فلوستات أقراص Flustat Tablets مُضادة للرشح و نزلات البرد

فلوستات أقراص Flustat Tablets أقراص مُضادة للرشح و نزلات البرد و تُعتبر هذه الأقراص مِن أشهر الأدوية المُستخدمة في علاج نزلات البرد و الإنفلونزا فهي تحتوي على المادة النشطة المعروفة بإسم باراسيتامول بالإضافة إلى مادة الكلورفينازمين و مادة السودوإيفدرين، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُعد مِن مضادات الهيستامين و لهذا فإنه فعال للغاية في علاج حالات إحتقان الأنف و الجيوب الأنفية و خفض حرارة الجسم و تجفيف الأنف و الصدر مِن السوائل.

تعرف على:

 يونيفيد Unifed لعلاج العطس والرشح والسعال

إستخدامات فلوستات أقراص Flustat Tablets

1- يُستخدم هذا الدواء في علاج نزلات البرد و عدوى الإنفلونزا، و التخفيف مِن الرشح و تجفيف الأنف و الصدر مِن السوائل، و التخفيف مِن العطس و إحتقان الأنف.

2- التقليل مِن إفرازات العينين و علاج مشاكل الجيوب الأنفية.

3-تسكين الألام المختلفة و خفض حرارة الجسم.

جرعة فلوستات أقراص Flustat Tablets و طريقة الإستخدام

فلوستات Flustat
فلوستات Flustat

فيما يخص البالغين فإن الجرعة في الغالب تكون مِن قرص إلى أربع أقراص على مدار اليوم و كذلك الأمر بالنسبة للأطفال فجرعة الأطفال و البالغين و احدة، و مِن الجدير بالذكر أنه على المريض طوال فترة العلاج إتباع الجرعة المُحددة و المدة العلاجية التي أوصى بها الطبيب، كما يجب العلم أن فترة العلاج يجب أن لا تتجاوز العشر أيام، و في حالة نسيان الجرعة فإنه يتم تناولها فور تذكرها إلا إذا كان و قت الجرعة التالية قريب جداً ففي هذه الحالة يجب تجاهل الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية في موعدها المُحدد.

إقرأ أيضاً:

 باور كابس Power Caps … كبسولات لعلاج نزلات البرد

الأعراض الجانبية محتملة الحدوث نتيجة لتناول فلوستات أقراص Flustat Tablets

1- الأعراض الجانبية لمادة الباراسيتامول

أقراص فلوستات Flustat Tablets لعلاج نزلات البرد
أقراص فلوستات Flustat Tablets لعلاج نزلات البرد

في الغالب لا يترطب على تناول الباراسيتامول أي أعراض جانبية إلا أن بعض التقارير الطبية ذكرت حدوث رد فعل جلدي مثل الحكة و لكن هذا الأمر نادر للغاية.

2- الأعراض الجانبية لمادة السودوإفدرين

يُمكن أن تتسبب هذه المادة مِن الحين للأخر الشعور ببعض القلق و الإرتعاش بالإضافة إلى الدوار و حدوث بعض التأثيرات القلبية الوعائية مثل تسارع نبض القلب و إرتفاع معدل ضغط الدم و الإصابة بحالة مِن الأرق و عدم القرة على النوم، و إحتباس السوائل في الجسم و إحتباس البول، كما و رد حدوث طفح جلدي في بعض الحالات النادرة.

قد يهمك:

 فيكسودين Fexodine لعلاج أعراض الحساسية الموسمية

3- الأعراص الجانبية لمادة الكلورفينيرامين

=
أقراص فلوستات Flustat Tablets
أقراص فلوستات Flustat Tablets

هذه المادة مُضادة للهيستامين و يُمكن أن تتسبب في بعض الإضطرابات المعدية المعوية البسيطة بالإضافة إلى بعض التأثيرات ذات الصفة المضادة للماسكرين.

الحالات التي يُمنع فيها تناول فلوستات أقراص Flustat Tablets

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- و جود تاريخ مرضي للإصابة بحساسية إتجاه الأدوية المضادة للهيستامين.

3- الإصابة بتضخم في البروستاتا لدى الرجال، أو و جود أي خلل في و ظائف الغدة الدرقية، أو الإصابة بحالة مِن الربو.

4- الإصابة بالحالة المرضية المعروفة بإسم الزرق أو ضيق في الزراية، أو و جود نقص في إنزيم جلوكوز 6 أو فوسفات ديهدروجينيز.

تعرف على:

 قطرة اوتريفين للاطفال Otrivin لإزالة الإحتقان وعلاج الزكام والرشح

5- كما يُحبذ عدم القيادة أو إستخدام الألات الحادة طوال فترة الإستخدام فمِن الأعراض الجانبية لهذا الدواء أنه يتسبب في الشعور بالنعاس و الرغبة الملحة في النوم، و مِن الجدير بالذكر أن هذا حال أغلب الأدوية المضادة للهيستامين.

6- حفاظاً على حياة الجنين فإنه لا يُمكن للحوامل إستخدام هذا الدواء طوال فترة الحمل، و مِن الجدير بالذكر أنه فيما يخص المرضعات فإن مكونات الدواء تمر بنسبة كبيرة نسبياً عبر حليب الأم مما قد يُعرض حياة الرضيع إلى الخطر و لهذا فإنه يجب على المرضعات أيضاً أن يتجنبن تناول الدواء.

أضف تعليق