طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت بالخطوات

طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت و الذي يُعد مِن الأكلات المصرية الشائعة للغاية حيث يُعد بمثابة الأكلية الرسمية في عيد شم النسيم ، و بالرغم مما يتم تداوله عن هذه الأكلة مِن سمعة سيئة بسبب تحضيرها السيء فإن الفسيخ كان و سيظل واحد مِن الأكلات المصرية الشعبية الشائعة للغاية فدعونا نتعرف معاً على طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت.

تعرف على:

طريقة عمل السردين المملح للشيف شربينى

طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت بالخطوات

طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت.
طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت

بدايةً و قبل التطرق إلى طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت يجب الإشارة إلى أن نوع السمك الذي يتم إستخدامه في عمل الفسيخ المملح في البيت هو البوري و يُحبذ لو يكون كبير الحجم و سمين قدر الإمكان و بالتأكيد لابد و أن تكون السمكة طازجة.

المقادير اللازمة

1- كيلو واحد مِن السمك البوري.

2- حوالي نصف كوب مِن الملح الخشن.

3- أربع ملاعق مِن الشطة.

قد يهمك:

طريقة شوي السمك البلطي فى فرن البوتاجاز

خطوات طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت

خطوات طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت
خطوات طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت

1- بعد شراء السمك البوري يتم و ضعه في مصفاة و لابد و أن تكون رأسه للأفل كي يتم التخلص مِن كافة السوائل به ، و لابد مِن عدم تعريضه للمياه فغسله بالماء سوف يتسبب في تعفنه.

2- ثم يتم تجفيفه بالمناديل الورقية و خلط الملح و الشطة و حشو الخياشم جيداً بخلطة الملح و الشطة ، و لابد مِن مراعاة إمتلاء الخياشيم بالخلطة.

3- و في النهاية إذا ما تبقى القليل مِن الخلطة فقط قم برشها على السمك مِن الخارج كي يتغلف بها.

4- و الأن يجب رص السمك في كيس بلاستيكي و يُحبذ رصهم بشكل عكسي بحيث تكون رأس السمكة بجانب ذيل الأخرى و هكذا ، و لابد مِن مراعاة إحكام إغلاق الكيس جيداً كي لا يدخله الهواء ، و يُحبذ تغليفه ببلاستيك كلينج فيلم فهذا النوع ممتاز و يُساعد على حفظ السمك بعيداً عن الهواء حيث أن الهواء يتسبب في تعفن السمك.

5- و الأن يجب و ضع الأكياس البلاستيكية في علبة محكمة و تركها في مكان دافيء لمدة خمسة عشر يوماً ، مع مراعاة تقليب السمك بشكل يومي و هو بداخل الأكياس كي يتم توزيع الملح جيداً على كافة الأسماك دون إستثناء.

6- و بعد أن ينضج السمك يتم تنظيفه جيداً و نزع القشور و الرأس و الأمعاء ، و في هذه الخطوة يجب غسل السمك للتخلص مِن الملح الزائج.

7- و الأن يتم تجفيفه و وضعه في علبة ، و يُحبذ لو تكون هذه الخطوة في اليوم الذي فيه سيتم تناول الفسيخ أو على الأقل في اليوم السابق له.

تعرف على:

السعرات الحرارية في السمك المشوي والمقلي و 10 فوائد صحية للسمك

طريقة التقديم

=
طريقة التقديم
طريقة التقديم

تعرفنا على طريقة عمل الفسيخ المملح في البيت بالخطوات و الأن دعونا نتعرف معاً على طريقة تقديم الفسيخ:

1- يتم تقديم الفسيخ مصحوباً بصوص يتكون مِن خل و زيت و ليمون و يتم و ضع هذا الصوص في طبق جانبي و يتم إضافته للفسيخ قبل أكله مباشرةً ، و يجب مراعاة أن ترك الفسيخ في هذا الصوص لمدة طويلة يُمكن أن يتسبب في جعل لحمه قاسياً و تغير طعمه و حتى لونه.

2- هذا كما يُمكن تقديم الفسيخ مصحوباً بالبصل المنقوع في الخل ، أو مصحوباً بالكابوتشا.

قد يهمك:

طريقة عمل السمك البورى المشوى بالزيت والليمون

ملحوظة: مِن المُحبذ عند تناول الفسيخ الإفراط في تناول الماء لمساعدة الجسم على التخلص مِن الملوحة الزائدة في السمك ، كما يُحبذ أن لا تكون هذه الوجبة مصحوبة بأي أنواع بروتين أخرى كي يسهل هضمها.