صيغة خطاب فصل موظف من العمل 

صيغة خطاب فصل موظف من العمل ويكون بحاجته عادة صاحب العمل، ليقوم بتقديم الخطاب لموظف انتهك بروتوكول الشركة، أو نظام العمل في المؤسسة، ويوجد لها الكثير من النماذج المختلفة في صيغة خطاب فصل موظف من العمل التي تختلف باختلاف السبب في الفصل، حيث يمكن أن يكون الفصل نتيجة لبلوغ سن المعاش، أو للإهمال في العمل.

صيغة خطاب فصل موظف من العمل بالتفصيل

صيغة خطاب فصل موظف من العمل بالتفصيل
صيغة خطاب فصل موظف من العمل بالتفصيل

السيد الفاضل ……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتقدم إليكم بالشكر الجزيل على مجهود في العمل في فترة العمل داخل الشركة والمؤسسة، ولكن نود إعلامك أنه بالنظر إلى الحاجة إلى تخفيض عدد الموظفين في المؤسسة بشكل كبير، وذلك بطلب من صاحب العمل 

لهذا نبلغكم أننا مضطرين لإنهاء خدماتك في العمل، وهذا الخطاب إشعار من طرف العمل بذلك، مع الأسف الشديد لهذا القرار مع الشكر على المجهود المقدم للعمل، ونتمنى لك التوفيق في الحياة المهنية والعملية 

مدير عام الشركة……………

اقرأ كذلك

كيف اقدم شكوى لمكتب العمل ؟

صيغة خطاب فصل موظف من العمل في فترة التجربة 

الاستاذ الفاضل …………..

تحية طيبة وبعد …………

يؤسفنا نحن إدارة شركة ………….

أن نتقدم إليكم في صيغة خطاب فصل موظف من العمل في فترة التجربة، وهذا نتيجة لمجموعة من الأسباب الإدارية المتعلقة بالشركة، كما نود أن نخبركم أن أول يوم دوام كان في يوم ……….. بتاريخ …… ،وتم الإنتهاء في يوم …………تاريخ…….. ،ونحن على ثقة أنكم سوف تتفهمون الأمر ،مع خالص التحية والتقدير، والأمنيات الطيبة بالنجاح والتوفيق.

مدير الموارد البشرية في شركة …………….. الأستاذ ………….

صيغة خطاب فصل موظف من العمل باختصار 

تاريخ اليوم………/………../………

السيد الموظف/………..

يحزننا إبلاغ سيادتكم بأنه تم إنهاء الخدمة الخاصة بك في المؤسسة…………. ،وذلك اعتبارا من يوم …./……/…… الذي يوافق ……/……../….م ،وذلك لتغير احتياجات احتياجات والظروف الخاصة بالموظفين 

ملاحظة برجاء مراجعة قسم الموارد البشرية ،وذلك للقيام باستكمال الإجراءات الخاصة بإنهاء الخدمة ،وتسليم العهدة الخاصة بكم 

مع تمنياتنا بالتوفيق 

الاسم/……….

التوقيع /……..

قد يهمك أيضا

قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي مِن السعودية

صيغة خطاب فصل موظف من العمل مع الشكر 

صيغة خطاب فصل موظف من العمل مع الشكر 
صيغة خطاب فصل موظف من العمل مع الشكر

يوجد الكثير من الأسباب التي تستدعي إنهاء خدمة الموظف عن عمله، ولكن ليس لها علاقة بضعف كفاءة الموظف أو تقصيره فقط، وتحتاج الشركة في هذه الحالة إلى شكر الموظف على مجهوداته التي قدمها خلال فترة عمله ، مثل بلوغ سن التعاقد أو ما يعرف بسن المعاش، وتكون صيغة خطاب فصل موظف من العمل كالتالي:

 السيد/ ……………………………………….. المحترم أما بعد 

تتقدم شركة / …………………………………… بجزيل الشكر والعرفان على مجهوداتكم خلال فترة عملكم معنا ، ويؤسفنا إعلامكم بإنهاء خدماتكم بسبب بلوغ سيادتكم ستون عاماً، وهو سن التقاعد طبقاً للقانون الذي تعتمده الشركة .

ونتمنى لكم الصحة والعافية، والعمر المديد والتوفيق والسداد في حياتكم المقبلة مع أطيب التحيات

  التوقيع……………..

قد يهمك كذلك

عالم العمل في المملكة العربية السعودية

أسباب تلقي خطاب انهاء خدمة موظف 

–  المؤسسة التي يتواجد فيها الموظف، تكون قد تعرضت إلى العديد من الأزمات المالية التي تدفعها إلى تقليل العدد الخاص بالموظفين، وذلك لتقليل النفقات التي يجب دفعها للموظف 

– قيام الموظف بالعديد من الأمور التي تجعله مقصرا في عمله من الغياب، والاهمال الدائم في المهام الوظيفية، وانخفاض مستويات الأداء.

– وجوب تغيير المؤسسة إلى ظروف العمل، واحتياجات طبيعة العمل المهنية، أو الوظيفية وانتهاء مدة التعاقد مع الموظف، نظرا لتلك الظروف الطارئة.

– يمكن أن تكون المؤسسة بحاجة إلى صيغة خطاب فصل موظف من العمل، نتيجة بلوغ الموظف سن التقاعد التي نص عليه القانون، أو نظام العمل داخل المؤسسة.

– عدم لياقة الموظف نتيجة مشاكل صحية، طرأت عليه لا تناسب الظروف المهنية، والوظيفية المتعلقة ببيئة العمل.

– تقديم الموظف أوراق ومستندات شخصية ثبت فيها التزوير، أو قيامه بالتعدي على صاحب العمل، أو إحداث إصابات بالغة فيه.

– تعاطي الموظف المواد المخدرة في بيئة العمل، أو بما يؤثر على الأداء المهني والوظيفي للعامل، أو الموظف نتيجة لتعاطيه المواد المخدرة.

– قيام الموظف بالإضراب عن العمل أو تكرار حالات الغياب دون أخطار، أو تبليغ لصاحب العمل، أو قيام الموظف بمخالفة قوانين العمل في المؤسسة أو الشركة.

اقرأ أيضا

نظام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

صيغة خطاب فصل موظف من العمل في قانون العمل 

=
صيغة خطاب فصل موظف من العمل في قانون العمل 
صيغة خطاب فصل موظف من العمل في قانون العمل

– تنص المادة 77 في قانون العمل في المملكة العربية السعودية، على أن صاحب العمل يحق له أن يقوم بفصل الموظف، أو إنهاء الخدمة لأي عامل حتى بدون ابداء أسباب 

– لابد من دفع صاحب العمل للموظف، أو العامل تعويض مالي، والذي يكون منصوصا عليه في صيغة التعاقد معه.

– في حالة أنه لم يتم التعاقد على مبلغ تعويضي للموظف، يتم صرف مبلغ مالي، بمقدار نصف شهر عن كل عام من أعوام الخدمة في العمل داخل الشركة أو المؤسسة.

– في حالة أن الموظف لم يقوم باستكمال مدة التعاقد، يتم دفع الأجرة الخاصة بالمدة المتبقية في العقد بشكل كامل، كما يتم إضافة مكافأة نهاية الخدمة في العمل.

حقوق الموظف بعد قرار الفصل 

حقوق الموظف بعد قرار الفصل 
حقوق الموظف بعد قرار الفصل

– يحظى الموظف المُتعرّض للفصل بغير وجه حق وضمن الحالات السابقة في حقه عدد من الحقوق مثل الحصول على شهادة تُعرف باسم شهادة الخبرة  

– تقديم إقرار بعمل الموظف في الشركة المذكورة ومختومة ومصدقة، والحق في أخذ باقي المستحقات المالية لدى الشركة حال وجودها 

–  يتم تعويض الموظف من خلال مكافأة نهاية الخدمة، بدلا من إنهاء الخدمات، واحتساب باقي الإجازات السنوية بحال وجودها بدل مالي، وإضافتها على المكافأة

– يمكن للموظف التأكد من جميع الحقوق من خلال الحصول على استشارة المحامين المختصين في هذا المجال، كما أن  قانون العمل السعودي بين جميع المستحقات، والتعويضات بحال وقوع الفصل بغير حق.

أهم النصائح للموظفين الجدد

أهم النصائح للموظفين الجدد
أهم النصائح للموظفين الجدد
  • يجب أن يكون الموظف من الأشخاص التي يتم الإعتماد عليهم في بيئة العمل، حتى يكون لديه القدرة على تحقيق النجاح، والاستمرارية في العمل 
  • القدرة على السيطرة على المهام الخاصة، والقيام بأكثر مما هو متوقع حتى يقوم بتحسين مستواه الوظيفي في مجال العمل 
  • الاستمتاع بالصحبة مع زملاء العمل ، والتعرف على الأخرين في مجال العمل، حتى يخلق لنفسه بيئة اجتماعية مهنية مشجعة على النجاح.
  • الحفاظ على سرية العمل وتجنب القيل والقال في بيئة العمل 
  • يقوم الموظف بطلب المشورة والمساعدة من الآخرين، مع إمكانية الإعتماد عليهم وقت الحاجة لذلك.
  • لابد من إتقان وتعلم فن اللباقة في التعامل مع الفريق داخل بيئة العمل، والحرص على التعاون ،مع أن يكون الموظف حازم وواثق بنفسه، ويتحلى بالحماسة والطاقة، والتميز المستمر داخل العمل.
  • الإستفادة من برامج المساعدة الخاص بالموظفين، والتي تقدم في مكان العمل للمساعدة في تحقيق التوازن في الحياة، مع إيجاد التوازن بين العمل والحياة الشخصية والعائلية.
  • الحرص على تغطية أوجه القصور المهني أو الاجتماعي بالمزيد من التعلم، سواء بالاستعانة بالكورسات التعليمية والأكاديمية.