صيغة شكوى لديوان المظالم

صيغة شكوى لديوان المظالم تقديم شكوى في ديوان المظالم يُعد أحد الخدمات المهمة التي تُقدما حكومة المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة الإلكترونية الرائعة توفر للمقيمين في المملكة الكثير مِن الجهد والوقت فدعونا نتعرف على صيغة شكوى لديوان المظالم و كل ما يتعلق بهذا الأمر.

تعرف على:

نموذج اعتراض على حكم ديوان المظالم

صيغة شكوى لديوان المظالم

صيغة شكوى لديوان المظالم
صيغة شكوى لديوان المظالم

بدايةً يجب العلم أنه لابد مِن الحرص على صيغة شكوى لديوان المظالم بحيث تكون و اضحة تماماً و سهلة التفاصيل لكي يتم التعامل معها بشكل سليم و سريع ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة مُقدمة بتوجيهات رئيس المظالم و رئيس مجلس القضاء الإداري ، كما يجب الإشارة إلى أن ديوان المظالم هو عبارة عن هيئة قضائية متخصصة تتمتع بعدد مِن الإمتيازات التي تجعلها مِن أهم الهيئات بالنسبة لحكومة المملكة العربية السعودي ، حيث أن الهدف الأول لهذه الهيئة هو نشر الحق في البلاد بناءً على الشريعة الإسلامية ، و تعزيز شعور المواطنين بالأمان.

قد يهمك:

نموذج رسالة مديونية لديوان ولي العهد

كيفية تقديم شكوى في ديوان المظالم في المملكة

كيفية تقديم شكوى في ديوان المظالم في المملكة
كيفية تقديم شكوى في ديوان المظالم في المملكة

1- بدايةً فإنه يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بديوان المظالم في المملكة ، و الضغط على تبويب الخدمات القضائية ، و مِن ثم كتابة الرقم السري و رقم الهوية الوطنية الخاص بك.

2- ثم يجب إدخال رمز التحقق و الذي سوف يتم إرساله إلى هاتفك المحمول.

3- ثم يجب الإختيار مِن بين الخدمات للمواقع الإلكتروونية و موقع تقديم دعوى.

تعرف على:

الديوان الملكي السعودي للمساعدات

إختصاصات ديوان المظالم

=
إختصاصات ديوان المظالم
إختصاصات ديوان المظالم

للتعرف على إختصاصات ديوان المظالم يجب العلم أن الديوان يتكون مِن ثلاث محاكم و هي:

1- المحكمة الإدارية العليا

تختص المحكمة الإدارية العيا في الإعتراضات على الأحكام التي تقوم محاكم الإستئناف بإصدارها ، و لكن بشرط أن يشتمل محل الإعتراض على مخالفة لأحد أحكام الشريعة الإسلامية ، أو الفصل في نزاع ، أو التنازع بين محاكم الديوان ، أو صدور الحكم مِن محكمة غير مشكلة بناءً للنظام ، أو صدور الحكم مِن محكمة غير مختصة.

2- المحكمة الإدارية

وتعمل المحكمة الإدارية بناءً على المادة الثالثة عشرة مِن نظام ديوان المظالم.

3- محكمة الإستئناف الإدارية

وتختص هذه المحكمة في النظر بالأحكام التي تقبل الإستئناف ، و تصدر مِن المحاكم الإدارية ، و هنا يتم الحكم بعد الإستماع لكافة أقوال الخصوم بنناءً على الإجرائات المقررة و بناءً على المادة الثانية عشرة مِن نظام الديوان.

قد يهمك:

طلب مساعدة مالية من الملك سلمان .. صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

أهمية ديوان المظالم

تناولنا صيغة شكوى لديوان المظالم و تحدثنا عن تخصصات ديوان المظالم و المحاكم التي يتكون منها و حتى تناولنا معاً كيفية تقديم شكوى في ديوان المظالم و الأدن دعونا نتعرف على أهمية ديوان المظالم حيث أن كثيراً مِن الأشخاص يتسائلون عن أهمية و جود هذه المؤسسة في الدولة ، و الإجابة و بإختصار شديد هي أن هذه المؤسسةة تُساعد على حل كافةة المشاكل التي تكون ضمن صلاحيات السلطة القضائية في الدولة ، حيث انه يوجد عدد مِن المسائل الإدارية التي تتطلب حلول سريعة و لا يُمكن فيها اللجوء إلى المحاكم لأنها ليست مِن إختصاصهم.

ومِن الجدير بالذكر أن إختصاص السلطة القضائية هو القضايا المرفووعة إليها مِن قبل المدعون فقط ، حيث أنه ما مِن دور رقابي لها دون توجيه دعوى لهذه المؤسسة أو الشركة ، و لهذا فقد تم و ضع ديوان المظالم لكي يقوم بهذا الدور.