فالاسيكلوفير Valaciclovir أقراص مُضادة لفيروس الهربس

فالاسيكلوفير Valaciclovir أقراص تُستخدم في علاج حالات الهربس التناسلي حيث تحتوي هذه الأقراص على مجموعة مِن المضادات الخاصة بفيروس الهربس، كما يُمكن إستخدامها في علاج حالات نقص المناعة الناجمة عن العدوى التي تتم مِن خلال نقل الفيروس، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء أحياناً يُستخدم كذلك في الوقاية مِن العدوى الفيروسية المُضخمة للخلايا.

تعرف على:

 سيكلوفيرال Cycloviral أقراص مُسكنة ومُضادة للإلتهابات

استخدامات فالاسيكلوفير Valaciclovir و الجرعة النموذجية

فالاسيكلوفير Valaciclovir 500 Mg
فالاسيكلوفير Valaciclovir 500 Mg

1- علاج و الوقاية مِن إحتمالية الإصابة المتكررة لفيروس الهربس البسيط، كما يمنع هذا الدواء إلتهاب العين و إلتهاب القرنية الطلائي و إلتهاب القرنية اللحمي، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة الإستخدام لهذا الغرض فإن الجرعة في الغالب تكون 500 ملليجرام مرتين في اليوم و لمدة عشر أيام متتالية، و فيما يخص مَن يُعانون مِن نقص المناعة فإن الجرعة تكون لمدة خمس أيام و بجرعة 1000 ملليجرام في اليوم على جرعة و احدة أو جرعتين.

2- علاج عدوى فيروس الحماق النطاقية و في الواقع يُعتبر هذا الدواء هو الأفضل في هذا الغرض حيث يؤدي غرضه في أقل مِن 72 ساعة كما أنه يُقلل مِن الألأم بشكل كبير، و في حالة الإستخدام لهذا الغرض فإن الجرعة في هذه الحالة تكون 1000 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم و لمدة ثلاث أيام فقط.

إقرأ أيضاً:

 بريجابا Pregaba … كبسولات لعلاج الصرع و التهابات الاعصاب

3- كما يُمكن إستخدام هذا الدواء و في بعض الحالات النادرة في علاج العدوى الفيروسية المضخمة للخلايا و علاج فيروس إبشتاين بار و فيروس الهربس و علاج الحلقة الأولى مِن الإلتهابات التناسلية، كما قد يمنع هذا الدواء الإلتهابات التناسلية المتكررة و الإلتهابات الفموية.

الحالات التي يُمنع فيها تناول أقراص فالاسيكلوفير Valaciclovir

فالاسيكلوفير Valaciclovir 1G
فالاسيكلوفير Valaciclovir 1G

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء مِن قبل النساء الحوامل و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد ثبت أن مكونات هذا الدواء تمر مِن المشيمة إلى الجنين مما قد يُسبب له تشوهات بالغة، كما تمر بمجرى حليب الأم و تصل للرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالرغم مِن هذا فإنه لم يُثبت و جود هذا الدواء في مصل الأم أو بول حديثي الولادة.

2- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

قد يهمك:

 فاجيل Vagyl غسول لعلاج الالتهابات والجراثيم والفطريات

3- كما لا يُحبذ إستخدام هذا الدواء مِن قبل كبار السن فهم الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية.

4- الإصابة بقصور في و ظائف الكلى أو الإصابة بحالة مِن الجفاف.

الأعراض الجانبية نتيجة لتناول فالاسيكلوفير Valaciclovir

=
أقراص فالاسيكلوفير Valaciclovir
أقراص فالاسيكلوفير Valaciclovir

1- الإصابة بحالة مزعجة مِن الصداع و الدوخة و الشعور برغبة ملحة في التقيؤ.

2- الشعور بألم مزعج في منطقة البطن و بخاصة خلال فترة الدورة الشهرية.

3- الشعور بألم خفيف في المناصل و العضلات.

4- و في حالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في الإصابة بحالة مِن الإكتئاب أو حدوث تشوهات في و ظائف الكلى مثل إرتفاع الكرياتين في البول أو الإصابة بحالة مِن الفشل الكلوي الحاد.

5- و في حالات نادرة يُمكن أن يتسبب الدواء في حدوث إضطرابات في الدم مثل شذوذ الكريات البيضاء و قلة الصفيحات الدموية و فقر الدم اللاتنسجي.

6- الإصابة بإضطرابات عصبية نادرة الحدوث و قد تحدث هذه الإضطراات على شكل هلوسة أو سلوك عدواني أو إنفخاض ملحوظ في الوعي.

تعرف على:

 فنجيكان Fungican … كبسولات مضادة للالتهابات الفطرية

حفظ و تخزين فالاسيكلوفير Valaciclovir

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي لا يجب أن تزيد عن 30 درجة مئوية، كما يجب التأكد مِن أن مكان الحفظ خالي مِن مصادر الحرارة و الرطوبة و بالتأكيد بعيد كل البعد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة.