8 مِن فوائد البرمجة اللغوية العصبية و كل ما يخصها

فوائد البرمجة اللغوية العصبية البرمجة اللغوية العصبية أو كما هي معروفة في اللغة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming هي و بإختصار شديد عبارة عن طريقة مُنظمة تُساعد على التعرف على التركيب الخاص بالنفس البشرية و إستخدام الوسائل المختلفة للتعامل معها ما يسهم في الوصول للتأثير الأنسب في التصور و الشعور و الأفكار و حتى الإدراك و هو ما ينعكس بالطبع على الأداء العقلي النفسي و حتى الجسدي، و مِن الجدير بالذكر أن البرمجة اللغوية العصبية تظهر ضمن الكثير مِن التقنيات و الأليات التي تُساعد على تحقيق النجاح.

تعرف على:

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

فوائد البرمجة اللغوية العصبية و كل ما يخصها

فوائد البرمجة اللغوية العصبية
فوائد البرمجة اللغوية العصبية

قبل التطرق إلى أي تفاصيل حول البرمجية اللغوية العصبية مثل فوائد البرمجة اللغوية العصبية وما إلى ذلك يجب العلم أولاً  أن البرمجة اللغوية العصبية ليست أحد فروع العلوم فهي لا تعتمد على النتائج العلمية المرتبطة بعلم الأعصاب أو علم النفس و إنما تم تطويرها كنظام سنة 1970 مِن قبل إثنين مِن المتخصصين في المساعدة الذاتية self-help، و مِن الجدير بالذكر أنه و منذ تم تطوير هذا النظام و هو كان و لا يزال يتلقى الكثير مِن الأراء السلبية و الإيجابية بين متفقين مع البرمجة اللغوية العصبية و مختلفين معها.

ولعل أبرز الأراء حول البرمجة اللغوية العصبية هو رأي الطبيب ستيفن نوفيلا الذي يرى أن الفرضيات الخاصة بالبرمجة اللغوية العصبية و حول إمكانية برمجة العواطف و السلوك عبر محاكاة بعض الجوانب السطحية هي و بإختصار شديد فرضيات غير صحيحة، كما يرى معهد باندلر المتخصص في البرمجة اللغوية العصبية أنها دراسة متخصصة بالتجربة الفردية حيث ان السلوكيات التي تعتمد على البرمجة اللغوية العصبية يُمكن أن تُساعد في ظهور أعمال أقرب إلى السحر عبر العتماد و بناء وسيلة جديدة في إدراك تأثير التواصل على الدماغ البشري.

قد يهمك:

محاضرات في التنمية البشرية وتطوير الذات

8 مِن أهم فوائد البرمجة اللغوية العصبية

فوائد البرمجة اللغوية العصبية
فوائد البرمجة اللغوية العصبية

فوائد البرمجة اللغوية العصبية يوجد الكثير و الكثير مِن فوائد البرمجة اللغوية العصبية و لعل أهمها:

1- التحكم و السيطرة على المشاعر السلبية و كذلك المساعدة على تغييرها إلى مشاعر إيجابية فعالة.

2- مساعدة الشخص على السيطرة على طريقته و إسلوبه في التفكير و إستخدام عقله كما يشاء.

3- المساعدة على التخلص مِن كافة العادات السلبية السيئة و التخلص مِن الخوف بسرعة شديدة.

4- زيادة مدى الإنسجام بين الفرد و مَن يُحيطونه.

5- سرعة إقناع الأخرين و زيادة القدرة على التأثير عليهم.

6- تطبيق سياسات التغيير السريع للأشياء التي يريدها الشخص.

7- التعرف على المزيد مِن طرق و إستراتيجيات التفوق و النجاح التي مر بها الأخرين و تطبيقها على النفس.

8- معرفة الفرد على الطريقة و الأساليب التي تُساعده في الوصول إلى النتائج التي يحتاجها.

إقرأ أيضاً:

افضل مدربي التنمية البشرية في العالم .. تعرف علي أهم أعمالهم

موضوعات البرمجة اللغوية العصبية

=
فوائد علم البرمجة اللغوية العصبية
فوائد البرمجة اللغوية العصبية و كل ما يخصها

تهتم البرمجة اللغوية العصبية بدراسة مجموعة مِن الموضوعات التي لعل أهمها:

1- إدراك معنى الزمن و تدعيم التواصل الفعال بين الأشخاص بل و تشجيعهم على الإنسجام مع بعضهم البعض.

2- التعرف على الأنماط البشرية المختلفة مثل النمط السمعي و النمط الحسي و النمط البصري و الأخير الرقمي، بالإضافة إلى تعلم كيفية التفاعل مع هذه الأنماط بشكل مناسب.

3- الإسهام في علاج الحالات الشخصية مثل الوهم و الخوف و الفوبيا و العادات الفردية و محاولة تحسينها للأفضل.

4- تطوير و تحسين المهارات الفردية و الجماعية و الحرص على تدعيم المستوى الفردي قدر الإمكان.

5- معرفة أساسيات التنويم الإيحائي و ماهية وسائل إستخدامها في معالجة الحالات الفردية.

6- المساعدة على تعلم المزيد مِن المهارات المفيدة و التي ترفع مِن مستوى الشخص العلمي و الإجتماعي ، و هذه المهارات مثل مهارة القراءة التصويرية و مهارة القراءة السريعة.

تعرف على:

اسماء كتب ابراهيم الفقي .. تعرف على أهمها

أهم مفكري و مؤسسي البرمجة اللغوية العصبية

فوائد علم البرمجة اللغوية العصبية
فوائد البرمجة اللغوية العصبية و كل ما يخصها

على مر الزمان كان هنالك العديد و العديد مِن المهتمين بهذا المجال مِن حول العالم إلا أن قلة قليلة منهم تمكنوا مِن إعداد تطبيقات و دراسات حول البرمجة اللغوية العصبية و كانت لدراساتهم و تطبيقاتهم دور فعال و نقلة كبيرة في المجال و لعل أهم هؤلاء المفكرين:

1- جوديث ديلوزيه Judith DeLozier

جوديث ديلوزيه Judith DeLozier
جوديث ديلوزيه Judith DeLozier

هي باحثة شهيرة إهتمت كثيراً بالعلوم الإنسانية و الدراسات الدينية، و مِن الجدير بالذكر أن بداية دراستها للبرمجة اللغوية العصبية تعود إلى طلب زوجها منها في أحد الأيام أن تقرأ مسودة خاصة بالبرمجة اللغوية العصبية و تُبدي رأيها فيها و منذاك الحين و جوديث تهتم بهذا المجال بشكل كبير، و حتى إنها تعاونت مع زوجها في إعداد كثيراً مِن المباديء الأساسية للبرمجة اللغوية العصبية، و فيما بعد أصبحت متخصصة في علم الإبستمولوجيا الذي يُعد طريقة جيدة لدراسة نظرية المعرفة.

2- ليزلي باندلر Leslie Cameron-Bandler

ليزلي باندلر Leslie Cameron Bandler
ليزلي باندلر Leslie Cameron Bandler

باحثة كانت مهتمة كثيراً بدراسة علم النفس و علم الإجتماع لدرجة أنها أصبحت عضواً في مجموعة البرمجة اللغوية العصبية في جامتعها، و فيما بعد أصبحت مديرة الأبحاث الأولى للجميعة، و لم تتوقف عن دراسة البرمجة اللغوية العصبية سوى في نهاية الثمانينات.

إقرأ أيضاً:

دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية .. تعرف على أهم الدورات

3- ديفيد جوردون David Gordon

باحث شهير إهتم كثيراً بدراسة علم النفس و فيما بعد أصبح واحد مِن أهم الرواد و المفكرين الذين ساهموا و بشكل كبير في تطوير البرمجة اللغوية العصبية، و مِن الجدير بالذكر أن إسلوب ديفيد يعتمد في تطبيقاته على التدريب المتخصص بالحكايات و القصص، و مِن الجدير بالذكر أنه قام بنشر كتاب في هذا المجال يُعرف بإسم المجاز و العلاج النفسي Therapeutic Metaphors.

كما شارك ديفيد كلاً مِن ليزلي كاميرون و مايكل لي بو في التوصل إلى الهيكل الأخير للخبرة الشخصية و تطوير النموذج الخاص بمحاكاة الإستعداد الذهني، و هذا الإكتشاف الكبير أدى إلى ظهور فكرة الذات اليقينية التي يُمكن القول بأنها تُمثل النموذج الذي يتكلم عن الفرد الملتزم بأزمنه و سياقات ثابتة مِن ولادته و حتى وفاته.

إضافة إلى ما سبق فإن ديفيد شارك جراهام دوز في تطوير نموذج غرف يُعرف بإسم المنظومة العصبية، كما ساهم و بشكل كبير في تصميم نموذج الوجود الهادف الذي يعتمد و بشكل أساسي على مناقشة و ملاحظة الأشخاص الذين يُحققون النجاح في حياتهم الشخصية و العملية، و جهوداته الكبيرة كانت السبب في حدوث تطورات كثيرة و مهولة في مجال البرمجة اللغوية العصبية.

4- روبرت ديلتز Robert Dilts

روبرت ديلتز Robert Dilts
روبرت ديلتز Robert Dilts

هذا الباحث هو صاحب واحد مِن أشهر النماذج في البرمجة اللغوية العصبية و هو نموذج المستويات العصبية ، و مِن الجدير بالذكر أنه قام بنشر الكثير مِن المؤلفات و الكُتب المميزة، كما إهتم كثيراً بدراسة الجوانب الروحية و الصحية و البرمجة اللغوية العصبية، و ساهم و بشكل فعال في تأسيس الهندسة الإنسانية و التي تُعتبر الدورة التدريبية الأولى في البرمجة اللغوية العصبية.

إقرأ أيضاً:

دراسة التنمية البشرية فى مصر .. تعرف على أفضل الأماكن لدراستها

كانت هذه أهم فوائد البرمجة اللغوية العصبية وأهم المفكرين والمؤسسين لهذا المجال وأهم المواضيع التي تتناولها البرمجة اللغوية العصبية، وفي النهاية يجب التنويه إلى أن البرمجة اللغوية العصبية ليست علم مزيف وإنما علم حقيقي وتم إثباته بالكثير مِن النظريات وله الكثير مِن الفوائد والإستخدامات المهولة.