طريقة عمل العيش السورى الطرى

طريقة عمل العيش السورى الطرى سنقدم لكم أفضل طريقة لعمل العيش السوري، والذي يحبه الصغار والكبار على وجه السواء، وقد أحبه المصريون كثيرًا بعد ما عرفوه من السوريين، فهو من المخبوزات السهلة في التحضير، ويمكن تحضيره في المنزل، ويفضل الكثيرون تحضيره مع الشاورما السوري، خاصة أن جميع مكوناته متوفرة لدى معظمنا.

ويفضل الكثيرون خبر العيش السوري في رمضان لمذاقه الشهي، خاصة إذا تم إتقان طريقة عمله وتطبيقها ببراعة، إذ أنه يتميز بأنه هش وطري وسهل الهضم، ويمكن تناوله مع عدد من الأطعمة بالإضافة إلى الشاروما.

طريقة عمل العيش السورى الطرى

يرجع الكثيرون العيش السوري لأصل عثماني، إذ تأثرت  المطبخ السوري بالمطبخ التركي، وتجد الكثير من الأكلات في المطبخ السوري أصلها مأخوذ عن المطبخ التركي، وبالطبع يظل لكل منهما ما يميزه، وقد عرف أيضًا بعيش الصاج السوري، لأنه كان يخبر قديمًا على قطعة معدنية كبيرة تسمى الصاج، وقد كان يتم رق العجين على شكل الدائرة، وفي بعض الأحيان كان قطره يصل إلى ما يزيد عن متر.

طريقة عمل العيش السورى الطرى
طريقة عمل العيش السورى الطرى

مقادير عمل العيش السوري الطري

  •  3 وربع كوب دقيق أبيض فاخر.
  • 1/2 ملعقة كبيرة ملح.
  • 1/2 ملعقة كبيرة بيكنج باودر.
  • 1/4 كوب زيت نباتي.
  • 3/4 كوب ماء دافئ.
  • 1/2 كوب لبن دافئ.
  • ملعقة كبيرة ممسوحة خميرة فورية جافة.

اقرأ أيضًا

طريقة عمل العيش البلدى المصرى بدون فرن

خطوات عمل العيش السوري

العيش السورى الطرى
العيش السورى الطرى
  1. خلط جميع المكونات الجافة وتقليبها، ثم إضافة الزيت مع التقليب المستمر، وعند التأكد من تجانس المكونات السابقة، يتم إضافة اللبن والتقليب المستمر.
  2. إضافة الماء والاستمرار في العجن لمدة 8 دقائق حتى نصل إلى العجينة الناعمة الملساء، ثم تغطية العجين حتى يخمر.
  3. نعود إلى العجين بعد نصف ساعة، وبعد أن يكون قد اختمر.
  4. تقطيع العجينة إلى كور صغيرة في حجم البيضة المتوسطة.
  5. فرد كل قطعة عجين حتى تصبح رقيقية للغاية، ويمكن استخدام بعض الأدوات لتحقيق ذلك الغرض، فرق الخبز السوري صنعة عليكِ إتقانها.
  6. تسخين طاسة على النار أو قطع صاج ولكن يجب أن تكون ثقيلة، ثم نبدأ وضخ الخبر عليه.
  7. عندما ينتفخ الخبر ويمتلئ بالهواء نهبطه باليد لينزل إلى أسفل.
  8. عندما نتأكد من أنه أخذ اللون نقوم برفعه من على النار حتى لا يحترق، ويمكن تقليبه على الناحية الأخرى في حال رغينا في أن يأخذ اللون من الوجهين.
  9. يمكن إخراج الخبر على قطعة من القماش، وعلينا أن نتأكد من تغطيته جيدًا حتى لا ينشف.

اقرأ أيضًا

طريقه عمل شرائح الخبز المشبعه بسهولة بالغة وسرعة شديدة

ملحوظات هامة يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد الخبر السوري

ملحوظة 1: يفضل إذابة الخميرة الفورية في كمية قليلة من الماء الدافئ المذاب فيه بعض السكر، ثم ترك الكوب دقائق قبل إضافة محتوياتها إلى العجين، وتلك الخطوة توفر الكثير من الوقت عند تخمير الخبز.

ملحوظة 2: يمكن نخل الدقيق قبل استخدامه، وذلك للتأكد من عدم وجود شوائب، كما أن تلك الخطوة تمنح الخبر المصنوع من الدقيق المزيد من الهشاشة.

ملحوظة 3: يمكن حفظ كميات كبيرة في الفريزر والاستخدام على قدر حاجتنا.

ملحوظة 4: يستخدم السناويين خبر الصاج في سيناء والنقب، وهو خبر تقوم عليه أكلة شهيرة لديهم وهي الفتة التي يتم صنعها من مرق لحم الخروف، وإضافة القليل من اللبن.

ملحوظة 5: يختلف خبر الصاج من بلد إلى بلد فنجده ورقي في سوريا، بينما يكون أكثر سمكًا في تركيا، وتكون درجة سمكه أكبر في العراق ودول الخليج.

قدمنا لكم طريقة خبر العيش السوري الطري أو كما يطلق عليه البعض خبر الصاج، وأوضحنا أهم النقاط التي يجب مراعاتها، حتى تخرج لنا نتيجة مرضية، وخبر سوري شهي