سبرلكس Cipralex لعلاج حالات الإكتئاب والقلق والوسواس القهري

سبرلكس Cipralex أقراص تُستخدم في علاج إضطرابات القلق و حالات الإكتئاب المختلفة بإستخدام مادة الأسيتالوبرام التي تنتمي للعائلة الدوائية المعروفة بإسم مثبطات إسترداد السيريتونين الإنتقائية، و لهذا فإن هذه الأقراص تعمل على رفع نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي مما يُقلل مِن الإكتئاب و يُحسن مِن الحالة المزاجية و يُساعد على التخلص مِن حالات الوسواس القهري.

تعرف على:

 ساليباكس Salipax لعلاج الوسواس القهرى والاكتئاب

استخدامات أقراص سبرلكس Cipralex

سبرلكس Cipralex
سبرلكس Cipralex

1- علاج حالات الإكتئاب المختلفة و التخفيف مِن إضطرابات القلق و علاج إضطرابات الهلع.

2- علاج الوسواس القهري و هدئة القلق المفرط و في بعض الأحيان يُمكن إستخدام هذا الدواء كمُهديء للقولون العصبي.

إقرأ أيضاً: 

أقراص سيبرام Cipram لعلاج الاكتئاب والهلع والوسواس القهري

جرعة سبرلكس Cipralex و طريقة الإستخدام

سبرلكس Cipralex 10Mg
سبرلكس Cipralex 10Mg

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي 10 ملليجرام مرة و احدة في اليوم، و في بعض الحالات النادرة يُمكن زيادة الجرعة إلى 20 ملليجرام و لكن بعد إستشارة الطبيب بالطبع و يجب العلم أن هذه الجرعة هي أقصى حد ممكن مِن هذا الدواء.

أما الأطفال فإنه يُمنع عليهم إستخدام هذا الدواء فهو ليس مُخصص إطلاقاً للأطفال الأقل مِن ثمانية عشر عاماً.

ملحوظة : في بداية الإستخدام يُحبذ إستخدام جرعة خمسة ملليجرام يومياً لمدة إسبوع متواصل و بعد إنقضاء الإسبوع يتم زيادة الجرعة إلى عشرة ملليجرام يومياً و الإستمرار على هذا الحال لمدة أربعة أسابيع و هذا للحصول على أفضل نتيجة و فائدة ممكنة، كما لابد مِن الإنتظام في مواعيد تناول الدواء سواء صباحاً أم مساءً، و يجب العلم أنه لا يشترط تناول الدواء مع أو بدون طعام.

قد يهمك:

 دواء زولفت Zoloft لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء سبرلكس Cipralex

=
سبرلكس Cipralex 20 Mg
سبرلكس Cipralex 20 Mg

1- في بعض الأحيان يُمكن أن يشعر المريض ببعض الحرقان في المعدة بالإضافة إلى الغثيان و الرغبة الملحة في النوم، و في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يصل الأمر إلى الإغماء أو الإصابة بحالة بالغة الشدة مِن الإسهال أو الإمساك.

2- فرط العصبية بشكل ملحوظ.

3- كما أنه مِن الوارد أن يشعر المريض ببعض الألام في العضلات و المفاصل، و في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالدوخة أو إنسداد الأنف أو سيلانه.

4- زيادة الوزن بشكل ملحوظ و دون سبب و اضح.

5- الإصابة بحالة مِن الصداع أو الشعور بالخمول و عدم الرغبة في ممارسة أي نشاط بدني مِن أي نوع، و في بعض الحالات يُمكن أن يصل الأمر إلى الأرق و عدم القدرة على النوم.

6- جفاف الفم أو الإصابة بتقلصات عضلية شديدة.

7- في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب الدواء في حدوث بعض التغيرات في الرغبة أو القدرة الجنسية، كما يُمكن أن يتسبب في إضطراب الشهية بالزيادة أو النقصان.

تعرف على:

 باكسيتاب Paxitab لعلاج الإكتئاب والقلق والوسواس القهري

الحالات التي يُمنع فيها استخدام أقراص سبرلكس Cipralex

1- الإصابة بحالة مِن الحساسية المفرطة إتجاه أياً مِن المواد النشطة الداخلة في تكوين الدواء و بخاصة مادة الأسيتالوبرام.

2- فيما يخص الحوامل فإنه يُمنع و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء طوال فترة الحمل و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى فقد أثبتت الدراسات و التجارب العلمية أن مكونات الدواء تتسرب إلى المشيمة مما قد يهدد حياة الجنين بالخطر.

3- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فالتجارب العلمية أكدت أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم أي أنها تصل إلى الرضيع و في الواقع هذا الدواء غير مُخصص إطلاقاً للأطفال الأقل مِن ثمانية عشر عاماً فما بالك بالأطفال الرضع.

4- يجب العلم أن المواد الكحولية بشكل عام بالإضافة إلى السجائر تؤثر على أداء وفعالة هذا الدواء فالمواد الكحولية تُزيد مِن تأثيره في الجسم في حين أن السجائر تُقلل مِن فعاليته.

أضف تعليق