طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر وما هي فوائد العدس الأصفر؟

طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر العدس هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي إلى البقوليات ذوات الفلقتين و تنتشر زراعة العدس في أماكن كثيرة حول العالم و بخاصة في دول شرق أسيا و بلاد الشام و الهند، و مِن الجدير بالذكر أن المصريين القدماء إعتبروه منيراً للعقل لذا فقد كان الفراعنة يضعونه في قبور موتاهم كي يبق كي يبقى الميت في الحياة الأبدية ذو عقل مستنير ، و يجب التنويه إلى أن العدس الأصفر هو أحد أنواع العدس المقشور و المجروش حيث يؤخذ العدس بعد أن يجف و يتحول لونه إلى البني فيتم وضعه في الجاروشة أو الرحى لتقوم بجرش حباته و إزالة قشوره و فصل فلقتاه عن بعضهما البعض مكونةً بهذا العدس الأصفر.

تعرف على:

 طريقة عمل الفول الاخضر بالارز وما هي القيمة الغذائية للفول الأخضر؟

المكونات اللازمة مِن أجل طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر

طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر
طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر

1- نصف كيلو مِن العدس الأصفر المجروس.

2- كوب مِن الأرز.

3- حبة بصل مفرومة بشكل ناعم.

4- ملعقتين كبيرتين مِن الزيت النباتي.

5- كوبين مِن الماء رشة مِن الفلفل الأسود.

6- رشة مِن الملح.

اقرأ أيضاً:

 طريقة عمل الفراخ المسلوقة المحشية بالارز بإحترافية بالغة

خطوات طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر

طبق الأرز بالعدس
طبق الأرز بالعدس

1- في البداية نقوم بتسخين الزيت في قدر و فيه نقوم بتشويح البصل حتى يذبل و يتحول لونه إلى الذهبي الفاتح.

2- يتم وضع العدس الأصفر فوق البصل بعد غسله طبعاً و تصفيته مِن الماء و يتم تقليبه مع البصل لمدة دقيقتين تقريباً حتى يأخذ العدس نكهة البصل و طعمه.

3- نقوم بوضع كمية الأرز و يستمر التقليب حتى نسمع صوت طقطقة الأرز و هنا نقوم برش الملح و الفلفل الأسود و يستمر التقليب حتى تتجانس المكونات جيداً.

4- و في النهاية نقوم بصب الماء على الخليط حتى يُصبح مغموراً و زيادة بمقدار عقلة إصبع و مِن ثم نقوم بتغطية الحلة و تركها لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً أو حتى تنضج بشكل عام أياً ما كان الوقت التي ستستغرقه و يتم تقديم الطبق ساخناً و مِن الممكن أن يُقدم بجانب اللبن و الزبادي أو السلطة العربية.

قد يهمك:

 طريقة عمل ارز السمك بالطماطم

فوائد العدس الأصفر

1- العدس يحتوي على نسبة كبيرة للغاية مِن الحديد، و مِن الجدير بالذكر أن الحديد معروف بقدرته على بناء الهيموجلوبين للدم و بالتالي فإنه يُساعد و بشكل فعال و كبير على زيادة قوة الدم و تنشيط الدورة الدموية.

2- كما أن العدس يُصنف ضمن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية و لهذا فإنه مُفيد جداً و يُساعد على التخلص مِن الإمساك و يُحسن مِن عملية الهضم بل و يُزيد مِن فعالية الهضم.

3- أقل ما يُمكن قوله عن العدس هو أنه منجم للفسفور و الزنك و المنجنيز و هي كلها مواد معروفة بقدرتها الشديدة على المحافظة على سلامة كلاً مِن الدماع و الجهاز العصبي المركزي.

4- كما أن العدس يعمل على تقوية الأربطة العضلية و بالتالي فإنه يمنع مِن إحتمالية الإصابة بإلتهاب في المفاصل.

5- يُساعد العدس و بشكل كبير في التخفيف مِن الكوليسترول الضار في الدم.

تعرف على: 

هل الارز يحتوي على جلوتين ؟… تعرف علي العناصر الغذائية فيه

6- و أفضل ما في الأمر أنه يمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة للغاية و لهذا فإنه مِن الأطعمة المثالية لمَن يتبعون برامج حمية غذائية بغرض إنقاص الوزن.

7- كما يحمي العدس البشرة مِن الترهل و يحد مِن أعراض و أثار الشيخوخة.

كانت هذه عزيزي القاريء هي طريقة عمل الارز بالعدس الاصفر أتمنى حقاً أن تنال رضاك بالقدر الكافي لتُجربها وتُشاركنا إبداعك وكيف كانت تجربتك