فترة التجربة في قانون العمل السعودي

فترة التجربة في قانون العمل السعودي إن عقد العمل هو عبارة عن إتفاق مُبرم ما بين طرفين أحدهما صاحب العمل و الأخر هو الموظف أو العامل و هذا العقد يتضمن تعهداً مِن العامل بتوفير الخدمة المطلوبة منه تحت إشراف و إدارة صاحب العمل ، و مِن البنود الهامة في عقد العمل البند الخاص بفترة التجربة فعونا نتعرف على كل ما يخص فترة التجربة في قانون العمل السعودي.

تعرف على:

حكم تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي

فترة التجربة في قانون العمل السعودي

فترة التجربة في قانون العمل السعودي
فترة التجربة في قانون العمل السعودي

في بعض الأحيان يُمكن أن يخضع العامل إلى فترة التجربة في قانون العمل السعودي و هو أمر لابد مِن ذكره جيداً في عقد العمل حيث لابد و أن تكون فترة التجربة في قانون العمل السعودي كالأتي:

1- لا يُمكن لفترة التدريب أن تزيد عن ثلاثة أشهر ، كما أنه يُمكن تمديد هذه الفترة بإتفاق مكتوب ما بين الطرفين على أن لا تتجاوز فترة التدريب و في أي حال مِن الأحوال الستة أشهر ، مع العلم أن أجازات العيدين و الأجازات المرضية لا تُحسب مِن فترة التجربة في قانون العمل السعودي.

قد يهمك:

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

2- مِن الممكن أن يتعرض العامل لفترة إختبار لأكثر مِن مرة في حالة تم نقله إلى قسم أخر أو إذا ما ترك العمل لأكثر مِن ستة أشهر ثم عاد مجدداً.

3- خلال فترة التدريب يحق إنهاء العقد مِن قبل أحد الطرفين ما لم ينص العقد على شيء أخر ، و في هذه الحالة فإن أياً مِن الطرفين لا يستحقا لا تعويضاً و لا مكافأة نهاية خدمة.

وزارة العمل في المملكة العربية السعودية
وزارة العمل في المملكة العربية السعودية

4- تنص المادة الثالثة و الخمسين في قانون العمل السعودي فيما يخص فترة التجربة في قانون العمل السعودي أنه إذا ما كان العامل خاضعاً لفترة تجريبية و قد تم تحديد هذه الفترة بوضوح فإنه لا يُمكن ان تزيد عن التسعين يوماً و مِن الممكن تمديد الفترة بالإتفاق بين الموظف و صاحب العمل على أن لا تزيد فترة التدريب الإجتمالية في أي حال مِن الأحوال عن 180 يوم ، و هذه الفترة لا يُحتسب منها إجازتي العيد أو الإجازات المرضية ، و يحق لكلا الطرفين إنهاء العقد خلال فترة التدريب إن لم يتضمن عقد العمل بنداً يتضمن شيئاً ما بخصوص إنهاء عقد العمل خلال فترة التدريب.

تعرف على:

أحكام الإستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

شروط فسخ عقد العمل في قانون العمل السعودي

=
شروط فسخ عقد العمل في قانون العمل السعودي
شروط فسخ عقد العمل في قانون العمل السعودي

في قانون العمل السعودي لا يحق لصاحب العمل فسخ العقد فجأة دون إشعار مسبق أو تعويض و لكن يوجد عدد مِن الحالات التي يحق له فيها ذلك فدعونا نتعرف على أهم شروط فصل الموظف السعودي في القطاع الخاص:

1- إذا ما تعدى العامل على صاحب العمل أو أحد المدراء أو حتى زملائه في العمل خلال فترة تأدية العمل.

2- عدم إلتزام الموظف بأداء مهامه الرئيسية و المتفق عليها أو مخالفته لأياً مِن التعليمات التي ينص عليها صاحب العمل بالرغم مِن إنذاره بها مسبقاً.

3- إرتكاب الموظف لأي فعل مُخل بالأمانة أو الشرف مع إثبات هذا الأمر بالطبع.

قد يهمك:

 مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 

4- إذا ما قام الموظف متعمداً بالإضرار بالمصلحة العامة للعمل أو خسائر مادية أو الكذب أو التزوير للحصول على منصب.

5- غياب الموظف دون إشعار مسبق أو إبداء سبب لهذا و تكرار الفعلة لأكثر مِن ثلاثين يوم في العام الواحد ، و في هذه الحالة لابد و أن يستلم الموظف إنذار مكتوب مِن قبل صاحب العمل بعد أول عشرين يوم.