علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب وهو عبارة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب احدي الرئتين أو كلاهما متسببة في مجموعة من الأعراض، منها السعال الجاف، وضيق التنفس والبلغم، وهو ما يدفع المريض للبحث عن طرق في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب للتخلص من الألم، والشعور بالاختناق، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

طرق علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

طرق علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب
طرق علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

العلاج بوصفات العسل 

– يعتبر العسل الأبيض من أهم الأدوية المضادة للفيروسات والجراثيم، ويعمل على تهدئة الحلق، ورفع مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي، لهذا يمكن استخدامه في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب من خلال:

– شرب مزيج من العسل الأبيض مع الماء الدافئ، وتقليب العسل مع الماء بصورة جيدة، وشربه عدة مرات في اليوم.

– إضافة نصف ملعقة من العسل مع رشة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع رشة من القرنفل، ويستعمل الخليط للشرب أو الاكل يوميا .

– وضع العسل مع عدة نقاط مع الليمون وتقليبهم جيدا، وشرب الخليط يوميا، ويفضل أن يكون الماء فاتر.

– تقطيع البصل إلى شرائح ووضعه في طبق، ويتم تغطيته بالعسل وتركه لمدة ليلة كاملة، ويتم رفع البصل، وأكل مقدار أربعة ملاعق من البصل يوميا.

– كما يمكن إضافة العسل مع الليمون إلى الشاي، للإستفادة بمضادات الأكسدة التي تساعد في الشفاء، ويجب تجنب شرب السجائر، والكحوليات حتى لا تزيد حالة المريض سوء

– كما يجب الحصول على الراحة الكافية، للحصول على أفضل نتائج في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب.

العلاج بوصفات الزنجبيل

– يعمل الزنجبيل على رفع مناعة الجسم والعمل كمضاد للالتهابات، والعمل على علاج الشعب الهوائية ،ويتم خلط الزنجبيل مع القرفة بمقدار ملعقة من الزنجبيل إلى ملعقتين صغيرتين من القرنفل المطحون، ومزج الخليط مع الحليب، وشرب المقدار ثلاثة مرات في اليوم.

– كما يمكن عمل خليط بالمقادير المتساوية من القرنفل والزنجبيل، ووضعها في الماء المغلي، وشرب كوب من الخليط أربع مرات يوميا.

– يمكن عمل الزنجبيل على شكل مشروب، أو شاي الزنجبيل المغلي، ومن ثم يتم شرب كوبين من الشاي يوميا.

– كما يمكن الاستعانة بالكركم إلى الأطعمة، فهو يساعد فى علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية، وله خصائص مضادة للالتهابات، وإضافته إلى شاي الزنجبيل للحصول على أفضل النتائج في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب.

وصفات علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

وصفات علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب
وصفات علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

 المستكة والعرقسوس 

– يتم استخراج المستكة من جذوع الأشجار، حيث يتم تجميد المادة الصمغية في الجذر وعمل شق فيه، وتحتوي المستكة على عوامل مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة، لهذا تدخل في علاج علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب، عن طريق إذابة القليل من حبات المستكة في زيت الزيتون، ثم تناول ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا.

– العرقسوس هو عشب يعمل على التخفيف من حدة السعال، وعلاج التهابات الحلق المرتبطة بالحساسية بكل أنواعها، كما أنه يعمل على بناء طبقة مخاطية للوقاية من التهابات الحلق والرئتين.

الكافور والريحان والحلبة 

=
الكافور والريحان والحلبة 
الكافور والريحان والحلبة

– تعد بذور الحلبة من أهم الأعشاب التي تعالج التهابات الرئة، لأنها مفيدة في تخفيف المخاط، وتقليل التهيج وزيادة التعرق، والتخلص من سموم الجسم من خلال هذا التعرق.

– الكافور نوع من أنواع الأعشاب الذي يمتلك خصائص مسكنة، ومضادات الالتهابات والعمل على القضاء على المخاط داخل الرئة، كما يمكن عمل خلطة من الكافور، وزيت الزيتون، وتدليك الصدر برفق من المكونات لتخفيف الاحتقان.

– يعمل الريحان على تأخير انتشار العدوى والتخفيف من حدة الالتهابات، لأن له خصائص مضادة للجراثيم بفضل أنه غني مادة الأوجينول، وهي مادة مسكنة ومطهرة، كما يمكن استخلاصها من زيت القرنفل، كما يمكن عمل شاي من القرنفل والريحان، للاستفادة المميزة من أعشاب الريحان، والقرنفل في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب

شاهد كذلك

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

زيت الزعتر

– يستخدم زيت الزعتر في الحد والتخفيف من السعال، والألم الناتج عن الكحة الشديدة، والعمل على علاج التهاب الشعب الهوائية.

– وضع عدة نقاط من زيت الزعتر تحت لسان المريض لعلاج التهابات الشعب الهوائية، وتكرر الوصفة عدة مرات في اليوم في حالة السعال الشديد، أو عدم القدرة على التنفس بصورة منتظمة.

المياه المالحة

– تمتلك المياه المالحة مجموعة من الخواص التي تجعلها قادرة على تفتيت الخلايا المخاطية، التي تكون السبب في تهيج أغشية الشعب الهوائية الحساسة.

– وتستخدم المياه المالحة بأكثر من طريقة منها إضافة بعض الملح إلى كمية من الماء الفاتر، وتقليبهما جيدا، ثم المضمضة بالماء الفاتر والملح أربع مرات في اليوم

– كما يجب إضافة كمية صحيحة من خليط الماء الفاتر والملح، وذلك لأن الملح الزائد يزيد من الشعور بحرقان الحلق.

– كما أن المياه المالحة تخفف من آلام الحلق، لهذا يتم استخدامها على شكل غرغرة لعمل غسول للفم ،بخلط ملعقة صغيرة من الملح، مع كوب من الماء الدافئ.

– كما يمكن استخدام المياه المالحة أو الماء العادية في عمل وسائد للتدفئة، منها وضع زجاجة ماء ساخن، أو وسادة الضغط على الصدر لعلاج التهاب الشعب الهوائية.

شاهد أيضا

ستربسلز بالعسل والليمون Strepsils لعلاج التهاب الحلق

جلسات بخار الماء بالأعشاب 

– جلسات بخار الماء تساهم في فتح الرئتين، وتحسين القدرة على التنفس، وعلاج التهابات الشعب الهوائية، كما يتحسن السعال الذي ينتج المخاط، أو البلغم مع استخدام البخار 

– حيث يقوم المريض بأخذ حمام ساخن، مع مراعاة تناول كوب من الماء بعد ذلك للوقاية من الجفاف، وملأ وعاء بالماء الساخن لعمل حمام بخار الماء بالأعشاب

– يتم إضافة الأعشاب مثل إكليل الجبل، والتي قد تخفف من الاحتقان، ومن ثم يتم توجيه الوجه للبخار ،مع وضع منشفة فوق الرأس حتى يخرج البخار إلى الجهاز التنفسي مباشرة، والحصول على النتائج المرجوة في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالاعشاب.

العلاج بالثوم 

العلاج بالثوم
العلاج بالثوم

– يستخدم الثوم علاج طبيعي لمشكلة التهاب القصبة الهوائية، إذ يفضل استخدام الثوم الطازج، لما له من خصائص فعالة في تثبيط حدة التهاب القصبة الهوائية الناتجة من عدوى فيروسية وعلاجه

– لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات، كالنزيف الانتباه عند تناول الثوم، وأخذها بكميات صغيرة.

اقرأ كذلك

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب

ما هو التهاب الشعب الهوائية ؟

ما هو التهاب الشعب الهوائية
ما هو التهاب الشعب الهوائية ؟

 يصاب الإنسان في أحد الرئتين أو الرئتين معا بعدوى فيروسية أو بكتيرية، ومن المعلوم أن الرئة تتكون من مجموعة من الحويصلات التي تمتلئ بالهواء للتنفس الطبيعي، وعند التعرض للالتهاب الرئوي تمتلئ تلك الحويصلات بالصديد، الأمر الذي يقلل الأكسجين الداخل إلى الحويصلات، والحد من انتقاله إلى الأوعية الدموية، متسببة بمجموعة من الأعراض على المريض:

– من أهم أعراض الالتهابات الرئوي السعال الجاف المصحوب بالبلغم، ويميل لونه إلى اللون الأصفر ،أو الأخضر وعادة ما يكون مرافقا له دم.

– شعور المريض بارتفاع في درجة حرارة الجسم، والتي قد تصل إلى 40 درجة مئوية، مع الشعور بالألم في منطقة الصدر.

– فقدان الشهية وارتفاع معدل ضربات القلب، والضيق في التنفس، كما يشعر المريض بالضعف العام في العضلات، والشعور بالبرد الشديد المصحوب بالتعرق.