بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع

بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع البطالة هي واحدة مِن المشاكل الكثيرة التي تؤق كثيراً مِن الدول و بخاصة الدول النامية حيث و بالرغم مِن إختلاف حجم المشكلة مِن دولة لأخرى بناءً على الخطط الإقتصادية و مدى توفر فرص العمل إلا أن المشكلة لا تزال مِن المشاكل الخطيرة في كثيراً مِن الدول ، حيث تُشير الدراسات العلمية إلى أنه يوجد ملايين العاطلين في كافة أنحاء الوطن العربي مما يترتب عليه الكثير مِن الأثار السلبية على الفرد و المجتمع فدعونا نتناول معاً بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع.

تعرف على:

بحث عن العدسات المحدبة والمقعرة والفرق بينهما

بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع

بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع
بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع

في بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع لابد مِن إعطاء البطالة تعريفاً ما ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن تعريف البطالة على أنها عدم حصول الشخص على فرص للعمل لأسباب خارجة عن إرادته الشخصية و بالرغم مِن إمتلاكه لكافة مقومات العمل و الشروط التي تجعله قادراً على ممارسة العمل على أكمل و جه ، و بالرغم مِن أنه في مقتبل العمر.

قد يهمك:

بحث كامل عن مصادر المعلومات الالكترونية

سياسات علاج البطالة في المجتمع

سياسات علاج البطالة في المجتمع
سياسات علاج البطالة في المجتمع

في بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع يجب العلم أنه يوجد عدد مِن السياسات التي يُمكن إتباعها في علاج مشكلة البطالة في المجتمع مثل:

1- السياسة المالية

وهي و بإختصار شديد السياسة النقدية التي توظف في الركود الإقتصادي الدولي السيء ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الحل و حده غير مُجدي حيث لابد للحكومة مِن التدخل لفرض السياسة الالية و خفض الضرائب و يقوم الإحتياطي الفيدرالي عند خفض فائدة الأسعار ، مما يتسبب في زيادة المال للإنفاق مِن قبل المستهلكين و الشركات مما سيزيد بدوره مِن الطلب على مختلف المنتجات و تزداد حاجة الشركات الإستثمارية للموظفين و بالتالي يقل عدد العاطلين عن العمل.

2- السياسة النقدية

وتقوم هذه السياسة على التحكم في التوظيف و القوى العاملة و المردود الإنتاجي للدولة و هذا عبر زيادة عرض المال للسوق الإقتصادي ، و هو أمر يأتي مِن نظام الإحتياط الفدرالي الذي سوف يقوم بخفض سعر الفائدة و بالتالي سوف تتجنب البنوك الإقتراض منه و سوف يزداد رأس المال الخاص بالبنوك و سوف تُصبح أكثر إستعدادية لمنح قروض للإنفاق على الخدمات و السلع مِن قبل الأفراد و الشركات و بالتالي فإنه سوف يزداد الطلب العام على السلع الإستهلاكية في الدولة.

تعرف على:

حالات تكون الصور في المرايا المقعرة

حلول أخرى لعلاج البطالة في المجتمع

=
حلول أخرى لعلاج البطالة في المجتمع
حلول أخرى لعلاج البطالة في المجتمع

تناولنا في بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع السياسات التي غالباً ما تتبعها الدول في القضاء على مشكلة البطالة في المجتمع فدعونا نتعرف على الحلول الأخرى المتاحة:

1- خفض رواتب الموظفين ذوي الرتب العالية و التي لا يتناسب راتبها مع ما يبذلونه مِن مجهود و استثمار ما يتم توفيره مِن مرتبات في قطاعات أخرى أكثر أهمية.

2- التشجيع على الاستثمار في البلاد فهذا الأمر بشكل خاص سوف يخلق فرص عمل جديدة و يُزيد مِن الإقتصاد بشكل ملحوظ.

3- التشجيع مدعم القطاعات الخاصة للمساعدة في حل مشكلة البطالة و خلق المزيد مِن فرص العمل للشباب و التطوير مِن قدراتهم الخاصة.

4- الإهتمام بفئة الشباب و إيجاد مشاريع تستوعب طاقاتهم المختلفة و منحهم المساحة الكافية للإبداع في عملهم.

5- تطوير دور التعليم في المجتمع لمستويات تتناسب مع متطلبات و إحتياجات السوق مستمرة التطور لمواكبة متطلبات العصر.

6- توعية السكان بمدى ضرورة تنظيم النسل لحل المشكلة التي تواجه أغلب الدول التي تنتشر فيها البطالة و هي مشكلة الأنفجار السكاني.

7- الحد مِن العمالة الوافدة القادمة مِن الدول النامية الأخرى لتمكين العمالة المحلية داخل الدولة.

قد يهمك:

بحث عن القراءة التحليلية الناقدة

أسباب البطالة الشائعة

أسباب البطالة الشائعة
أسباب البطالة الشائعة

حسناً و بعد أن تناولنا بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع و تناولنا كافة طرق و سياسات علاج مشكلة البطالة في المجتمع يجب التعرف على أسباب هذه المشكلة مِن الأساس و لعل أهم أسباب هذه المشكلة:

1- عدم توافر فرص عمل كافية أو عدم توافر فرص العمل مِن الأساس.

2- كساد الأسواق.

3- نقص الكفائات بين الباحثين عن العمل أو قلة التدريب و المعرفة لديهم.

قد يهمك:

بحث عن الذكاء التواصلي Communicative Intelligence

أثر البطالة على الفرد و المجتمع

أثر البطالة على الفرد و المجتمع
أثر البطالة على الفرد و المجتمع

دون شك فإنه و بعد أن تناولنا بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع إتضح كيف أن البطالة تُعتبر مِن المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية الخطيرة سواء على الفرد أو على المجتمع أو على الدولة حتى و إذا لم يتم علاج هذه المشكلة في أسرع و قت ممكن فإنها سوف تتفاقم و يزداد خطرها و لعل أهم أثار البطالة على الفرد و المجتمع:

1- فقدان الفرد لدخله فدون عمل كيف سيكون للفرد مصدر دخل مِن الأساس.

2- التأثير السلبي على صحة الأفراد فدون عمل سوف تقل الحركة بشكل كبير و مِن المعروف أن قلة الحركة تتسبب في الخمول و الكثير مِن الأمراض المضنية.

3- كما تؤثر البطالة و بشكل سلبي على نفسية الأفراد فهي تجعلهم يعيشون حياتهم بقدر كبير مِن الفراغ و الملل.

4- أما إجتماعياً فإن البطالة تؤثر على الأشخاص بجعلهم ينقمون بعضهم البعض و لا يُحبون الخير لأحد.

5- و دون شك فإن البطالة تؤثر على الأسر بشكل عام فهي تُفقد رب الأسرة الشعور بأنه قادراً على تحمل المسئولية و تُسبب له الكثير مِن القلق الذي ينعكس و بشكل كبير و ملحوظ على كافة أفراد الأسرة.

6- كما أن البطالة تُعتبر مِن الأسباب الأساسية المؤدية لإنتشار حالات الشر بشكل عام مِن جرائم و رشاوي و ما إلى ذلك و في الغالب فإن مثل هذه الجرائم يكون نابعاً عن التوتر الشديد أو الفراغ المهول.

7- و عن إقتصاد البلاد فإن البطالة تؤثر عليه بشكل سلبي ملحوظ حيث تتسبب في تعطيل طاقات قادرة على الإنتاج و العمل و التطوير.

أنواع البطالة

أنواع البطالة
أنواع البطالة

1- البطالة الدورية

وهي البطالة المرافقة لعملية إنكماش النشاط الإقتصادي و عدم توافر فرص العمل.

2- البطالة الإحتكاكية

وهي البطالة الناجمة عن التنقلات المستمرة للعاملين بين المناطق و المهن المختلفة.

3- البطالة الهيكلية

وهي البطالة التي تنجم عن عدم توافق فرص العمل مع الخريجين و مواصفات العاطلين عن العمل.

4- البطالة الإختيارية أو الإجبارية

والتي التي تنجم عن تقديم العامل للإستقالة بنفسه لأسباب خاصة ، أو إجباره على تقديم الإستقالة و الإستغناء عن خدماته.

تعرف على:

بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

وفي نهاية بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع و بعد تناول كل ما يتعلق بهذه الظاهرة المجتمعية الخطيرة مِن أسباب و نتائج مترتبة عليها يجب التنويه للمرة الأخيرة إلى مدى خطورة هذه المشكلة على الأفراد و المجتمعات و حتى إقتصاد الدول فهذه المشكلة إذا ما تفاقمت يُمكن أن تُدمر إقتصاد الدولة المحلي و جعل الدولة إحدى الدول المتخلفة الغير قادرة على مواكبة العصر التكنولوجي و الحياتي الجديد مما ينعكس بالطبع على الحياة المعيشية في البلاد…بحث مصغر بعنوان علاج البطالة في المجتمع .