صيغة عقد الايجار بالسعودية

صيغة عقد الايجار بالسعودية والتي يتم كتابتها بصورة قانونية، تضمن التزام كلا من المؤجر والمستأجر بالحقوق والواجبات، كما أن صيغة عقد الايجار بالسعودية تحمل الشروط، في حالة أن قام أحد الطرفين بفسخ العقد المتفق عليه.

صيغة عقد الايجار بالسعودية بالتفصيل 

صيغة عقد الايجار بالسعودية بالتفصيل 
صيغة عقد الايجار بالسعودية بالتفصيل

تضم صيغة عقد الايجار بالسعودية كل بيانات العين المؤجرة، مع أهم شروط التعاقد بين الطرفين، وطرق فض النزاعات حال حدوثها، وكذلك كيفية فسخ التعاقد بين الطرفين، وكذلك توضيح أهم بنود الاتفاق المالي، وطرق الدفع، والتسديد للقيمة الإيجارية بين الطرفين، وفيما توضيح لكل ذلك

اقرأ أيضا

صيغة عقد تنازل عن قطعة ارض

مقدمة صيغة عقد الايجار بالسعودية

إنه في يوم …………، الموافق……………، في مدينة ……………تم إبرام عقد إيجار بين كلا من :

السيد………….الجنسية…………..،وذلك بموجب السجل المدني الصادر عن …..، وبرقم ……..العبر عنه بالمؤجر.

السيد ……….الجنسية ………،وذلك بموجب السجل المدني الصادر برقم ………،والمعبر عنه بالمستأجر.

وذلك بعد أقر الطرفين بالأهلية الشرعية، والنظامية المعتبر شرعا، وتم الاتفاق بين الطرفين على أن :

قد يهمك أيضا

صيغة انهاء خدمات موظف

بنود صيغة عقد الايجار بالسعودية

بنود صيغة عقد الايجار بالسعودية
بنود صيغة عقد الايجار بالسعودية

– أجر المؤجر على المستأجر بناءا على هذا العقد، والذي يعبر عنها  بالعين المؤجرة الواقعة في عمارة المؤجر ………. ،في حي …….، بمدينة ……..،وذلك لاستعمالها في، …………، كما إن هذا الإيجار معقود لمدة سنة هجرية واحدة، تبدأ في……، وتنتهي في……..

– إن القيمة الإيجارية السنوية للعين محل الإيجار مبلغ وقدره ………. ريال سعودي، كما لابد أن يلتزم المستأجر بسداد نصف القيمة الإيجارية للمؤجر كل ستة أشهر، بموجب إيصالات موقعة منه، أو من ينوب عنه، كما أن تلك الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع الأجرة في حالة حدوث نزاع فيها.

– يقر المستأجر أنه قام بمعاينة العين المؤجرة بشكل كامل، ووجد أن حالتها سليمة، وصالحة للاستعمال وخالية من أي عيب.

– كما لا يحق للشخص المستأجر إجراء أي تغيير بالواجهات الخارجية للعين ، أو الترتيبات الداخلية، إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الشخص المؤجر، أو من ينوب عنه، وإلا كان على النفقة الشخصية أن يعيد العين المؤجرة إلى الحالة التي كانت عليها إما بشكل فوري، أو عند انتهاء فترة التعاقد، وعند تسليم العين المؤجرة، وهذا الاختيار يكون تبعا رغبة الطرف الأول.

– كما أن قيمة المرافق العامة مثل المياه والتيار الكهربائي والصرف الصحي ، وكل تكاليف المنافع، والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يخص العين تكون على نفقة المستأجر بالكامل.

– لا يحق للمستأجر أن يقوم بتأجير العين المؤجرة، ولا يحق له التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن مكتوب من المؤجر.

– في حالة تعرض العين للحريق، يكون المستأجر هو الشخص المسؤول عن نتائج الحرق المباشرة والغير مباشرة، وعن التعويضات عما لحق العين المؤجرة، وما يجاورها من أضرار.

شاهد كذلك

صيغة عقد شراكه بين ثلاث اطراف

خاتمة صيغة عقد الايجار بالسعودية

=
خاتمة صيغة عقد الايجار بالسعودية
خاتمة صيغة عقد الايجار بالسعودية

– تنتهي الصيغة بتوضيح الحقوق والواجبات حال فسخ التعاقد، حيث لا يجوز للطرف الثاني، أو المستأجر استخدام العين المؤجرة أو الانتفاع بها، إلا في حالة وجود العائلة، وفي حالة الإخلال بهذا الشرط طوال فترة العقد، يكون الحق للمؤجر أن يفسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى للمستأجر.

– يتم فسخ هذا العقد بصورة تلقائية في حالة مخالفة المستأجر، لأي من الإلتزامات المنصوص عليها في التعاقد، والمفصلة في صيغة عقد الايجار بالسعودية .

– قد تم تحرير صيغة عقد الايجار بالسعودية، ويتوفر منه نسختين موقعتين من قبل الطرفين، بحيث يكون لكل طرف منهما نسخة للعمل بموجبها، كما يعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه.

التوقيع 

الطرف الأول ………………..، الطرف الثاني ………………………..