طريقة عمل السمن البلدى من الحليب

طريقة عمل السمن البلدى من الحليب حيث أنه من المعلوم أن السمن البلدي تستخرج من الحليب بكل أنواعه ، سواء كان حليب البقر أو الجاموس ، أو حتى الأغنام من خلال المادة الدهنية التي يتكون منها الحليب ، والتي تعرف باسم القشدة تتكون على وجه الحليب عند إدخاله البراد ، ومن خلال طريقة عمل السمن البلدى من الحليب ، يتم تحويل تلك القشدة إلى سمن بلدي.

خطوات طريقة عمل السمن البلدى من الحليب :

مقادير عمل السمن البلدى من الحليب

مقادير عمل السمن البلدى من الحليب
مقادير عمل السمن البلدى من الحليب

اقرأ أيضا

طريقة عمل الثومية السورى بالنشا

– القشدة ويتم استخراجها من الحليب من خلال وضع الحليب المتوفر عند ربة المنزل في الثلاجة ، لمدة يوم كامل لتلاحظ ربة المنزل  ،  تكون المادة الدهنية على وجه الحليب في سماكة بسيطة ، في حالة الحليب البقري ولها لون أصفر ، وفي الحليب الجاموسي تكون طبقة سميكة ، ولها لون أبيض تقوم بقشدها من وجه الحليب ، وتجميعها في بولة حتى تصير معها كمية معقولة لعمل السمن البلدى ، مع مقدار من الملح مناسب لمقدار القشدة التي تكونت معك  ، ويتم تقليب الملح على مع القشدة .

خطوات طريقة عمل السمن البلدى من الحليب

مرحلة تحويل القشدة إلى زبدة

خطوات طريقة عمل السمن البلدى من الحليب
خطوات طريقة عمل السمن البلدى من الحليب

اقرأ أيضا

طريقة عمل البيتى فور الناعم بالكيلو بالصور

بعد تجميع مقدار من القشدة يتم وضعها في بولة معقولة ، تناسب حجم القشدة وتقوم ربة المنزل بتحريك القشدة في شكل دائري ، باستخدام اليد بصفة مستمرة ، وبشكل دائري مع وضع مقدار الملح المناسب للقشدة ، حتى تلاحظ بعد فترة من الوقت أن القشدة  ، بدأت تجمع نفسها في شكل كورة .

– وفي أثناء التجميع يتم فصل الماء في الحليب عن القشدة ، بحيث تبقي الماء في شكل شرش الحليب في قاع البولة ، بينما تجتمع الزبدة في شكل كرة نظيفة .

مرحلة تحويل الزبدة إلى السمن البلدى

 

=
مرحلة تحويل الزبدة إلى السمن البلدى
مرحلة تحويل الزبدة إلى السمن البلدى

اقرأ أيضا

طريقة عمل حلويات سهله بدون فرن

– في وعاء نظيف على النار نضع مقدار الزبدة التي تكونت ونقوم بخفض النار على قدر المستطاع ونتركها لمدة ساعة كاملة .

– بين الحين والآخر نقوم بتجميع ما يتكون على وجه الوعاء ، مع التقليب أيضا بين لحين والأخر  ،والتأكد من أن النار هادئة ولا تحترق.

– بعد الساعة يتم ابعاد القدر من على النار ، وبعد أن تهدا قليلا وباستخدام المصفاة السلك الناعمة ،  نقوم بتصفية السمن الذي أستخرج معنا .

– نضعها مرة اخرى على النار ، للتأكد من أنها أصبحت خالية من أي تكتلات على الوجه ، ونقوم بتجميعها مع الحرص ، على أن تكون النار هادئة ، حتى تكون بلون الذهب الأصفر الصافي ، وليس اللون الغامق.

– نحضر الوعاء الزجاجي المخصص لحفظ السمن ، ونقوم بوضع السمن فيه بعد رفعها من على النار ، والانتظار حتى تهدأ قليلا وليس تبرد تماما ، حتى لا تتجمد في الوعاء ، ولا تقدرين على صبها في الأوعية الزجاجية المخصصة لها.

– يمكن الحصول على رائحة طيبة أكثر من خلال شراء ، ما يعرف باسم تحويجة السمن البلدي من العطار ، وفي حال أنها غير متوفرة ، يمكن الاكتفاء بذلك فهي لها رائحة طيبة ونفاذة.

 السمن البلدي ما هو ؟

هو سمن خالي تماما من الزيوت المصنعة والمهدرجة ، والتي تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للجسم ،  ولكن السمن البلدي يكون غني بالفيتامينات ، والمعادن الهامة لجسم الإنسان والدهون الصحية ، وتمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم ، وتعمل على تقوية أعصاب الجسم والحماية من أمراض الأعصاب ،  والوقاية من الزهايمر والتصلب والرعاش ، وامداد البشرة بالنضارة والحمرة والليونة ، والتورد الطبيعي مفيد في علاج حالات الإمساك ، وتقوية المخ عند الأطفال ، وتحسين الحالة المزاجية ، وتقوية القدرة الجنسية عند الرجال والنساء على حد سواء .