عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

عقد عمل عربي انجليزي للاجانب هو مستند هام ينظم العمل، والتعامل بين صاحب العمل والعمال عرب أو أجانب، بما يضمن الحقوق والواجبات، كما يضم عقد عمل عربي انجليزي للاجانب مجموعة من البيانات والنقاط المتفق عليها بين الطرفين مع بيانا صاحب العقد وجهة العمل وطبيعة العمل والوظيفة ومدة عقد العمل والراتب المتفق عليه وطريقة الدفع.

صيغة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

صيغة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب 
صيغة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

اتفق كلا من الطرفين الطرف الأول ……..،صاحب أو ممثل شركة ……..،ومقرها في …………

الطرف الثاني هو السيد ………….،رقم بطاقة…………الجنسية…….،العنوان………….على التالي:

– البند الأول هو عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت الإشراف الكامل، والإدارة في وظيفة …… أو وظائف أخرى في بيئة العمل، طالما أنها في إطار المهام المخصصة للعمل المتفق عليه.

– البند الثاني هو أن مدة التعاقد لمدة عام ميلادي واحد، على أن يبدأ العمل بتاريخ يوم ……شهر………….عام ، وتزيد المدة بناءا على الاتفاق بين الطرفي.

– البند الثالث لا يوجد قصر لمكان العمل، حيث أن الطرف الأول، يقدم التوجيهات للطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهما العمل في أي فرع من فروع الشركة.

– البند الرابع يخضع فيه الطرف الثاني لفترة تدريب ممتدة إلى ثلاثة أشهر محددة من ضمن مدة التعاقد ،وفي حالة عدم إثبات الكفاءة المطلوبة للعمل يكون للطرف الأول الحق في إنهاء التعاقد، دون تقديم تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.

– البند الخامس يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب بقيمة ……….ريال سعودي، طول فترة التعاقد، مع دفع البدائل الخاصة بالتنقل والإقامة 

– البند السادس يحق للطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية بمدة تصل إلى شهر كامل، والتأمين الطبي، مع وجود تذكرة سوية له والزوجة والأولاد، والأطفال محددين بعدد طفلين.

– البند السابع يحق لكلا من الطرفين إنهاء التعاقد من طرف واحد، ولكن لابد من إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بشهر كامل، وينهي التعاقد بشكل تلقائي في نهاية المدة، ما لم يتم التجديد بالاتفاق الثنائي بين الطرفين.

قد يهمك كذلك

صيغة عقد الايجار بالسعودية

طريقة كتابة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب 

طريقة كتابة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب 
طريقة كتابة عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

– In the name of GOD, it has been accredited with : ……… 1……

2  السيد :…… 2. Mr ،الجنسية :……. Nationality، رقم الحفيظة / الجواز ……… طرف ثان  I.D. Number Second Party 

When the Second Party wanted to work with the First Party and the First party agree then two parties will agree as follows :

– وافق الطرف الثاني على أن يعمل لدى الطرف الأول في أي مدينة من مدن المملكة العربية السعودية وفي أي موقع من مواقع الطرف الأول في وظيفة …………. The Second Party accept to work in the first Party in any city of Saudi Arabia and in any Branch or Department as

–  يدفع الطرف الأول للطرف الثاني راتب أساسي شهري قدره  …..  ريال سعودي……….بالإضافة إلى ……… …… The First Party will pay the basic monthly salary

– مدة هذا العقد ….. تبدأ من ……. وتنتهي في ……  Period of this Employment Contract …… starts from……… to 

– يحق للطرف الأول تكليف الطرف الثاني بأداء عمل آخر غير عمله، وفي غير حالة الضرورة بشرط ألا يختلف اختلافا جوهرياً عن العمل الأصلي المكلف به وفقاً لهذا العقد، وقد وافق الطرف الثاني على ذلك ، كما يتعين على الطرف الثاني تأدية العمل بنفسه وأن يبذل في تأديته من العناية ما يبذله الشخص المعتاد 

The First Party have the authority to assigned the Second Party in any other work if necessary but must be related to the nature of his work and Second Party agree. Also, the Second Party will perform his work by himself and will do his best to perform the duties and responsibilities as usual.

– يتعهد الطرف الثاني باحترام أنظمة العمل والمحافظة على جميع الآلات والعدد والأدوات، والبضائع التي في عهدته ويكون مسئول عنها ، كما يتعهد بتنفيذ أوامر وتعليمات الطرف الأول ورؤسائه في العمل، وعدم إرتكاب أي مخالفات حسب الأنظمة والقرارات .

The Second Party will undertake in respect to the rules and regulations and keep it all machine and tools and goods in his custody and under his responsibility. Also, the Second Party will undertake that he will follow all the instructions which given by the First party or any other whom been authorized from the First Party and from his direct managers and supervisors, and will not make any mistake or violation and obey the rules and regulation

اقرأ أيضا

صيغة عقد اتفاق بين شخصين

عناصر عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

=
عناصر عقد عمل عربي انجليزي للاجانب
عناصر عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

يشمل عقد عمل عربي انجليزي للاجانب أو للعرب مجموعة من العناصر الهامة، ولكن أهم تلك العناصر الذي لابد من توضيحها في العقد :

طبيعة  العمل

 العمل عنصر جوهري من عناصر نموذج عقد العمل، فهو الغرض الذي يسعى إليه صاحب العمل من إبرام العقد ، فهو الجهد المبذول في النشاطات الإنسانية كافة تنفيذا لعقد العمل مكتوب، أو غير مكتوب ، بصرف النظر عن طبيعتها أو نوعها صناعية أو زراعية أو فنية ، وفي كل الأحوال يجب أن يكون العمل محل العقد ممكنا ومشروعا، ويعتبر العمل هو جوهر التعاقد في عقد عمل عربي انجليزي للاجانب

شاهد أيضا

نموذج انهاء عقد عمل doc

 التبعية في العمل 

 التبعية في العمل 
التبعية في العمل

 تعتبر التبعية في العمل عنصر من أهم العناصر التي تميز نموذج عقد العمل على الإطلاق، ذلك أن هناك عقود كثيرة تتضمن عنصرا العمل والأجر، ولكنها تتضمن عنصر التبعية فلا تعد من قبيل عقود العمل

–  كما لابد من توضيح مفهوم التبعية، حيث يقصد بها أن يكون العامل تابع لرب العمل، ومن المستقر عليه قضائيا أن التبعية المقصودة هنا هي التبعية القانونية، أي أن صاحب العمل يحدد للعامل العمل الذي يقوم به وأسلوبه في العمل، ومكانه وزمانه، وتوقيع الجزاء عليه في حالة المخالفة.

– كما يشترط  في توافر التبعية القانونية وجود العامل تحت الإشراف المباشر لصاحب العمل، بحيث يؤدي العمل تحت سمعه وبصره، بل يكفي أن تتوافر سلطة الإشراف والتوجيه من صاحب العمل، ولو كان العامل بعيدا عن بصره

– كما يشترط في توافر التبعية أن يكون صاحب العمل علي دراية فنية بالعمل، بل يكفي التبعية القانونية في شقيها الإداري، والتنظيمي  في بيئة العمل بما يخدم تخصصه في العمل.

اقرأ أيضا

انهاء عقد العمل خلال فترة التجربة

الراتب والأجر

الراتب والأجر
الراتب والأجر

لا يوجد عمل بدون أجر إلا إذا كان تبرع، وهو من الأعمال التي لا تحتاج إلى عقد عمل عربي انجليزي للاجانب، حيث أن  الأجر هو السبب الذي يدفع العامل إلى القيام بالعمل، وهو المقابل الذي يأخذه نتيجة عمله

 – كما كفل ذلك الحق القانون حيث نصت المادة الثانية من قانون العمل، على تعريف الأجر الأساسي والأجر الفعلي، واعتبرت أن إطلاق لفظ الأجر دون تحديد يقصد به الأجر الفعلي.

– كما أن الأجر نوعين الأول منه هو الأجر الأساسي هو كل ما يعطى للعامل مقابل عمله، بموجب عقد العمل، مكتوب أو غير مكتوب، مهما كان نوع الأجر، أو طريقة أدائه مضافا إليه العلاوات الدورية .

– النوع الثاني هو الأجر الفعلي، والمقصود به الأجر الأساسي مضافا إليه كل الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد قام به في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، مثل العمولة والبدلات والمنح والمكافآت.