عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه

عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه واحد من العناصر الكيمائية الهامة في الجدول الدوري ، وأحد ثاني العناصر وفرة بعد عنصر الأكسجين ، ويصنف العنصر الابتدائي الرئيسي في القشرة الأرضية ، ونوضح ذلك من خلال تعريف  عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه ، في الحياة اليومية للإنسان.

تعريف عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه

عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه … ما هو عنصر السيلكون ؟

تعريف عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه
تعريف عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه

اقرأ أيضا

مثلثات فيثاغورس المشهورة .. تعرف على نظرية فيثاغورس وأهم الأمثلة

هو أحد العناصر الكيمائية المنتمية إلى عائلة الكربونات ، ويحتل المركز الثاني بعد الأكسجين من حيث الوفرة في القشرة الأرضية ، ولا يوجد في الطبيعة عادة بشكل منفصل ، بل يتحد مع الأكسجين والحديد والألمونيوم،  وتتواجد مركباته بوفرة في الغلاف الجوي والمياه ، وحتى في النبات والكائنات الحية ، وأهم ما يميز عنصر السيلكون النقي أنه صلب ولونه رمادي غامق ، وله بريق معدني وهيكل بلوري ثماني يوصل الحرارة ، وله الكثير من الاستخدامات في المجالات الصناعية،  منها صناعة رقائق الحاسب الآلي ، والأدوات الكهربائية والإلكترونية.

عنصر السيليكون واهميته وكيفية استخدامه … أهمية عنصر السيلكون

– يتسبب نقص عنصر السيليكون في جسم الإنسان،  في شعور بالتدهور العام ، وتدهور صحة العظام والألم فيها ، ولهذا له فائدة كبيرة في صحة العظام وشبابها ، والحد من أمراضها مثل خشونة العظام

– كما ينتج عنه الشعور بعلامات ، وأعراض الشيخوخة المبكرة ، مع المحافظة على عدم الإكثار منه في الجسم ، لأنه يتسبب في مرض الزهايمر.

– يتسبب أيضا في ظهور مشكلة سقوط الشعر والفراغات.

– تظهر علامات نقصه في ضعف الأظافر ، ولهذا لابد من تناوله في الكرنب والتفاح ، والسمك والخيار والشوفان ، واللوز والبرتقال.

– يعزز السيلكون صحة البشرة وحيويتها ونضارتها ، من خلال تناوله في صورته الطبيعية ، أو من خلال المكملات الغذائية.

– يعمل على تقوية المناعة في الجسم ، وحمايته من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، ما يحد من تعرض الإنسان إلى أمراض الشرايين والقلب.

استخدامات السيلكون

صناعة الالكترونيات

صناعة الإلكترونيات
صناعة الإلكترونيات

اقرأ أيضا

بحث عن المصادر الحرة ومزاياها .. تعرف عليها وأهم استخداماتها

يستخدم السيلكون في معظم الصناعات الالكترونية ، مثل أشباه الموصلات والترانزستورات والدارات ، وذلك بفضل خاصية شبه موصل للكهرباء،  وامتلاك نقطة انصهار عالية ، ويدخل في صناعة الحواسيب والتلفاز والشاشات.

الألواح الشمسية

يستخدم في الألواح الشمسية كأحد بدائل الطاقة النظيفة ، ومن خلال امتلاك السيلكون لمجموعة من الخصائص الكيمائية ، والفيزيائية التي أهلته ، ليكون أكثر العناصر مواءمة للخلايا الشمسية ، ولا يستخدم كسيلكون نقي ، بل يتم خلطه مع الشوائب ، لتتمكن الألواح من امتصاص الطاقة الشمسية ، وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

صناعة السبائك

يعمل السيلكون على منح السبائك الصلابة التي تميزها ، ويعمل على إزالة الأكسدة ،وإزالة الشوائب من الصلب ، وتعتمد عليه صناعة الألمونيوم ، وتستخدم في لحام القوالب وتصنيعها ، وتحمله درجة الحرارة العالية.

الاستخدامات الطبية للسيلكون

=
الاستخدامات الطبية للسيليكون
الاستخدامات الطبية للسيليكون

اقرأ أيضا

بحث عن النمو الخلوي كامل … تعرف على النمو الخلوى وأهم مراحله

يدخل السيلكون في صناعة الكثير من أنواع الشامبو للشعر ، وكذلك صناعة أدوات التجميل والعدسات اللاصقة ، كما يستخدم في صناعة بعض الحقن الخاصة بحقن الخلايا ، وكذلك يستخدم في صناعة الضمادات ، كما يدخل في عمليات التجميل ، مثل عمليات تجميل الثدي وغيرها

السيلكون والصناعات المختلفة

– يستخدم زيت السيلكون كمادة تشحيم ، وصناعة السيلكون المطاطي  ، لمنع تسريب الماء في الحمامات والنوافذ.

– ويستخدم كمادة لاصقة في أعمال الصيانة المنزلية  ،وهو الغراء اللاصق الذي يستخدم مع الخشب والبلاستيك .

– ويستخدم في صناعة مواد البناء والخرسانة ، والإسمنت والطوب والزجاج .

– كما يدخل في صناعة قطع غيار السيارات  ،كما يستخدم في صناعة القوالب الحرارية.