شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية دون شك فإن المملكة العربية السعودية تُعتبر أرض خصبة و مناسبة للغاية للإستثمار مِن قبل الكثير و الكثير مِن المستثمرين الأجانب و حتى المقيمين و المواطنين فيها ، ففي الأونة الأخيرة إتجهت الحكومة للسماح للمقيمين و الأجانب بالإستثمار في البلاد لقاء ضريبة تُقدر بحوالي 20% مِن نسبة الأرباح الكلية السنوية…شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية.

تعرف على:

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية
شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

في باديء الأمر ما كان هنالك شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية حيث لم يكن مِن الممكن مِن الأساس لأحد مِن خارج المملكة أن يستثمر في المملكة فقد كان الأمر مقتصر على المواطنين في المملكة فقط ، لكن هذا الأمر تسبب في خسائر فادحة في الإقتصاد تجاوزت مليارات الريالات ، و لهذا فإنه و في الأونة الأخيرة صرحت الحكومة بأنها سوف تسمح للأجانب بالإستثمار في البلاد و لكن لقاء نسبة مِن الأرباح السنوية الكلية.

وعن هذه الضريبة فإنها تنقسم إلى قسمين الأول يتمثل في الحسابات النظامية و فقاً لما يُقدمه الواد مِن أرباح للشركة و مصروفات و ما إلى ذلك ، و القسم الثاني هو الأرباح التقديرية و التي لا يعرف أصحاب الاستثمار الرقم الحقيقي للربح و لهذا فإنه يتم تحديد الضريبة بناءً للمجال الذي يتم الاستثمار فيه فقطاع المقاولات مثلاً بلغت نسبة الضريبة فيه 15% في حين قطاع المشرواعت الإستشارية بلغت ضريبته 25%.

قد يهمك:

الاستثمار في الجنيهات الذهب

الكيانات التي يُمكنها الاستثمار في المملكة العربية السعودية

الكيانات التي يُمكنها الاستثمار في المملكة العربية السعودية
الكيانات التي يُمكنها الاستثمار في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية قد قامت بتحديد عدد مِن الكيانات القانونية التي يحق لها الإستثمار في البلاد و هذه الكيانات كالأتي:

1- الشركات ذات المسئولية المحدودة.

2- فرح لأحد الشركات الأجنبية.

3- شركة مساهمة.

4- منشأة مملوكة بشكل كامل لمستثمر أجنبي.

5- منشأة مملوكة لمستثمر أجنبي و أخر سعودي.

قد يهمك:

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

شروط الاستثمار في السعوديية للمقيمين

=
شروط الاستثمار في السعوديية للمقيمين
شروط الاستثمار في السعوديية للمقيمين

هذا كما قررت الحكومة السعودية وضع عدد مِن التراخيص و الضوابط التي لا يُمكن أن يتم منح فرصة الإستثمار في أراضي المملكة سوى بعد التحقق منها و هذه الشروط كالأتي:

1- بدايةً فإنه يجب أن يكون النشاط الذي سيقوم به المستثمر متوافق مع قائمة الأنشطة التي تمت الموافقة عليها مِن قبل الحكومة.

2- و لابد مِن أن تتوافق مواصفات المنتج و المواد الخام المستخدمة في صنعه مع الأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية.

3- كما لابد و أن يكون الشخص المتقدم بطلب الاستثمار في المملكة العربية السعودية مؤهل بالفعل و شخص عاقل و ذو خبرة.

4- و لا يجب أن يكون للشخص المستثمر أي صحيفة جنائية سابقة في بلاده أو سبق و أن صدرت ضده أي أحكام نهائية متعلقة بمخالفة الأنظمة في بلاده.

تعرف على:

سيارات الراجحي المنتهي بالتمليك .. تعرف على أهم الإجراءات المتبعة

5- كما لا يجب أن يكون الشخص المستثمر قد سبق له و أن حصل على حكم قضائي سواء في بلاده أو مِن خارج بلاده أو في المملكة نفسها و بخاصة لو كانت الحكم القضائي في قضايا متعلقة بمخالفات تجارية أو مالية.

6- و دون شك يجب أن يتوافق مجال الاستثمار مع كافة الإتفاقيات الدولة المبرمة ، و كذلك الإتفاقيات الإقليمية في المملكة العربية السعودية و التي قامت المملكة بإبرامها مع دول أخرى.

7- لكن و مِن ناحية أخرى فإن المملكة العربية السعودية قد أجازت للشخص الوافد إليها على أكثر مِن ترخيص لمزاولة النشاط أو أكثر مِن نشاط في أماكن مختلفة مِن المملكة ، ما دامت جميعها تسير طبقاً لضوابط و شروط الحكومة السعودية الخاصة بالإستثمار…شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية.