شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى ، حسناً بدايةً و قبل التطرق لأياً مما يخص الجنية الذهب مِن شكل الدمغة الخاصة به و هل عليه مصنعية أم لا فإنه يجب العلم أن الجنية الذهب يُعتبر أحد الأشكال المعروفة للذهب و التي تُعتبر خيار ممتاز و مثالي للدخول في مجال الإستثمار مِن أوسع أبوابه، و إضافة إلى هذا فإنه يُعتبر هدية ممتازة و قيمة يُمكنك تقديمها لأي عزيز لديك.

تعرف على:

 اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى جنيه ذهب مصري بمناسبة ذكري ثورة 1952
شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى جنيه ذهب مصري بمناسبة ذكري ثورة 1952

الجنية الذهب المصري يأتي بعيار 21 و مِن الممكن أن يتوفر منه نصف و ربع جنية و عن شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى فإنه يحمل دمغة الذهب مِن عيار 21 إضافة لبراند الشركة التي قامت بتصنيع الجنية الذهب.

قد يهمك: 

اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

هل على الجنية الذهب مصنعية

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى .. جنيه ذهب بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة

للجنية الذهب عدد مِن المميزات الهامة و التي لعل أهمها أنه ما مِن مصنعية تُحسب عليه فالذهب كما هو بحالته لم يتم إضافة أي مواد عليه أو يُعاد تشكيله و بالتالي فإن التعامل معه بسعره يكون بسعره الأصلي دون إضافة أي مصنعية، و إذا ما كُنت تشتري الجنيهات الذهب بهدف الإستثمار و المتاجرة إذاً فيجب العلم أن أكثر ما يُميز هذا الإستثمار حقاً هو أنه ما مِن مصنعية يتم إضافتها عند الشراء أي أنه حينما ترغب في البيع لن تضطر لخسارة المصنعية فلن تكون قد دفعتها مِن الأساس.

تعرف على: 

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

أسماء الجنية الذهب في البلدان العربية المختلفة

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى .. نصف جنيه ذهب مصري
شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى .. نصف جنيه ذهب مصري

اسم الجنية الذهب يختلف مِن مكان لأخر فكل بلد و لها مسماها الخاص مثل:

1- بلاد الشام: في بلاد الشام يُطلق على الجنية الذهب إسم الليرة الرشادي نسبة إلى السلطان رشاد و هو سلطان ذو أصول تركية.

2- سوريا: أما في سوريا فإن الإسم الأكثر شيوعاً للجنية الذهب هو إسم اليرة العصملي و هو إسم محرف مِن الليرة العثمانية.

3- دول الخليج: و في دول الخليج الإسم الأكثر شيوعاً للجنية الذهب هو الريال الذهب و هو الإسم الأكثر شيوعاً في السعودية بشكل خاص.

4- العراق: أما العراق فإن الإسم الأكثر شيوعاً للذهب فيها هو المثقال الذهب.

5- الدول الإفريقية: بشكل عام فإن الدول الإفريقية و دول شمال أفريقيا يُطلقون على الجنية الذهب إسمه الأصلي و هو جنية ذهب عادي و بخاصة في مصر.

قد يهمك:

 انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

كيفية معرفة الجنية الذهب الأصلي

كيفية معرفة الجنية الذهب الأصلي
كيفية معرفة الجنية الذهب الأصلي

إذا ما كُنت تُفكر في الإستثمار في الجنيهات الذهب فلابد لك مِن معرفة كيف تُفرق بين الجنية الذهب الأصلي و الحقيقي و الأخر المزيف، و في البداية يجب العلم أن الجنية الذهب المزور يُصنع مِن معادن أخف وزناً و كثافة حيث ان الذهب مِن أكثرالعناصر كثافة في الطبيعة، و لهذا فلابد مِن التأكد مِن محيط الجنية و وزنه حيث لابد و أن لا يزيد وزن الجنية عن ثمانية جرامات، و أيضاً لابد مِن التأكد مِن أنه عيار 21 و عليه دمغة الذهب عيار 21 و إذا ما و جدت دمغة أخرى أو إكتشفت أنه مِن عيار أخر فإعلم أنه مزور حيث أنه ما مِن جنيهات ذهبية بعيار أخر غير ال 21.

تعرف على: 

أفضل طرق استثمار مبلغ 5000 جنيه 

خصائص الجنية الذهب

خصائص الجنية الذهب
خصائص الجنية الذهب

1- في أي حال مِن الأحوال فإنه لا يُمكن أن يزيد وزن الجنية الذهب عن ثمانية جرام.

2- دائماً ما يتم صنع الجنية الذهب مِن الذهب عيار 21 و لا يُصنع لا مِن العيار 24 و لا العيار 18 أي أنه لا يُصنع لا مِن عيار أكثر أو أقل و إنما فقط العيار 21.

3- على عكس المشغولات الذهبية فإن الجنية الذهب ما مِن رسوم مصنعية تُحسب على قيمته حيث ان سعره متوقف و بشكل كلي على سعر الذهب في البورصة العالمية و لا شيء أخر.

4- مِن الممكن تركيب فريم للجنيهات الذهب على حسب رغبة المستخدم أو المشتري و في الغالب فإن وزن الفريم يكون في حدود أربعة جرام إلى ستة جرامات و مصنعية الفريم لا تتجاوز العشرين جنية مصري.

5- يوجد الكثير و الكثير مِن المشغولات الذهبية المميزة للعملة المصرية و لعل أهمها و أبرزها النصف جنية المصنوع مِن الذهب و الربع جنية المصنوع  مِن الذهب و الذي في الغالب يكون وزنه 2 جرام.

6- لا تختلف أنواع الذهب فقط طبقاً لمعيار الذهب و إنما كذلك لمصدره حيث نجد في الأسواق الذهب السويدي و الذهب الهندي و الذهب البحريني و الذهب الإيطالي و حتى الذهب السنغافوري و الإماراتي و السعودي و ما إلى ذلك.

7- و مِن الجدير بالذكر أن أكثر أنواع الذهب شيوعاً على الإطلاق في المشغولات الذهبية في الأسواق المصرية و العربية بشكل عام هي الذهب الإيطالي و الذهب اللازوردي و ذهب إيجيبيت جولد و كذلك الذهب العندي و ذهب طيبة و الذهب الخليجي و ذهب لامار و ذهب داماس أي أنواع أخرى نادراً جداً ما قد تجدها في أي سوق مصري أو عربي فهذه هي الأنواع المهيمنة و المسيطرة على أسواق الذهب العربية.

قد يهمك:

 استثمار مبلغ بسيط في السعودية 

مواصفات الجنية الذهب السليم

مواصفات الجنية الذهب السليم
مواصفات الجنية الذهب السليم

كثيرون يذهبون إلى نظرية الثقة في الصائغ عند شراء الجنيهات الذهبية متجاهلين أياً مِن مواصفات الجنية السليمة و أي إحتمالية لأن يكون الصائغ نصاب محترف أو يستغل ثقتك به بأي شكل مِن الأشكال و حتى إن البعض عندهم ما يُعرف بإسم صائغ العائلة و الذي إعتاد كافة أفراد الأسرة على الشراء منه نظراً للثقة المتبادلة و المتراكمة في العائلة نتيجة للتعامل المستمر معه.

حسناً لن أنكر أن هذا الأمر جيد فالطريقة الأفضل و الأكثر أماناً لشراء الذهب بشكل عام و ليس الجنيهات الذهب فحسب هي بالذهاب لما يُعرف بإسم صائغ العائلة أو أي صائغ مشهور بأمانته و سمعته الحسنة فهذه النظرية لها مبرراتها و إلى حداً ما سليمة، و لكنها و بكل تأكيد لا تمنع التعرف على المواصفات التي تُميز الجنيهات الذهبية حقاً و التي بها يُمكن التفريق بين الحقيقي و المزيف.

حسناً بدايةً يجب العلم أن الجنيهات الذهبية لا يُمكن صنعها سوى بعيار 21 فقط و هذا الأمر يُعتبر مِن أهم الملامح التي لابد مِن الإنتباه لها عند شراء الجنيهات الذهبية حيث لابد مِن التأكد مِن أن عيار الذهب 21 و الجنية الذهب عليه دمغة الذهب مِن عيار 21، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الأمر لا ينطبق على الجنيهات الذهبية فحسب و إنما على الربع و النصف جنية الذهب أيضاً.

وثانياً فإنه و مِن المهم عند الشراء شراء جنية ذهب مِن ماركة معروفة و محل ثقة و مغلف بغلاف هذه الشركة لكن إذا ما كُنت تثق بالصائغ فإنه يُمكن التغاضي عن هذه النقطة، و عن ثالثاً و هي النقطة الأخيرة فإنه يجب العلم أن فاتورة مشترياتك لابد و أن تكون مختومة بختمه و لابد و أن تحتفظ بها ما دُمت تحتفظ بالذهب فهذه هي و ثيقتك القانونية الخاصة بما تملك.