تعرف علي زراعة الطماطم مِن الألف للياء

زراعة الطماطم تُعد الطماطم أحد أسهل البذور لزرعتها حيث لا تتطلب الكثير مِن الخبرة أو المهارات السابقة كما أن متطلبات زراعة الطماطم ليس مِن الصعب توفيرها كما هو الحال مع أغلب الخضراوات و النباتات الاخرى حيث أن زراعة الطماطم ليست مرتبطة بمساحة أو نوعية التربة و يُمكنك زراعتها في حديقة منزلك الصغيرة أو في حقل كبير.

تعرف على:

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون .. شرح بالتفصيل

خطوات زراعة الطماطم مِن الألف للياء

خطوات زراعة الطماطم مِن الألف للياء
خطوات زراعة الطماطم مِن الألف للياء

1- بدايةً فإنه يتم شراء بذور الطماطم مِن أحد محلات بيع البذور الزراعية و لابد مِن مراعاة أن تكون البذور جيدة و مخزنة جيداً في مكان ذو تهوية جيدة و غير رطب و بعيد عن الشمس.

2- ثم نقوم بإحضار جردل بلاستيكي صغير و نملئه بالطين الخصب و نضع به بذرتين أو ثلاث على مسافات متباعدة ، و يتم ريهم بشكل مستمر و في غضون أيام قليلة سوف تجد أن البذور بدأت تنمو و تظهر البراعم ثم ستنمو هذه البراعم لتكون شتلات صغيرة.

3- و بعد أن يصل طول الشتلات إلى خمسة إلى سبعة سم يتم نقلها مِن الأوعية الصغيرة و زراعتها في التربة مثل حديقة المنزل أو حقلاً ما أو في قصرية كبيرة على سطح المنزل ، و تتم هذه العملية عبر حفر بؤر صغير في التربة و مِن ثم و ضع الشتلات بها بحيث تكون الجذور تحت الأرض و يتم تغطيتتها بالطين و بالطبع فإن الساق و الأوراق لابد و أن يكونوا فوق الأرض.

4- و الأن تنتهي عملية الزراعة و يأتي الدور على الري و الإهتمام المتواصل و في البداية يجب ري الشتلات مرة كل ثلاث أيام على مدار الشهر الأول ثم و بعد أن تنمو الشتلات يُمكن سقيها مرة كل أربع أيام حتى تنضج الثمار.

5- و حينما تنمو الشتلات قم بقص الأوراق التي تنمو في على الساق في الأسفل و إترك الأوراق العلوية دون قص و هذا لتسريع عملية نمو الأوراق بالاعلى و لجعل الساق أكثر قوة.

قد يهمك:

طريقة عمل الباذنجان المقلى بالخل والثوم والطماطم

حصاد الطماطم

حصاد الطماطم
حصاد الطماطم

الأن و بعد مرور ثلاث إلى خمسة شهور مِن زراعة الطماطم أو راعة الشتلات في التربة المستددامة سوف تجد أن الشتلات قد نضجت و الأن يُمكن قطفها و بيعها إذا ما كُنت تمتلك كمية كبيرة.

تعرف على:

طريقة عمل صلصة الطماطم المعلبة بالخطوات

القيمة الغذائية للطماطم

=
القيمة الغذائية للطماطم
القيمة الغذائية للطماطم

1- مصدر جيد للفيتامينات

إن حبة الطماطم الواحدة تحتوي على حوالي 40% مِن الحد الأدنى الموصى به يومياً مِن فيتامين ج و فيتامين أ و حتى فيتامين ك و البوتاسيوم.

2- المحافظة على صحة القلب

تحتوي الطماطم على نسبة عالية مِن مضادات الأكسدة المعروفة باسم اللايكوبين ، و مِن الجدير بالذكر أن إرتفاع نسبة هذا المركب في الدم يحد مِن فرص الإصابة بأمراض القلب و السكر و السكتات الدماغية.

قد يهمك:

بحث عن الاطعمه الطازجه للصف السادس

3- تحسين الرؤية

هذا كما أن اللايكوتين يُعد أحد المركبات المفيدة لصحة العينين ، و بالإضافة إلى هذا المركب فإن الطماطم تحتوي كذلك على اللوتين و الكاروتين و البيتا و هي كلها عناصر غذائية مهمة تُحسن كثيراً مِن الرؤية و تقي مِن خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة مثل التنكس البقعي و إعتام العدسة و ما إلى ذلك مِن أمراض أخرى خطيرة.

4- الوقاية مِن مرض السرطان

أثبتت الدراسات العلمية القائمة على الملاحظة أنه يوجد علاقة قوية و واضحة بين إرتفاع نسبة اللايكوبين في الدم و قلة إحتمالية الإصابة بسرطان الرئة و المعدة و المبيض و البروستاتا.