سريبروسيتام Cerebrocetam لعلاج اضطرابات الذاكرة

سريبروسيتام Cerebrocetam كبسولات تُستخدم في علاج إضطرابات الجهاز العصبي و تتوفر هذه الكبسولات بتركيز 400 ملليجرام تحتوي على المواد الفعالة كولليدول سيليكون داي أوكسيد و بودرة تلك و كروسكارميلوز، كما تتوفر الكبسولات بتركيز 800 ملليجرام و تحتوي هذه الكبسولات على المواد الفعالة لاكتوز أحادي المائية و بوفيدرون و بودرة تلك و هذه المواد كلها مجموعة معاً تعمل على التخلص مِن مشاكل و إضطرابات الذاكرة.

تعرف على: جنكجو بيلوبا Gingko Biloba حبوب لتقوية الذاكرة

استخدامات سريبروسيتام Cerebrocetam

أقراص سريبروسيتام Cerebrocetam
أقراص سريبروسيتام Cerebrocetam

1- علاج حالات التقلص الإرتجافي العضلي الناجم عن إستخدام أدوية الصرع.

2- علاج حالات صعوبة القراءة التي غالباً ما يُعاني منها الأطفال.

3- علاج الإضطرابات العقلية المختلفة و التي غالباً ما يُعاني منها كبار السن و غالباً ما ترتبط هذه الإضطرابات بمشاكل الذاكرة و إختلال الإدراك.

جرعة سريبروسيتام Cerebrocetam و طريقة الإستخدام

الجرعة الإبتدائية هي 4.8 جرام في اليوم و يتم تقسيم هذه الجرعة على ثلات مرات على مدار اليوم، ثم يتم إنقاص الجرعة إلى 2.4 جرام و يتم تقسيمها كذلك على ثلاث مرات على مدار اليوم، و في حالة كان المريض يُعاني مِن تقلص إرتجافي عضلي فإن الجرعة تبدأ ب7.2 جرام مُقسمين على ثلاث جرعات و لمدة لا تقل عن ثلاث أيام متصلة، و يجب العلم أنه لابد مِن إكمال الدواء و عدم التوقف عنه سوى بعد إستشارة الطبيب أولاً حيث لا يُمكن التوقف عن إستخدام الدواء بشكل مُفاجيء بل لابد مِن تقليل الجرعة بشكل تدريجي كل ستة أشهر حتى يتم التوقف التام عن تناول الدواء.

إقرأ أيضاً: جينكاتا Gincata أقراص لعلاج مرض الزهايمر وتقوية الذاكرة

ومِن الجدير بالذكر أن جرعة الأطفال تبدأ مِن 3.2 جرام في اليوم و يتم تقسيمها إلى جرعتين على مدار اليوم، و فيما يخص المرضى الذين يُعانون مِن أي مشاكل أو إضطرابات في الكلى فإنه لابد مِن إستخدام أقل جرعة ممكنة.

الأعراض الجانبية المُحتملة للدواء سريبروسيتام Cerebrocetam

سريبروسيتام Cerebrocetam
سريبروسيتام Cerebrocetam

1- الشعور بالعصبية بشكل مُفرط و شديد بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الأرق و التهيج.

2- الشعور بالنعاس الشديد و الرغبة الملحة في النوم بالإضافة إلى الإصابة برعشة في الجسم و في بعض الحالات النادرة قد يتسبب الدواء في الإصابة بالإكتئاب.

قد يهمك: نورسيتام Norcetam لتقوية الذاكرة وتحسين مهارات التعلم

الحالات التي يُمنع فيها استخدام سريبروسيتام Cerebrocetam

سريبروسيتام Cerebrocetam 400 Mg
سريبروسيتام Cerebrocetam 400 Mg

1- يجب العلم أنه لا يُمكن إستخدام هذا الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن مشاكل حادة في الكلى أو يُعانون مِن نزيف في المخ أو مرض هنتغون.

2- كما يُمنع تناول هذا الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

3- و فيما يخص الحوامل و المرضعات فإنه لا يُمكنهن إستخدام هذا الدواء ففيما يخص الحوامل فقد يتسبب الدواء في حدوث تشوهات بالغة للجنين أما المرضعات فقد ثبت علمياً أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم و تصل إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

4- مِن المُحبذ طوال فترة الإستخدام تجنب القيادة أو إستخدام الألات الحادة و التي تتطلب قدراً كبيراً مِن الإنتباه و التركيز فقد يتسبب هذا الدواء في تشوش الرؤية أو الشعور بالنعاس.

تعرف على: اوكسي تروبيل Oxitropil لتحسين الذاكرة وعلاج أمراض الشيخوخة

الأشكال الصيدلية و مكونات سريبروسيتام Cerebrocetam

كما سبق و ذكر فإن هذا الدواء يتوفر على شكل أقراص 400 جرام و أخرى 800 جرام و لكن في الواقع هذه ليست كل الأشكال الصيدلية التي يتوفر بها الدواء حيث يتوفر كذلك على شكل أمبولات 1 جرام و محلول و فيما يخص الأمبولات فهي تحتوي على صوديوم أستيت لامائي و حمض الأستيك، أما المحلول فهو يحتوي على الجلسرين و بروبيلين جليكول و ميثيل بارابين و سوربيتول و بروبيل بارابين و ساكارين صوديوم و صوديوم أستيت و مُكسبات رائحة و لون و مياه نقية.

أضف تعليق