زوركال Zurcal أقراص لعلاج تقرح المعدة وإرتجاع المريء

زوركال Zurcal أقراص تُستخدم في علاج حالات الإرتجاع المريئي حيث تحتوي هذه الأقراص على مادة البانتوبرازول و هي عبارة عن مثبط إنتقائي يعمل على الحد مِن نسبة الأحماض التي تُفرزها المعدة و لهذا فإن هذه الأقراص تُستخدم في علاج الأمراض الناجمة عن زيادة إفرازات المعدة للأحماض كما تُستخدم في علاج حالات إلتهاب المريء الإرتجاعي.

تعرف على:

 مخاطر عملية قص المعدة … تعرف علي أهم الأضرار

استخدامات أقراص زوركال Zurcal

زوركال Zurcal 40Mg
زوركال Zurcal 40Mg

1- علاج الأعراض الناجمة عن تقرح المعدة بالإضافة إلى التخفيف مِن الألام عند البلع، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يُعتبر مِن الأعراض المهمة لإرتجاع المريء.

2- علاج إلتهاب المريء الإرتجاعي بالإضافة إلى التخفيف مِن الأعراض المزعجة المصاحبة له.

3- علاج متلازمة زولينجر إليسون و التي دائماً ما ترتبط بزيادة إفرازات أحماض المعدة، هذا كما يُمكن إستخدام هذه الأقراص كمساعد مع المضادات الحيوية في علاج جرثومة المعدة.

4- الحد مِن تقرحات المعدة و الإثنى عشر و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُعتبر الأفضل في هذا الأمر و أفضل بكثير مِن مضادات الإلتهابات اللاستيرويدية.

إقرأ أيضاً:

 جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر

جرعة زوركال Zurcal و طريقة الإستخدام

زوركال Zurcal
زوركال Zurcal

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة هي قرص و احد فقط يومياً و لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في إستخدام هذه الأقراص فهذا الدواء ليس مِن الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون إستشارة الطبيب كما أن إستشارة الطبيب لازمة لمعرفة الوقت الأمثل لتناول الجرعات فهذا الأمر يختلف مِن مريض لأخر.

الأعراض الجانبية المحتملة

1- مِن الممكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور ببعض الألام البسيطة في منطقة المعدة بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الإسهال المزعج و مِن الممكن أن يكون الأمر مصحوباً ببعض الصداع المزعج.

قد يهمك:

 ميوكوستا Mucosta أقراص لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر

2- مِن الوارد و لكن في حالات نادرة بعض الشيء أن يُصاب المرء بنقص في مستوى الماجنيسيوم في الدم، كما يُمكن أن تظهر علامات تحسس مثل الطفح الجلدي إذا ما كان المريض يُعاني مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء.

3- الشعور بالغثيان و الرغبة الملحة في التقيؤ.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص زوركال Zurcal

=
أقراص زوركال Zurcal
أقراص زوركال Zurcal

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أياً مِن مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- الإصابة بقصور في و ظائف الكبد أو قصور في و ظائف الكلى .

3- كما لا يُمكن و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء مِن قبل الحوامل و بخاصة خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى فهذا الدواء يُمكن أن يؤثر على الجنين بشكل سلبي و خطير و قد يصل الأمر إلى إصابته بتشوهات بالغة، كما لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل المرضعات فقد ثبت علمياً أن مكونات الدواء تمر خلال حليب الأم مما يعني أنها تصل إلى الرضيع مما يُهدد حياته بالخطر.

تعرف على:

 روابراكسين Rowapraxin لعلاج تقلصات المعدة

حفظ و تخزين زوركال Zurcal

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي لابد مِن ألا تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، كما لابد مِن التأكد مِن ان مكان حفظ الدواء خالي مِن الرطوبة و الحرارة و بعيد عن أشعة الشمس المباشرة فهذه الامور كلها يُمكن أن تتسبب في تضرر الدواء و قد تجعله غير قابل للإستخدام أو أسوء حيث يُمكن أن تجعل مَن يستخدمه يتضرر بشكل سلبي و خطير بدلاً مِن أن يتداوى، و بالتأكيد لابد مِن التأكد مِن أن الدواء بعيد قدر الإمكان عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة لتلافي إحتمالية لهو الأطفال بالدواء و تناوله عن طريق الخطأ و تهديد حياتهم بالخطر.