طلبات تجديد رخصة محل الخطوات والشروط     

طلبات تجديد رخصة محل وهي وثيقة هامة للعمل بصورة رسمية، في أي نشاط تجاري في المملكة تحتاج وثائق، ومستندات محددة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية في المملكة، كما أنها وفرت خدمة تقديم طلبات تجديد رخصة محل بشكل الكتروني، في حالة استيفاء شروط الحصول على تلك الرخصة.

اقرأ أيضا

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

خطوات طلبات تجديد رخصة محل       

خطوات طلبات تجديد رخصة محل        
خطوات طلبات تجديد رخصة محل

 – يبدأ الشخص الراغب في التقدم إلى طلبات تجديد رخصة محل في التسجيل على موقع بلدي، وهو موقع إلكتروني مقدم من وزارة الشئون البلدية والقروية، لتوفير الخدمات بشكل إلكتروني، في إطار الخطة التنموية الشاملة للمملكة.

– بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل، وكتابة بيانات ذلك على موقع بلدي، يقوم الشخص باختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم ينتقل إلى خيار خدمات الرخص المهنية.

– ينقر من تلك الخيارات على خيار تجديد رخص مهنية، ويحدد اسم المدينة التابع لها، والمكان الموجود به المحل المطلوب له تجديد الرخصة.

– يختار التقدم للخدمة، ومن ثم عليه كتابة كل البيانات الخاصة بالاستمارة التي خصصها الموقع في طلبات تجديد رخصة محل، ويجب أن يقوم بإرفاق الأوراق، والمستندات في تجديد رخصة المحل، ومن ثم يقوم بإرسال طلب تجديد رخصة المحل .

– يتوجه الشخص بعد ذلك إلى مقر البلدية، ومعه رقم الرخصة الجديدة، حتى يقوم باستكمال الإجراءات حتى يحصل على الرخصة الجديدة، أو الذهاب حتى يتأكد من موافقة البلدية على تجديد رخصة المحل.    

– في حالة إثبات مخالفات سابقة، ومسجلة في البيانات الخاصة بالمحل المطلوب تجديد الرخصة له على موقع بلدي، لابد من عرض المستخدم لأسباب الرفض في تسجيل الدخول على الموقع.

– عندما يحصل المستخدم على الموافقة على تجديد الرخصة، لابد له من تسجيل الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية، ولكن بنفس البيانات التي يقوم بالتسجيل بها في موقع بلدي.

قد يهمك أيضا

وزارة العمل الخدمات الالكترونية رخصة عمل

شروط طلبات تجديد رخصة محل    

شروط طلبات تجديد رخصة محل        
شروط طلبات تجديد رخصة محل

 – يعتبر موقع بلدي البوابة الإلكترونية التي تقدم خدمات تجديد الحرص، والخدمات الخاصة بالمواطنين في المرافق البلدية، وتتمثل تلك الخدمات في الخدمات المعلوماتية، والخدمات التفاعلية الخدمات الإلكترونية، ومن أهم تلك الخدمات طلبات تجديد رخصة محل، ولابد في سبيل الحصول عليها تحقق الشروط التالية:

– لابد أن تكون مساحة المحل المطلوب الترخيص له على مساحة 150 متر مربع، في الحد الأقصى للمساحة.

– لابد وأن يكون النشاط الذي يقوم به المحل التجاري، متطابق مع أنواع السلع التي يقدمها للمستهلكين.

– يجب عدم مخالفة النشاط التجاري للشروط، أو أحكام السلامة الموضوع للنشاط الذي يقوم به.

– لابد وأن يكون للمحل التجاري عنوان بريدي على واصل 

شاهد كذلك

الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة الخاصة في السعودية

خطوات التسجيل في موقع بلدي

=
خطوات التسجيل في موقع بلدي
خطوات التسجيل في موقع بلدي

 يقوم المستخدم كل خطوات طلبات تجديد رخصة محل، من خلال موقع بلدي، لهذا لابد من معرفة خطوات وطريقة التسجيل في الموقع للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها، وتكون كالتالي:

– يقوم المستخدم بالولوج إلى موقع بلدي على الإنترنت، وينقر على الصفحة الرئيسة حتى يختار منها كلمة تسجيل، ويختار من نفس الصفحة الهوية من أحد الخيارات المطروحة، والتي منها مواطن أو مقيم ،أو التسجيل على أن المستخدم مالك لأحد المحال التجارية.

– يقوم المستخدم بتقديم كل البيانات الشخصية المطلوبة، وفق الاختيار الذي اختاره، ومنها تاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، ومن ثم رمز التحقق وكتابته في المكان المخصص لذلك .

– تأكيد المستخدم البيانات بإدخال رقم الهوية الصحيح، وكتابة بيانات الاتصال مثل البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الجوال، واسم المستخدم باللغة الإنجليزية، وكلمة المرور التي يدخل بعد ذلك للموقع .

– ينتظر رسالة الكود السري، والتي تعمل على تفعيل الحساب على الموقع، ويكتبها في الخانة المخصصة وينقر على رمز التحقق، وبذلك يكون قام المستخدم بعمل حساب له على موقع بلدي، يمكَنه من عمل طلبات تجديد رخصة محل.