طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز في المنزل و بمكونات سهلة

طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز بعض أنواع الحلويات مثل التورتة تعتمد و بشكل كلي على الكيك الإسفنجي المُحضر بإستخدام دقيق الإسبونش و في الغالب لا يكون هذا الدقيق متاحاً في الدكاكين و محلات العطارة الشعبية فهذا الدقيق يُباع معلباً و بأسعار مرتفعة بعض الشيء و لهذا ففي الأسطر القليلة القادمة سيتم ذكر طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز مِن المنزل و بتكلفة إقتصادية للغاية و بطريقة سهلة إلى حداً ما.

تعرف على:

 طريقة عمل القرص الطرية فاطمة ابو حاتي

طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز

1- في البداية و قبل أي شيء نقوم بخلط النشا مع البيكينج صودا و البيكينج بودر و الدقيق العادي فالبيكينج بودر و البيكينج صودا يعملون على إعطاء القوام الإسفنجي الهش للكيكة و التي تعمل النشا على تثبيته كمثبت للقوام عند تسوية الكيكة فيما بعد، و مِن الجدير بالذكر أن كافة المكونات لابد مِن تقديرها بكوبواحد مِن أجل ضمان تحضير الكيكة بقوام مضبوط قدر الإمكان و بالنسبة للمقادير الثابتة فإنه يتموضع كوب نشا لكل كيلو مِن الدقيق و يجب التنويه إلى أن كيلو الدقيق يُعادل أربع أكواب تقريباً، كما يُضاف لهم ملعقة كبيرة مِن البيكينج صودا و أخرى مِن البيكينج بودر.

طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز
طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز

2- ضمن السوائل التي يُعجن بها الكيك يتم إضافة الخل فسوف يعمل الخل على جعل الكيكة هشة و مرتفعة مع زيادة خفقه مع بقية المكونات و هو تماماً ما يضمن تحضير كيك إسفنجي هش دون دقيق إسبونج.

إقرأ أيضاً:

 طريقه عمل السويسرول فى الخلاط

3- لابد مِنوضع الكثير مِن البيض مع الكيك الإسفنجي فخفقه المستمر سوف يُزيد مِن هشاشة الكيكة و مدى إرتفاعها سواء تم فصل البياض عن الصفار أو خفق البيضة كاملة ففي الواقع هذا لن يُشكل فارقاً كبيراً.

دقيق إسبونش جاهز
دقيق إسبونش جاهز

4- الخفق المستمر و الطويل لمكونات الدقيق العادي و المكونات السابق ذكرها هو ما سوف يضمن نجاح الكيكة دون الحاجة لدقيق الإسبونج الجاهز و المكلف و لهذا فإنه لابد مِن الإهتمام بخفق هذه المكونات لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة.

قد يهمك:

 طريقة عمل السمك الماكريل المقلى

طريقة عمل كيك إسفنجي دون الحاجة لإسبونش

=
طريقة عمل كيك إسفنجي دون الحاجة لإسبونش
طريقة عمل كيك إسفنجي دون الحاجة لإسبونش

يُمكن عمل كيك إسفنجي دون الحاجة لدقيق الإسبونش مِن الأساس و هذا بطريقة سهلة للغاية و بمكونات بسيطة جداً تقتصر فقط على كوبين مِن الدقيق و نصف كوب مِن النشا و كوب مِن السكر البودرة و ملعقة صغيرة مِن البيكينج صودا و أخرى مِن البيكينج بودر و ملعقتين كبيرتين مِن الخل و نصف كوب مِن الماء و خمس بيضات و ملعقة كبيرة مِن الفانيليا و فيما يخص طريقة التحضير فهي سهلة جداً حيث يجب فقط:

1- في البداية نقوم بخلط كافة المكونات الجافة معاً بشكل جيد.

2- كما نقوم بخلط كافة المكونات السائلة معاً بشكل جيد و تُضاف لها المكونات الجافة و يتم خفقهم معاً لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى يُصبح لون الخليط أبيض و حتى حينما يُصبح أبيضاً يستمر الخفق لبعض الوقت.

قد يهمك:

 طريقة عمل البيتى فور الناعم بالكيلو بالصور

3- يتموضع خليط الكيك في و عاء أو صينية كبيرة لكي نوفر مساحة لتمدد الكيكة عند التسوية ثم يتموضع الكيك في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية و لمدة 35 دقيقة تقريباً أو حتى تنضج الكيكة بشكل عام أياً ما كان الوقت الذي ستستغرقه.

كانت هذه عزيزي القاريء هي طريقة عمل دقيق الاسبونش الجاهز أتمنى حقاً أن تنال رضاك بالقدر الكافي لتُجربها وتُشاركنا إبداعك وكيف كانت تجربتك