سيكودال Psychodal لعلاج نوبات القلق وحالات انفصام الشخصية

سيكودال Psychodal دواء يُعرف علمياً بإسم ريسبييريدون و هو عبارة عن أقراص تُستخدم في علاج نوبات القلق و حالات إنفصام الشخصية و هو المرض حيث يشعر المريض بتواجد أشياء ما مِن و جود لها في أرض الواقع و يُفكر في أشياء لا علاقة لها بالواقع ما قد يتسبب له في الإصابة بحالة مِن الإكتئاب، و مِن الجدير بالذكر ان الدواء يُصنف ضمن مضادات الذهان و هو مِن فئة الأدوية المضادة للأمراض النفسية و العصبية و له صفة دوائية لعلاج السلوك العدواني.

تعرف على:

 فاليوم أقراص Valium Tablets لعلاج القلق والهلع النفسي

استخدامات أقراص سيكودال Psychodal

سيكودال Psychodal 30Ml
سيكودال Psychodal 30Ml

1- علاج الإضطرابات النفسية و المزاجية.

2- علاج حالات الفصام حيث يعمل هذا الدواء على التخفيف مِن أعراض الفصام و مِن الجدير بالذكر أن الفصام هو عبارة عن مرض يؤثر و بشكل كبير على صحة العقل و يتسبب في حدوث إختلالات في الأفكار و المعتقدات و حدوث هلاوس سمعية و بصرية و حسية بل و رؤية و سماع و الشعور بأشياء غير حقيقة و ما مِن تواجد لها على أرض الواقع.

3-  علاج الإضطراب ثنائي القطب و هو عبارة عن مرض يتسبب في حدوث نوبات مِن الإكتئاب و نوبات مِن الهوس و تفصل بينهما فترات مِن المزاج الطبيعي.

4- و في بعض الحالات يُمكن إستخدام هذا الدواء كدواء مُساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب المعينة.

إقرأ أيضاً:

 ميرتازابين Mirtazapine أقراص لعلاج حالات الإكتئاب والقلق

5- علاج حالات التهيج المرتبطة بإضطراب التوحد.

6- يُساعد هذا الدواء على التفكير بوضوح و المشاركة في الحياة اليومية.

جرعة سيكودال Psychodal و طريقة الإستخدام

مِن الممكن تناول هذا الدواء مع أو بدون الطعام و في الغالب تكون الجرعة مرة أو مرتين في اليوم و في حالة تناول الدواء على شكل شراب فإنه لابد مِن إستخدام أداة القياس المرفقة مع العبوة و عدم إستخدام الملعقة المنزلية لتحديد الجرعة، كما يجب العلم أنه مِن الممكن الخلط بين الجرعة و الماء أو العصير أو الحليب قليل الدم و لكن و بالتأكيد لا يُمكن خلط الجرعة مع الشاي أو الكولا.

سيكودال Psychodal 4Mg
سيكودال Psychodal 4Mg

في الغالب يتم و صف جرعة منخفضة في بداية الإستخدام و مِن ثم يتم زيادة هذه الجرعة بشكل تدريجي حتى تصل إلى الجرعة الأنسب للحالة المرضية التي يُعاني منها الشخص، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُمكن أن يستغرق عِدة أسابيع حتى يشعر المريض بالتحسن و الإستفادة الكاملة.

قد يهمك:

 نوديبرين No Deprine لعلاج القلق والتوتر

ويجب العلم أنه لابد مِن الإستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو شعر المريض بالتحسن أو إختفاء الأعراض و النوبات حيث لا يجب التوقف عن إستخدام الدواء بشكل مفاجيء كي لا يتسبب هذا الأمر في حدوث أعراض إنسحابية مثل الإصابة بحالة مِن الأرق و صعوبة النوم أو العكس و البقاء نائماً لأوقات طويلة و الشعور بالغثيان و الإصابة بحالة مِن الإسهال و الصداع و تشنجات في الجسم، و لهذا فإنه لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً عند الرغبة في التوقف عن تناول هذا الدواء حيث لابد و أن يتم الأمر بشكل تدريجي.

التفاعلات الدوائية مع سيكودال Psychodal

=
سيكودال Psychodal 1Mg
سيكودال Psychodal 1Mg

   

يتفاعل هذا الدواء و بشكل كبير مع كلاً مِن:

1- مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات مثل الديسيبرامين و النورتريبيتيلين و البروتريبيتيلين و ما إلى ذلك.

تعرف على:

 أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والتخفيف مِن نوبات العصبية

2- مثبطان إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين مثل إيزوكربوكسازيد و سيليجيلين و ما إلى ذلك، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة التوقف عن تناول مثبطات إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين خلال الأيام الأربعة عشر الأخيرة فإنه و في هذه الحالة قد يطلب منك الطبيب عدم تناول أقراص سيكودال، و كذلك الأمر عند التوقف عن إستخدام أقراص سيكودال فإنه يجب الإنتظار ما لا يقل عن أربعة عشر يوماً حتى تناول أياً مِن الأدوية المثبطة لإنزيم أوكسيديز أحادي الأمين.