شروط خلع الزوج في السعوديه والإجرائات القانونية اللازمة

شروط خلع الزوج في السعوديه في الأونة الأخيرة شهدت المملكة العربية السعودية إرتفاعاً ملحوظاً في حالات الطلاق و الخلع فقد كان هذا الأمر واضحاً تماماً في الإحصائيات التي نشرتها وزارة العدل السعودية ، حيث أنه و بالرغم مِن أن بعض المشاكل الزوجية يُمكن حلها مِن قبل أهل الإصلاح إلا أن البعض الأخر حلها أقرب إلى المستحيل و يُمكن أن يصل بها الحال لطلب الخلع فدعونا نتعرف على أهم شروط خلع الزوج في السعوديه و كل ما يتعلق بهذا الأمر.

تعرف على:

قوانين حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

شروط خلع الزوج في السعوديه

شروط خلع الزوج في السعوديه
شروط خلع الزوج في السعوديه

في المملكة العربية السعودية أصبحت ظاهرة الطلاق مِن الظواهر الشائعة للغاية و التي تتطلب دراسة معمقة حيث إرتفعت حالات الطلاق كثيراً و لهذا فقد قامت وزارة العدل السعودية بوضع عدد مِن شروط خلع الزوج في السعوديه و قامت بتوضيح حكم القضاء في الخلع ، و مِن الجدير بالذكر أن شروط خلع الزوج في السعوديه ترتبط بعدم قدرة الزوجة على إكمال الحياة مع زوجها بسبب و جود كراهية مِن قبل الزوجة لزوجها أو بسبب و جود مشاكل عائلية و أسرية في تفاقم مستمر ، أو بسبب بخل الزوج أو عدم مقدرته على تحمل المسئولية و الإنفاق على العائلة.

أو حتى عدم و جود إتفاق فكري أو جسدي بين الزوجين ، و في حالة كان الزوج له أكثر مِن زوجة فإن لم يقوى على العدل بين زوجاته فإنه و في هذه الحالة أيضاً يحق للزوجة طلب الخلع و بهذا تكون إستوفت ب شروط خلع الزوج في السعوديه ، و مِن الجدير بالذكر أن الخلع يعني تنازل المرأة عن كافة حقوقها المالية للزوج برضا نفس ، و في هذه الحالة فإنه و في حالة رغبة الزوج في العودة مرة أخرى فإنه يجب عمل عقد زواج جديد و مهر جديد.

قد يهمك:

النصب والاحتيال في القانون السعودي

إجرائات الخلع في المملكة العربية السعودية

إجرائات الخلع في المملكة العربية السعودية
إجرائات الخلع في المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية لا يكفي استيفاء شروط خلع الزوج في السعوديه لتحقيق الخلع حيث أنه يوجد عدد مِن الخطوات و الإجرائات اللازمة لإتمام الأمر:

1- بدايةً فإنه يجب الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر الضغط هنا

ومِن ثم إختيار الخدمات الإلكترونية.

تعرف على:

شهرين الانذار في نظام العمل السعودي

2- ثم يجب إختيار خدمة الحالات الإجتماعية ثم خدمة إثبات الطلاق.

3- سوف يتم نقلك إلى صفحة جديدة بها عدد مِن البيانات المطلوبة مثل أسماء الشهود على الطلاق مع إرفاق البيانات الشخصية لكلاً منهم.

4- يتم حفظ الطلب و سوف يظهر لك رقم الطلب و بإستخدام هذا الرقم يُمكن اللجوء إلى المحكمة المختصة و هي الأحوال الشخصية.

=
الخلع في المملكة العربية السعودية
الخلع في المملكة العربية السعودية

5- دون شك فإنه لابد مِن الحضور في الموعد الذي يتم تحديده و تقديم الدعوة بشكل شفهي أو كتابي ، و هنا سوف يقوم القاضي بضبط و إحضار الزوج و لابد مِن حضور كلاهما في المحكمة.

6- سوف تقوم المدعية بذكر أن المدعي هو زوجها و سوف يتم الحديث عن عدد الأولاد إن و جد و المهر المسمى بينهما و ما إلى ذلك مِن أمور.

7- و الأن سوف تطلب الزوجة الخلع مِن زوجها و لابد و أن تكون على إستعداد لبذل كافة العوض للحصول على حكم نهائي بالخلع و إستكمال كافة إجرائات الخلع حتى النهاية.

قد يهمك:

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

ملحوظة: في حالة إدعت الزوجة أن زوجها به عيب خلقي أو غير قادر على النكاح فإنه سوف يتم سؤال الزوج عن هذا الأمر و إذا ما و افق الزوج على إدعائها فإنه سوف يتم الموافقة على الخلع و العوض و تنتهي الإجرائات المتعلقة بالخلع.