تعرف على عملة البيتكوين بالتفصيل

عملة البيتكوين في الغالب عملة البيتكوين توصف بأنها عملة مشفرة أو عملة افتراضية أو رقمية و هو أحد أنواع المال الإفتراضي الذي يكون تواجده بالكامل على الإنترنت ، فالبيتكوين عبارة عن نسخة مِن النقد عبر الإنترنت بإمكانك أن تستخدمها في شراء المنتجات و الخدمات، و مِن الجدير بالذكر أنه و في الوقت الراهن أصبح هناك الكثير مِن المتاجر بل و الحكومات التي تعترف بعملة البيتكوين و شرعيتها و تُتيح استخدامها لأقصى درجة ممكنة.

تعرف على عملة البيتكوين

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

عملة البيتكوين هي أول عملة مشفرة على الإطلاق و لهذا فإن كافة العملات التي تم إنشاؤها فيما بعد عرفت بإسم العملات البديلة مثل الإيثيريوم و اللايتكوين و ما إلى ذلك.

مِن أفضل مميزات عملة البيتكوين أنه يُمكن تخزينها دون الحاجة لوجود إتصال على الأجهزة الخاصة بالتعدين و هو ما يُعرف بإسم التخزين البارد، و تعمل عملية التخزين البارد على حماية العملة مِن أن يأخذها الأخرين في أي و قت إلا أنه يتم تخزين العملة على الإنترنت في مكان شبه معروف للمعدنين و يُشار إلى تلك العملية بإسم التعدين الساخن و يبقى هنالك خطر كبيراً و إحتمالية لا يُمكن تجاهلها لسرقة العملة.

تتشارك عملة البيتكوين ببعض أوجه التشابه مع عملات العالم الحقيقي و بخاصة في ظل قبولها المتنامي كطريقة معترف بها للدفع سواء عبر الإنترنت أو خارجه، فالأن أصبح بالإمكان شراء منتجات ميكروسوفت بإستخدام البيتكوين و كذلك الأمر بالنسبة لتذاكر الطيران مِن Expedia.

إلا أن عملة البيتكوين تختلف تماماً عن العملات التقليدية مثل الدولار و الجنية فالبيتكوين لا تدعمها أي حكومة مِن أي نوع فهي عملة لا مركزية تماماً لا ترتبط بأي نظام مصرفي مركزي أو سلطة إصدار و هذا هو سر و جود عملية تعدين البيتكوين.

ونظراً لعدم و جود و سيط مثل البنك فإن عمليات تداول البيتكوين تتم بنظام نظير إلى نظير ببطاقات الإئتمان الخاصة بالبنك و لا يتم الكشف عن هوية المشتري أو البائع و مع كل هذه الإجراءات الصارمة فإنه يتم جعل كل معاملة عامة لجميع الناس في شبكة البلوكشين إلا أنها تكون مشفرة.

تعرف كذلك علي

عملات رقمية رخيصة لها مستقبل … تعرف عليها وأهم مميزاتها

تاريخ عملة البيتكوين 

تاريخ عملة البيتكوين 
تاريخ عملة البيتكوين

1- ساتوشي ناكاموتو يعتبر هو المؤسس لعملة البيتكوين والذى لا أحد علي الاطلاق حتي الآن يعرف شخصيته الحقيقة فقد بدأ في اليابان في العام 2017 ويقال أن الاسم عبارة عن اسم لكيان وليس لشخص واحد .

2- في العام 2018 تم تسجيل النطاق bitcoin.org وقد تم اطلاق أول نسخة من البيتكوين في العام 2009 في شهر يناير ، وتم تحديد  القيمة وقتها للعملة 1309.03 Bitcoin لكل دولار أمريكي حسب ووفقا لمتطلبات التعدين للعملة وقيمة الكهرباء في هذا الزمن .

3- كانت القفزة الكبري والتغيير الذي دفع العملة للأمام هو حينما تم دفع 10,000 بيتكوين مقابل بيتزا على منتدى بيتكوين في هذا الوقت كان سعر البيتزا 25 دولار أمريكي .

4- في العام 2011 ارتفعت العملة بشدة لتوازر الدولار الأمريكي ثم اليورو ومن ثم في نفس العام إلي 31 دولار .

5- تم انشاء مؤسسة لها في عام 2012 وقام البنك المركزي الأوروبي بنشر بيانات تفصيلية عنها ، وقام موقع وردبريس بإعلان قبول الدفع من خلالها .

6- في العام 2014 شركات متعددة تقبل الدفع من خلال بيتكوين مثل تايجر دايركت وجامعة كمبريا في انكلترا إلا أن البنك المركزي الروسي أصدر تحذيرا منها .

7- في العام 2016 العديد من المواقع والشركات وهيئات التداول قبت البيتكوين وزاد سعره ليتراوح بين 600 إلي 610 دولار .

8- في العام 2017  اعلنت روسيا أنها سوف تقبل بالتعامل بالبيتكوين كما أصدرت اليابان قانون يتيح قانونية التعامل بالبيتكوين .

ما هو تعدين عملة البيتكوين ؟

تعدين عملة البيتكوين، تعدين البيتكوين هو و بإختصار شديد عملية لا تتجزأ مِن فكرة تواجد العملة مِن الأساس فالتعدين هو العملية التي تُمثل حفظ النظام في معاملات البيتكوين، و مِن ناحية أخرى فإن التعدين هو العملية التي يتم مِن خلالها توليد عملة البيتكوين .

قد يهمك كذلك

كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة ؟ تعرف على الإجابة

تعرف علي تعدين عملة البيتكوين

في الواقع فإن البنوك و المؤسسات المالية تمتلك نظاماً صارماً لحفظ و تسجيل بيانات المتداولين بين العملاء لكي يتمكن كل عميل مِن معرفة رصيد حسابه، و يُمكنه الوصول لأي معاملة مالية سبق و قام بها فالبيانات التي يتم تسجيها على نظام البنوك هي الوسيلة الوحيدة لحفظ حقوق الجميع بشكل دقيق و دون أي قدر مِن الخطأ.

وبالنسبة للبيتكوين فهي تُمثل نظاماً مالياً لا مركزي أي أنه ما مِن جهة حكومية أو منظمة تتولى مهمة تنظيم المعاملات المالية التي تتم مِن خلالها، فمَن يقوم بهذا الأمر هو المعدنين نفسهم بمستخدمي البيتكوين نفسهم يقومون بحفظ بيانات عمليات التداول و تسجيلها في سلاسل محاسبية تُعرف بإسم سلسلة الكتل

وللتوضيح أكثر فإنه يُمكن القول بأن هنالك مشتري و لنرمز له مثلاً بالرمز X و يوجد بائع و لنقل أنه ذو الرمز Y و يرغب المشتري في شراء منتج قيمته عشرة ألاف دولار و يرغب في إستخدام عملية البيتكوين كوسيلة دفع فإن المشتري سوف يقوم بالبحث لمعرفة سعر صرف البيتكوين في هذا الوقت و لنقل مثلاً أنه ألف دولار لكل عملة و سوف يقوم المشتري بالحصول على عنوان بيتكوين العام مِن البائع ثم يتوجه إلى و سيط البيتكوين أو البرنامج المثبت على الكمبيوتر الخاص به لنقل عشرة مِن البيتكوين الموجودة في مفظته إلى عنوان البائع سوف سيقوم الوسيط بتوقيع طلب المعاملة إلكترونياً بمفتاحه الخاص.

والأن حينما يتم بث معاملة المشتري إلى شبكة البيتكوين فإنه سوف يتم التحقق مِن ذلك في دقائق قليلة بواسطة المعدنين بعد ذلك سوف يتم نقل العملات إلى حساب البائع و تسجيل المعاملة في سلسلة الكتل.

كيفية فتح حساب بيتكوين

فتح حساب بيتكوين
فتح حساب بيتكوين

حساب بيتكوين، حساب البيتكوين أو حساب أي عملة رقمية بشكل عام يتم عمله على ما يُعرف بإسم المحفظة الرقمية و هي تُشبه كثيراً الحسابات البنكية على أرض الواقع فهي تسمح لك بإرسال و إستقبال العملات الرقمية و ما إلى ذلك.

فتح حساب بيتكوين على محفظة البرمجيات Software Wallet

مِن أجل إنشاء محفظة بيتكوين لابد مِن تنزيل التطبيقات الخاصة بالمحفظة على جهاز الحاسوب أو الجهاز المحمول الخاص بك و طريقة فتح الحساب بسيطة للغاية و تتم عبر هذه الخطوات السهلة:

1- تحديد نوع المحفظة و الغاية مِن إستخدامها:

هناك الكثير و الكثير مِن المحافظ التي يُمكن إنشاؤها و لهذا فإنه لابد مِن البحث عن الخيارات المُتاحة في البداية و تحديد الغرض مِن إستخدام المحفظة.

2- تنزيل المحفظة :

تُعتبر محفظة البيتكوين كور مِن أفضل المحافظ التي يُمكن إستخدامها و هذا بسبب كونها المحفظة الأصلية للبيتكوين و التي يتم تدقيقها و تطويرها بشكل مستمر منذ إنشائها، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المحفظة تتوافق مع كافة أنظمة التشغيل.

فتح حساب بيتكوين على محفظة الإنترنت Online Wallet

هذه المحفظة هي الأسهل للإستخدام بين كافة انواع المحافظ حيث أن حتى طريقة إنشائها بسيطة للغاية و تُشبه كثيراً طريقة إنشاء أي حساب جديد على أي منصة فهذا الأمر يتم عبر هذه الخطوات البسيطة:

1- فهم طبيعة عمل محافظ الإنترنت :

بدايةً طبعاً لابد مِن فهم طبيعة عمل محافظ الإنترنت و هي تقوم على شبكة الإنترنت و هذا عبر تخزين المفاتيح الخاصة بك على شبكة الإنترنت في خادم يتم التحكم به عبر الإدارة و يتم الربط بين المحفظة التي تم إنشاؤها و الهاتف الشخصي و المحافظ الأخرى و هذه المحفظة تُتيح إمكانية الوصول إليها مِن أي مكان حول العالم بشرط الإتصال بالإنترنت.

2- اختر نوع المحفظة :

قبل إنشاء المحفظة لابد طبعاً مِن التأكد مِن قدرتها على توفير القدر الكافي مِن الأمان و مِن الجدير بالذكر أنه و مِن أشهر المحافظ التي تمتاز بقدرتها العالية على حماية المستخدمين محفظة كوين بايز و سيركل و إكسابو.

كيفية إنشاء محفظة بيتكوين

محفظة بيتكوين، منذ خريف 2017 و قيمة البيتكوين في إرتفاع غير مسبوق حيث إرتفعت بقيمة أكبر مِن 1000 بالمائة و نظراً لطبيعة العملة الغير مركزية و معاملاتها البسيطة و التي لا تتطلب رسوماً و تُتيح الإمكانية لأي شخص أو شركة ببيع و شراء عملة البيتكوين فإن هذا الإرتفاع المهول جذب الكثير و الكثير مِن الأشخاص مِن كافة نواحي الحياة للإستثمار فيها، و أهم ما يجب معرفته عن هذه العملة قبل الشروع في الإستثمار فيها هو كيفية إنشاء محفظة للإحتفاظ بها.

خطوات انشاء محفظة عملة البيتكوين 

خطوات انشاء محفظة عملة البيتكوين 
خطوات انشاء محفظة عملة البيتكوين

1- إختيار تطبيق العملة

في البداية و قبل أي شيء لابد مِن إختيار التطبيق الذي يدعم عملة البيتكوين و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد تطبيقات كثيرة مثل تطبيق كوينباز الذي يدعم عملة البيتكوين و الكثير مِن العملات المميزة الأخرى مثل الإيثيريوم و اللايتكوين .

2- تنزيل تطبيق المحفظة

بعد الإنتهاء مِن تنزيل تطبيق العملة سوف تحتاج لتطبيق خاص بالمحفظة و مِن ثم القيام بالخطوات اللازمة في البداية و لابد مِن الإشتراك فيه عبر إدخال إسم مستخدم و بريد إلكتروني ثم إختبار مكان الإقامة و إستكمال بقية التفاصيل الشخصية الخاصة بالمستخدم.

3- إعداد حساب كامل

بعد الإنتهاء مِن إعداد حساب كامل سوف يتمكن المستخدم مِن رؤية أسعار البيتكوين و لكنه لن يكون قادراً على إتمام عمليات البيع و الشراء سوى بعد التحقق مِن رقم الهاتف و ربط الحساب مع البنك لإيداع المال و سحبه.

4- التحقق مِن الأسعار الحالية

بعد الإنتهاء مِن غتمام عملية إعداد حساب كامل يُمكن للمستخدم رؤية أسعار البيتكوين الحالية على مدار الساعة أو اليوم أو حتى الإسبوع أو الشهر أو السنة، أي أنه يُمكنه إختيار الطريقة التي تُناسبه و عندها يُمكنه أن يقوم بعملية البيع أو الشراء بناءً على الوقت الأفضل.

أنواع محافظ عملة البيتكوين

محافظ عملة البيتكوين ، لكي تبدء في التعامل بإستخدام عملة البيتكوين لابد لك مِن العلم أن عملة البيتكوين يتم الإحتفاظ بها فيما يُعرف بإسم المحفظة و لهذا فلابد لك مِن معرفة كيفية إنشاء محفظة لتتلقى عليها و تُرسل مدفوعاتك و معاملاتك المختلفة مِن مجموعة المفاتيح العامة و الخاصة، و مِن الجدير بالذكر أن المصطلح الأول و هو المفاتيح العامة يُشير إلى  المبلغ المُستحق في حين أن المصطلح الأخير و هو المفتاح الخاص يُشير إلى الملكية و هناك الكثير مِن أنواع المحافظ المختلفة و التي سيتم أهمها و أكثرها شيوعاً في الأسطر القليلة القادمة.

تعرف علي أنواع محافظ عملة البيتكوين

أنواع محافظ البيتكوين

1- محفظة البرمجيات Software Wallet

في هذا النوع مِن المحافظ لابد لإنشائها مِن تنزيل التطبيقات على أجهزة الحاسوب أو الأجهزة المحمولة، و مِن الجدير بالذكر أن بعض عملات سطح المكتب مثل بيتكوين كور لابد لهم مِن تنزيل البلوكشين بأكمله على جهاز الحاسوب و تشغيله بمساحات يُمكن أن تصل إلى 100 جيجابايت و هذا طبعاً بالرغم مِن أن MultiBit عبارة عن محفظة برمجية أخف بكثير و لا تتطلب حتى تنزيل البلوكشين.

2- محفظة الإنترنت Online Wallet

تُعتبر محافظ الإنترنت هي المحافظ الأسهل على الإطلاق مِن حيث الإستخدام فطريقة إنشاء محفظة على الإنترنت سهلة للغاية و أسهل بكثير مِن المحافظ الأخرى و أفضل ما في الأمر أنها لا تتطلب الكثير مِن المعدات و العناء و البرمجيات و ما إلى ذلك حيث أن إنشاء محفظة على الإنترنت لعملة البيتكوين مثلاً أمر في قمة السهولة مثل الإشتراك في حساب جديد على بلوكشين مثلاً كما أن الوصول للمحفظة يُمكن أن يتم عبر أي جهاز متصل بالإنترنت.

3- المحفظة الورقية

المحفظة الورقية أو محفظة الورق هي و احدة مِن أكثر أنواع المحافظ أماناً فهي لا تتصل بالإنترنت و يتم حفظها بطريقة مادة مع المالك حيث تسمح أغلب خدمات المحفظة عبر الإنترنت و محفظة البرمجيات بطباعة مفاتيح المحفظة الحالية.

اقرأ كذلك

فوائد الدورات التدريبية للموظفين .. تعرف على أنواع هذه الدورات وأهميتها

مخاطر استخدام العملات الرقمية

العملات الرقمية ظهورها كان محفوفاً بالأمال للبعض و القلق للبعض الأخر فهذه الفكرة الجديدة كلياً و الإختراع العبقري يُقال أن صاحبها يستحق جائزة نوبل في الإقتصاد، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النظام المالي المميز و الفريد ما مِن شخص أو هيئة بعينها تتحكم فيه أو تديره فهو خارج سيطرة الدول و الأنظمة الإقتصادية التقليدية.

تعرف علي مخاطر استخدام العملات الرقمية

1- ما مِن جهة رقابية تُشرف على العملات الرقمية أي أنه ما مِن جهة أو شخصاً ما للرجوع له للإحتكام في حالة حدوث حالة نصب أو غش أي أنه و بصيغة أخرى فإن المستخدم هو المسئول الأول و الأخير عن أمواله.

2- ما مِن بيانات شخصية خاصة بمستخدمي العملة الرقمية أي أنها تُعتبر و سيلة للتداولات المشبوهة مثل تجارة السلاح و المخدرات و ما إلى ذلك.

3- الدولة لا يُمكنها أن تتقاضى الضرائب على العمليات التجارية التي تتم عبر العملات الرقمية و مِن المفترض أن الضرائب هي و احدة مِن أهم مصادر الدخل لأي دولة فمنها يتم توفر الخدمات الصحية و التعليمية و ما إلى ذلك للمواطنين أي أنه و بصيغة أخرى فإن العملات الرقمية تضر و بشكل كبير على إقتصاد الدول على المدى البعيد

4- التذيذب الشديد في سعر العملات الرقمية يُمكن أن يكون مصدر كبير للقلق و يجعل مِن العملات الرقمية أقرب لسوق المضاربات أكثر مِن عملة بديلة.

5- في الوقت الراهن لا يُمكن و بأي شكل مِن الأشكال الإعتماد على العملات الرقمية بشكل كامل حيث أن هنالك مليارات البشر حول العالم لا يُجيدون إستخدام الإنترنت حتى فما بالك بهذه العملة المعقدة، لكن و مِن ناحية أخرى فإن هنالك الكثيرين حول العالم لديهم القدرة على إستخدام العملات الرقمية و بإحترافية شديدة إلا أنهم لا يزالوا يشعرون بالريبة و الشك اتجاه هذه العملة.

ما هو Ico في العملات الرقمية ؟

Ico في العملات الرقمية

Ico في العملات الرقمية، هو و بإختصار شديد عبارة عن و سيلة لجمع الأموال بطريقة غير منتظمة مِن أجل مشروع عملة رقمية، و مِن الجدير بالذكر أنه يُشبه إلى حداً ما إكتتاب الأسهم إلا أنه و في هذه الحالة يُمكن أن لا يخضع إلى عمليات تحقق مِن هوية المكتتب في بعض المشاريع و ليس كلها.

تعرف علي Ico في العملات الرقمية

في الفترة منذ 2017 و حتى 2018 أغلب الإكتتابات حصلت على أضعاف سعرها حيندما تم إدراج العملة في المنصة و بالتالي فإنه مال زال الإستثمار في عمليات الإكتاب الأولية للعملة أمر مربح للغاية، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالرغم مِن أن السعر في الغالب يكون في ثلاثة أو 2.5 إلا أنه لو كان مشروع العملة ناجح فإنه يُمكن أن يحصل على في 5 و لكن بعد فترة مِن الإندراج.

بالتأكيد هنالك إكتتابات حصلت ملايين الدولارات و لكن أصحابها هربوا و لم يعد لهم طريق مثل إكتتاب عملة Envion  و هي عبارة عن مشروع لتعدين العملات الرقمية حصل منه النصابين على 100 مليون دولار و بعد فترة قصيرة مِن إدراج العملة في منصة Hitbtc و قع خلاف بين المحتالين و تحول هذا الخلاف إلى محاكم سويسرية.

مِن الجدير بالذكر أنه و مِن ضمن الخلاف بينهم فقدانهم لملايين القطع مِن عملة الإيثيريوم و في الواقع كانت القضية كلها مِن أولها و حتى أخرها عبارة عن نصب و إحتيال بين الأطراف المختلفين و هذا فقط كي يتملصو مِن المسئولية فقد إدعوا سرقة الإيثيريوم و أنه تم التخطيط لهذا الخلاف الوهمي منذ البداية و حتى الأن لا يزال المكتتبين و المستثمرين في العملة يُطالبون بالمزيد مِن الشفافية.

لكي تحمي نفسك مِن مثل هذه الأمور لابد و أن تراجع الإعلان الرسمي للعملة و تقرأ ما يُكتب عن المشروع في المنتديات مثل البيتكوين تالكر و لا تعتمد فقط على التطبيل و البروبجاندا التي تحدث حول العملة في المواقع الإخبارية و العربية فأغلب هذه الأمور تكون إما بغرض الحصول على نسبة مِن تحويلك أو مقالات مدفوعة.

أفضل المنصات لتداول العملات الرقمية

منصات لتداول العملات الرقمية
منصات لتداول العملات الرقمية

العملات الرقمية كانت السبب في ثراء عدد كبير من خبراء الإقتصاد و أيضا عدد كبير من المبتدئين، التعرف على أنواع العملات الرقمية و دراستها أمر هام، و كذلك التعرف على أفضل منصات التداول، فيجب أن تختار المنصة الأفضل و الأضمن و التي توفر لك بعض المميزات الغير موجودة في غيرها من منصات التداول، و هذا ما سوف نوضحه في هذا المقال.

منصات تداول العملات الرقميةالأفضل

1- منصة TGMFX

هي شركة بريطانية و لها فروع كثيرة في أوربا و أسيا و أمريكا اللاتينية، كما أنها تعتبر من أفضل شركات الوساطة في مجال العملات الرقمية، حيث أن التعامل معها بسيط جدا و سهل لأي شخص مبتدئ، كما أنها تستخدم نظام ssl و هذا النظام يضمن لك بأن كل العمليات التي تقوم بها تتم بسرية تامة و بأمان تام كما أن كل بياناتك و معلوماتك مؤمنة جيدا، كما توفر لك هذه الشركة التعامل بسهولة مع بعض مستشاريها لإعطائك النصائح اللازمة لنجاحك في عمليات المداولة.

2- منصة XTB

من أسهل المنصات التي يمكنك التعامل معها في مجال العملات الرقمية ، كما أنها تستخدم واجهة عرض قابلة للتجديد، و تتيح لكل متداول عمل مدير لإدارة حساباته و يمكنه التحدث باللغة العربية بسهولة ، فهي تتيح لك التداول في الفوركس و أيضا التداول بأكثر من 20 عملة رقميه و من ضمن هذه العملات البيتكوين و الإثريوم، و قد حازت هذه المنصة على العديد من الجوائز نظرا لسهولة التعامل معها.

3- منصة Binance

تعتبر هذه المنصة هي المنصة الأكثر شعبية بين العرب نظرا لكونها أكبر منصة لتداول العملات الرقمية على مستوى العالم، كما أن قيمتها السوقية عالية جدا فقد تعدت المليار و نصف دولار، و تتميز هذه المنصة بسهولة التعامل و التداول ، كما يمكنك في أي لحظة تحويل أي عملة تمتلكها إلى إلى محفظة المنصة حتى يمكنك البدء في التداول بسهولة تامة.