علماء سعوديون وانجازاتهم

علماء سعوديون وانجازاتهم التي قدموها لخدمة الإنسانية كلها في كل المجالات العلمية، خاصة بعد أن أصبحت المملكة منارة العلم والعلماء، بعد التطور الكبير الذي حدث في منظومة التعليم، والتي أفرزت علماء سعوديون وانجازاتهم، حققت شهرة عالمية واسعة والفخر للمملكة ،وللأمة الإسلامية والعربية.

تعرفوا على علماء سعوديون وانجازاتهم

تعرفوا على علماء سعوديون وانجازاتهم
تعرفوا على علماء سعوديون وانجازاتهم

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود 

– الأمير سلطان بن سلمان ليس مجر أمير في الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، بل إنه طيار سابق في سلاح الجو الملكي السعودي، كما أنه من أشهر علماء سعوديون وانجازاتهم، لكونه رائد من رواد الفضاء الذين طاروا على متن رحلة مكوك الفضاء  STS-51-G ،كأخصائي حمولة، ليكون أول رائد فضاء من داخل القصر الملكي السعودي.

– الأمير سلطان بن سلمان كان أول عربي مسلم، يصعد إلى الفضاء الخارجي ،من خلال كونه واحد من أفراد الطاقم الدولي للمكوك ،والذي يتكون من مجموعة من أفضل رواد الفضاء في العالم من أمريكا وفرنسا

– ولد الأمير في عام 1956، وتخرج من جامعة دنفر بدرجة بكالوريوس في الاتصال الجماهيري ،والماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز.

العالمة غادة المطيري 

العالمة غادة المطيري 
العالمة غادة المطيري

– العالمة والمخترعة غادة المطيري واحدة من علماء سعوديون وانجازاتهم التي قدمت للمملكة ،وللأمة العربية والإسلامية كلها ،واحدة من أهم الاختراعات ،وهو المعدن الذي يسمح للأشعة الضوئية بدخول جسم الإنسان في الفوتونات.

– يعمل المعدن على تسهيل عملية اختراق الخلايا ،التي تتحكم في الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان ،وهو الأمر الذي يجعل المريض لا يحتاج إلى التدخل الجراحي.

– قامت غادة المطيري بتطوير جهاز يخترق الجسم لعلاج التهابات دون تدخل جراحي، وله فاعلية قوية في علاج التهابات المفاصل الروماتويدي والعين في الولايات المتحدة الأمريكية.

– ولدت العالمة والمخترعة غادة المطيري في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها سعودية الوالدين ،وحصلت على الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من ولاية كاليفورنيا، وتعمل الآن أستاذة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا

10 مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

الدكتورة حياة سليمان سندي

=
الدكتورة حياة سليمان سندي
الدكتورة حياة سليمان سندي

– تعتبر الدكتورة حياة سليمان سندي واحدة من نساء المملكة اللاتي رفعن رايتها خفاقة في سماء الدنيا ،حيث كانت أول امرأة في المملكة ومنطقة الخليج العربي، حصلت على الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية ،وهي واحدة من أهم العلماء في هذا المجال على مستوى العالم ،وهي من علماء سعوديون وانجازاتهم.

– اكتشفت الدكتورة حياة سندي أداة تعمل على تشخيص مرض سرطان الثدي بصورة مبكرة ومستشعر الرنين الصوتي المغناطيسي لهذا كانت من أول النساء اللاتي تم تعيينهن في مجلس الشورى في المملكة تكريما للخدمات الجليلة التي تقدمها للمملكة والأمة العربية.

الدكتور علي الدفاع 

– الدكتور على الدفاع واحد من أهم علماء الرياضيات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي، وعمل على تطوير منهج الرياضيات الذي يتم تدريسه في مدارس المملكة، من ما يزيد عن 40 عام ،وله ما يزيد عن 49 كتاب متخصص في مجال الرياضيات.

– كان الدكتور علي الدفاع تخرج من جامعة تكساس في عام ،1967 كما حصل على الدكتوراه من جامعة فاندربيلت من أمريكا، وعمل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما لُقب العالم علي الدفاع بلقب ملك التكامل.

الدكتور خالد بن صالح السلطان

– هو عالم سعودي من علماء سعوديون وانجازاتهم التي عبرت حدود المملكة في تخصص الرياضيات ،وولد في عام 1962 ،حصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية، والدكتوراه في جامعة ميتشيغان في الهندسة الصناعية.

– كما أنه رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، وهو أستاذ مساعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعميد كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي، كما أنه رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، ورئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

شاهد كذلك

من اقوال ملوك المملكة العربية السعودية

الدكتور فوزان الكريع 

– هو الدكتور فوزان بن سامي الكريع ،واحد من علماء سعوديون وانجازاتهم الكبيرة في تاريخها ،وتخصص في طب الأطفال حتى أصبح من أهم علماء الوراثة، تخرج من جامعة الملك سعود والدكتوراه، كانت من جامعة جورجتاون في أمريكا، وعمل عضو هيئة تدريس في جامعة هارفارد الذي ،حصل منها على دكتوراه في نفس التخصص.

– يعمل الدكتور فوزان الكريع عضو هيئة تدريس في جامعة الملك فيصل، حصل على جائزة التميز للأبحاث الطبية من جامعة هارفرد، وجائزة أفضل بحث في مستشفى بوسطن للأطفال لأطباء الزمالة.

قد يهمك أيضا

بحث عن النباتات الوعائية اللابذرية

الدكتور عبدالرحمن الأنصاري

الدكتور عبد الرحمن الأنصاري من أفضل علماء سعوديون وانجازاتهم المتميزة في مجال الآثار ولد في المدينة المنورة في عام 1935 ،وهو واحدة من قادة العمل الأكاديمي في المملكة، وقام على إنشاء قسم الآثار ، والمتاحف في جامعة الملك سعود في عام 1978، وكان تم تعيينه للعمل كرئيس قسم التاريخ وقسم الآثار في الجامعة.

– عمل الدكتور الأنصاري رئيس هيئة تحرير مجلة أدوماتو الخاصة، بدراسة الآثار في المملكة العربية السعودية، والعالم العربي كواحدة من أهم المجالات المتخصصة في دراسة الآثار في العالم، وتصدر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية بشكل ثانوي.

– عمل عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، وعميد كلية الآداب في الجامعة عام ،1972 وتم اختياره كعضو مجلس الشورى مرتين على التوالي.

الدكتورة سميرة إسلام 

الدكتورة سميرة إسلام 
الدكتورة سميرة إسلام

– هي أول سيدة تحمل الجنسية السعودية، يتم تعيينها في منصب داخل منظمة الصحة العالمية للعمل ،كمستشار إقليمي في المكتب الإقليمي الخاص بمنظمة الصحة العالمية، لمراجعة برنامج الأدوية الأساسية.

– قامت الدكتور على نشر أكثر من 75 بحث علمي، ولها الكثير من الأبحاث في تأثير العوامل البيئية الصفات الوراثية، على مفعول الدواء في جسم الإنسان .

– هي واحدة من أهم الاساتذة المتخصصين في علم الأدوية، وحصلت على دكتوراه في العلوم الصيدلية ،كما شغلت منصب رئيس وحدة قياس الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية، وكانت أول من عمل على إنشاء قسم العلوم المستقلة للطالبات في المملكة، في كلية عفت الأهلية للبنات.

– الدكتورة سميرة إسلام واحدة من علماء سعوديون، وانجازاتهم الهامة في تخليد اسم المملكة، لهذا تم تعيينها كواحدة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز، وواحدة من الباحثين في مجال علم الأدوية في كلية سانت ماري في جامعة لندن في بريطانيا.

اقرأ أيضا

بحث عن الاقليات الاسلامية في افريقيا

الدكتور نايف الروضان

الدكتور نايف الروضان
الدكتور نايف الروضان

– هو واحد من أشهر علماء سعوديون وانجازاتهم المتميزة في مجال الطب، حيث أنه عالم أعصاب خبير الجيوستراتيجية والأمن العالمي، ويعمل عضو هيئة تدريس في جامعة أكسفورد في بريطانيا.

– يعمل الدكتور نايف في مركز جنيف للسياسات الأمنية، وعمل في مستشفى ماساتشوستس العام في جامعة هارفارد، وعمل على تأسيس مختبرات، خاصة لجراحات المخ والأعصاب الخلوية والعلم التطبيقي في جراحة المخ والأعصاب.

– حصل الدكتور نايف الروضان على الكثير من الجوائز، منها جائزة الجمعية الأمريكية لجراحي المخ والأعصاب، وجائزة الطبيب المقيم السنوية لكونجرس جراحي المخ والأعصاب .

– الدكتور والفيلسوف نايف الروضان  الكثير من الإنجازات في مجال الفلسفة، مثل نظرية التاريخ المستدام وكرامة الإنسان، ونظرية الواقعية التعايشية في العلاقات الدولية، والتي تستهدف توسيع عدد الجهات الفاعلة في السياسات العالمية ونظرية الطبيعة البشرية، ولم يكن الدكتور نايف الروضان الأخير في قائمة علماء سعوديون وانجازاتهم، بل إن المملكة زاخرة بالعلماء والفلاسفة، والأطباء والمخترعين في كل زمان.