل أهم ما تمتاز به زبدة الكاكاو هو أنها تحتوي على نسبة كبيرة مِن مضادات الأكسدة المُفيدة و فيتامين E و عدد مِن الأحماض الأمينية التي تجعل منها خياراً ممتازاً لتفتيح البشرة و الحد مِن التجاعيد و علامات التقدم بالعمر.