عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية حيث يمكن لأي مواطن سعودي التوجه إلى أي مصرف داخل المملكة للحصول على بطاقة إئتمانية حيث يراجع المصرف الحالة المادية للعميل للنظر إذا كان يستوفي شروط الحصول على بطاقة إتمانية، و عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية له الكثير من العواقب و التي سوف نتعرف عليها في مقال اليوم بعنوان عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.

تعرف على:

 التحويل من البطاقة الائتمانية الى الحساب الجاري الراجحي

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

 الجهة المسئولة عن إتخاذ القرار في حالة النزاعات أو التسويات الخاصة بحاملي البطاقة الإئتمانية و الذين تعرضوا لعدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية هي لجنة المنازعات المصرفية و التي تكون تابعة لمؤسسة النقد السعودي، و هي الجهة المسئولة عن تفسير و تنظيم الأحكام و القوانين الخاصة بالبطاقات الإئتمانية، ففي حالة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية في الوقت المحدد لذلك و التي تكون عبارة عن نقود تم إنفاقها في عمليات الشراء المختلفة تكون العقوبة الأولى هي فرض غرامة على المبلغ الأصلي المستحق.

و في حالة لم يقوم حامل البطاقة بتسديدها بعد المهلة الأولى سوف تقوم الجهة التي أصدرت هذه البطاقة بتحديث بيانات السجل الإئتماني الخاص بهذا العميل و التي سوف وضح بها عدم قدرة العميل على سداد قيمة البطاقة الإئتمانية من أجل تعريف الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية بهذا الأمر، و تكون النتيجة تداول هذه المعلومة في كافة البنوك و الجهات المصرفية داخل المملكة و بالتالي فإن الشخص الذي لم يسدد البطاقة الإئتمانية في المملكة لن يكون قادر على الحصول على تسهيلا إئتمانية في المستقبل أو حتى الحصول على أي تمويل من أي بنك حتى يتمكن من سداد النقود المستحقة الخاصة بالبطاقة الإئتمانية.

قد يهمك:

 شركات قروض شخصية في الاردن بدون تحويل راتب

تعريف البطاقة الإئتمانية

تعريف البطاقة الإئتمانية
تعريف البطاقة الإئتمانية

 قبل التعرف على عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية يجب أن نتعرف في البداية على البطاقة الإئتمانية، حيث تعتبر البطاقات الإئتمانية وسيلة حديثة من أجل تسديد ثمن المشتريات بأنواعها سواء كانت هذه المشتريات سلع أو خدمات وسواء كانت هذه المشتريات من داخل المملكة أو خارجها، وهناك جهات معينة تكون هي المسئولة عن إصدار هذه البطاقات مثل البنوك و أي جهة أخرى تصرح لها مؤسسة النقد السعودية بهذا الأمر، ولكن قبل حصول المواطن عليها يجب أن يتم إعلام المواطن بعواقب عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية حيث أن حامل البطاقة يكون ملزم بتسديد أي نقود تم إنفاقها عن طريق البطاقة.

حامل البطاقة يكون قادر على إستخدامها في شراء أي منتج يريده و يوافق صاحب هذا المنتج على التعامل بالبطاقة الإئتمانية و لكن تعتبر نقود الشراء قرض على حامل البطاقة و هو ملزم بسداده، و يجب على أي شخص يرغب في الحصول على بطاقة إئتمانية أن يعرف جيدا كل الشروط و الأحكام الخاصة بالبطاقات الإئتمانية من خلال الجهة التي تصدر له هذه البطاقة حتى يمكنه الإستمتاع بكافة المميزات التي توفرها البطاقة الإئتمانية لحاملها مع معرفة عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية حتى يتجنب الوقوع في مثل هذا الامر.

تعرف على:

 كيفية سحب الاموال من paypal السعودية

مميزات حمل البطاقة الإتمانية داخل السعودية

=
مميزات حمل البطاقة الإتمانية داخل السعودية
مميزات حمل البطاقة الإتمانية داخل السعودية

 للبطاقات الإئتمانية شعبية كبيرة داخل المملكة بسبب المميزات الرائعة التي تعرضها على العملاء فهي تقدم لهم العديد من التسهيلات و المميزات الرائعة أثناء عملية الشراء، و من مميزات حمل البطاقة الإئتمانية في المملكة السعودية ما يلي:

1- تتضمن قدر كبير من الشفافية حيث يتم تقديم كشف حساب شهري لعميل.

2- يمكن لحامل البطاقة الإئتمانية أن يقوم بسحب نقود بمبلغ يصل إلى 30% من من الحد الإئتماني من خلال أي جهاز للصرف الألي و التي تعتبر منتشرة بشكل كبير جدا داخل المملكة و خارجها كما يمكن إستخدامها أيضا في سحب النقود عن طريق المؤسسات المالية المسموح لها بذلك.

3- البطاقات الإئتمانية أصبحت معتمدة من قبل عدد كبير جدا من المحال التجارية سواء داخل المملكة أو خارجها حيث تم إعتماد إستخدام البطاقات الإئتمانية داخل أكثر من 22 مليون محل تجاري حول العالم.

4- يمكن لحاملها أن يقوم بعملية الصرف النقدي بسهولة كبيرة جدا عن طريق أي صراف ألي.

5- تتميز البطاقات الإئتمانية بمرونة كبيرة في حدودها و لكن درجة المرونة تختلف بإختلاف جدارة العميل الإئتمانية.

6- هناك بطاقات إئتمان سعودية مميزة و التي من الممكن أن تمنح حاملها ميزة الدخول مجانا إلى قاعات الإنتظار في المطارات.

7- في المملكة بطاقة الإئتمان توفر لحاملها إمكانية التأمين المجاني على السفر و هذا يكون تأمين ضد الحوادث الشخصية أو في حالة فقدان الأمتعة أو تأخرها.

8- تمنح حاملها الكثير من الخصومات الراءعة و المميزة و التي لا يحصل عليها من لا يحمل هذه البطاقات.

9- يتم إرسال رسائل نصية للهاتف للعميل في حالة أي سحب أو أي عملية أخرى تحدث من خلال هذه البطاقة.

10- تمنح حاملها ميزة التسوق الأمن عن طريق الإنترنت.

قد يهمك:

 فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين في ألمانيا

إحتياطات يجب أن يعرفها حامل البطاقة الإئتمانية

إحتياطات يجب أن يعرفها حامل البطاقة الإئتمانية
إحتياطات يجب أن يعرفها حامل البطاقة الإئتمانية

 يجب على حامل البطاقة معرفة بعض الإحتياطات الهامة حتى يتجنب التعرض لأي خسائر مالية أو أي مشاكل و من ضمن هذه الإحتياطات ما يلي:

1- تجنب إعطاء البطاقة الإئتمانية لأي شخص.

2- في حالة إنتهاء صلاحية البطاقة أو تعرضها للتلف لابد من تقديم طلب للحصول على بطاقة جديدة و التوقيع عليها فور إستلامها و إتلاف القديمة مباشرة.

3- كما يجب على العميل أن يقوم بحماية كافة البيانات الخاصة بالبطاقة و الرقم السري الخاص بها مع تجنب كتابة هذا الرقم السري على البطاقة.

4- يجب أن تقوم دائما بمراجعة كشف الحساب الخاص بك و مقارنته بالمشتريات التي قمت بشرائها.

5- في حالة الرغبة في الشراء عبر الإنترنت لابد من إختيار شركات مشهورة و ذات سمعة طيبة مع مراجعة أراء العملاء السابقين قبل إتمام الشراء من أجل ضمان الحماية و الأمان و تجنب التعرض للإختراق و السرقة.

6- يفضل تقديم طلب للحصول على مراجعة السجل الإئتماني مرة كل عام مع إحتفاظك بقائمة تحتوي كافة أرقام بطاقات الإئتمان الخاصة بك.

7- إذا تعرضت للسرقة أو ضاعت البطاقة الإئتمانية الخاصة بك لابد من أن تعلم الجهة المسئولة فورا من أجل القيام بالإجراءات اللازمة في هذه الحالة.

تعرف على:

 اعادة تمويل الراجحي وطني 2

طرق سداد البطاقات الإئتمانية

طرق سداد البطاقات الإئتمانية
طرق سداد البطاقات الإئتمانية

من الممكن تسديد البطاقة الإتمانية عن طريقة الخدمة التليفونية البنكية عن طريق الخطوات التالية:

1- يقوم العميل بالإتصال بخدمة العملاء الخاص بالجهة التي أصدرت البطاقة الإئتمانية.

قد يهمك: 

استعراض الحجز برقم التذكرة الخطوط السعودية

2- ثم الضغط على رقم واحد و هو الرقم الذي يخص خيار الحسابات و البطاقات الإئتمانية.

3- ثم يقوم العميل بإدخال رقم البطاقة الخاصة به و رقمه الخاص أيضا.

4- ثم القيام بإنشاء رقم سري خاص بالخدمة التليفونية البنكية.

5- ثم يتم إختيار رقم 2 و هو الخيار الخاص بالبطاقات ثم رقم 2 مرة أخرى و هو الخيار الخاص بتسديد البطاقات…عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.