فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس

فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس دون شك فإن الطعام هام و ضروري للإنسان فهو ما يمد الجسم بالطاقة الكافية لتأدية النشاطات اليومية المختلفة و بالطبع فإنه لابد مِن تناول القدر الكافي مِن الطعام و لابد و أن يحتوي على العناصر الغذائية الهامة ليُمارس الشخص حياته بشكل صحي و مثالي ، و بخاصة خلال و جبة الفطور فهي الوجبة الأهم على مدار اليوم و مدى جودتها و جودة ما تحتويه مِن عناصر غذائية يتوقف عليه مدى جودة اليوم و مدى التركيز طوال اليوم فدعونا نتعرف على فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس.

تعرف على:

الانشطة المدرسية ودورها فى تنمية الشخصية

فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس

فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس
فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس

تتمثل فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس فيما يلي:

1- زيادة الطاقة

زيادة الطاقة
زيادة الطاقة

حينما يكون الشخص نائماً يكون مثل الصائم تماماً حيث يظل دون طعام لساعات طويلة و لهذا فإن مستوى السكر في الدم يبدأ في الإنخفاض ، و إذا ما استيقظ الطالب و لم يتناول و جبة إفطار صحية أو لم يتناول و جبة الإفطار مِن الأساس فإن نسبة السكر في الدمر سوف تستمر في الإنخفاض و قد يصل الأمر للإغماء ، و لهذا فإنه و مِن فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس موازنة نسبة السكر في الدم و بالتالي توفير ما يكفي مِن الطاقة للأداء بمستوى جيد في الفصل حتى موعد الغداء.

قد يهمك:

اذاعة عن الفساد وكيفية التصدي له

2- المساعدة في الحصول على تغذية سليمة

في بعض الأحيان يُمكن أن تُساعد و جبة الفطور في الحصول على ما يكفي مِن إحتياجات الجسم اليومية مِن المغذيات حيث أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون و جبة الفطور بشكل منتظم يستهلكون مِن 20% إلى 60% مِن إحتياج الجسم للحديد و فيتامين د و فيتامين ب مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون و جبة الفطور ، كما أنه و مِن فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس أنه يجعل الطالب أكثر ميلاً لتناول المزيد مِن الألياف على مداراليوم.

3- تحسين السلوك و الأداء

إن و جبة الفطور لا تقوم فقط بملء المعدة و إنما تُساعد كذلك على تحسين الأداء الأكاديمي على مدار اليوم حيث أن الأطفال الذين يتناولون و جبة الفطور دائماً ما يحصلون على درجات أعلى في الإختبار حيث يكون تركيزهم أعلى و سلوكهم في المدرسة أفضل و هي و احدة مِن أهم فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس.

4- تحسين الحالة المزاجية في بداية اليوم

=
تحسين الحالة المزاجية في بداية اليوم
تحسين الحالة المزاجية في بداية اليوم

مِن أهم فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس أنه يمنحهم ما يكفي مِن العناصر الغذائية لتحسين الحالة المزاجية ، حيث أن عدم تناول و جبة الفطور يُزيد مِن سرعة الإنفعال و العصبية و يجعل الحالة النفسية في أدنى مستوياتها.

5- الحد مِن الإفراط في تناول الطعام

طبقاً لإحدى الدراسات التي أجريت سنة 2012 فإنه حينما يتجاهل الشخص و جبة الفطور فإنه يكون أكثر عرضة للإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، في حين أنه و مِن فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس تعزيز عملية الأيض في الجسم و الحد مِن إحتمالية زيادة الوزن.

قد يهمك:

المؤسسه العامه للتدريب المهني والتقني

المواد الغذائية الضرورية لفطار صباحي صحي لطلاب المدارس

المواد الغذائية الضرورية لفطار صباحي صحي لطلاب المدارس
المواد الغذائية الضرورية لفطار صباحي صحي لطلاب المدارس

1- الفاكهة

تُعد الفواكه أحد أهم مصادر الألياف فهي غنية بالألياف الغذائية و الماء و حتى الفيتامينات الهامة لنمو و بناء الجسم ، و لهذا فإن حبة موز أو تفاحة أو إجاص على الإفطار سيكون أمراً رائعاً.

2- الخضار

كما تتمتع الخضراوات كذلك على نسبة عالية مِن الألياف الغذائية و الفيتامينات و لهذا فإن بضعة قطع مِن الخس أو خيارة أو فقط جزرة على و جبة الإفطار سيكون أمراً ممتازاً.

3- الألبان

مثل الحليب و مشتقاته كلها حيث يحتوي الحليب و مشتقاته مِن جبنة و زبادي على نسبة عالية مِن الكالسيوم الهام لنمو العظام.

4- النشويات

وجبة الإفطار المثالية لابد و أن تحتوي على نسبة مِن النشويات فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي تُمكن الشخص مِن ممارسة مختلف الأنشطة البدنية و العقلية ، و مِن الأمثلة البسيطة على النشويات الخبز بأشكاله سواء الخبز الأسمر أو التوست أو حتى خبز الشوفان.

ملحوظة: كانت هذه الأطعمة التي لابد و أن تحتويها و جبة الإفطار ، و مِن ناحية اخرى فإنه يوجد عدد مِن الأطعمة مثل العصائر الجاهزة و المشروبات الغازية و المشروبات التي تحتوي على نسبة مِن الكافيين يجب الحد منها قدر الإمكان و بخاصة خلال و جبة الإفطار.

تعرف على:

رسائل توعوية لاولياء الامور عن الغياب

لماذا تُعتبر و جبة الإفطار هي الأهم في اليوم كله ؟

لماذا تُعتبر و جبة الإفطار هي الأهم في اليوم كله
لماذا تُعتبر و جبة الإفطار هي الأهم في اليوم كله ؟

بإختصار شديد لأن و جبة الإفطار يتم تناولها بعد إنقطاع طويل عن الأكل طال طوال ساعات النوم و التي غالباً ما تكون ثمانية ساعات ، و لهذا فإن و جبة الإفطار تكون أول و جبة تمد الجسم بالطاقة بعد إنقطاع طويل و عدم تناول هذه الوجبة أو إهمالها يجعل الطالب يشعر بحالة مِن الإرهاق الشديد و التعب و حتى قلة التركيز و التحصيل الدراسي.

قد يهمك:

وظائف تخصص تربية خاصة وكل ما يجب معرفته عن تخصص التربية الخاصة

أمور لابد مِن و ضعها في الحسبان عند إعداد و جبة الإفطار

أمور لابد مِن و ضعها في الحسبان عند إعداد و جبة الإفطار
أمور لابد مِن و ضعها في الحسبان عند إعداد و جبة الإفطار

وجبة الفطور بالغة الأهمية دون شك فقد تناولنا في الأسطر القليلة السابقة فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس فدعونا نتعرف على الأمور التي لابد مِن و ضعها في الحسبان عند إعداد و جبة الفطور للحصول على و جبة فطور صحية و مثالية:

1- يجب العلم أن و جبات الفطور التي تحتوي فقط على الكربوهيدرات مثل الكعك و الخبز مِن الممكن أن تمنح الجسم الطاقة لمدة ساعة أو ساعتين على الأكثر في حين أن الفطور الصحي المتوازن الذي يشمل بروتين و كربوهيدرات و دهون يُحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم ضمان النطاق الطبيعي و لساعات طويلة للغاية.

2- دون شك فإنه لابد مِن تعويد الأطفال على العادات الصحية أياً ما كان عمرهم ، و لعل أهم هذه العادات عادة الإفطار الصحي حيث لابد و أن يعتاد الطفل على تناول الطعام قبل بدء يومه لزيادة مدى فعالية يومه ، و لعل الطريقة الأفضل لتشجيع الأطفال على تناول و جبة الفطور هي الجلوس معه على الطاولة كل صباح و الإستمتاع بوجبة إفطار عائلية ، كما أن مشاركة الأطفال في عملية التسوق لشراء طعام و جبة الإفطار و مشاركتهم في تحضيره بإمكانه خلق المزيد مِن الإهتمام نحو و جبة الإفطار و بخاصة لو كنت تسمح للطفل بإختيار بعضاً مِن أطعمة و جبة الفطور.

3- التنويع في و جبة الفطور أمر ضروري و لابد منه حيث لابد مِن تغيير قائمة طعام الفطور بشكل إسبوعي كي لا يمل الطفل و لزيادة مدى إستفادته مِن الوجبة.

تعرف على:

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي

وبهذا نكون قد تناولنا معاً كافة فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس ، و أهميته ، و المواد الغذائية الهامة و الضرورية للحصول على و جبة إفطالية صحية مثالية ، بالإضافةً إلى السبب و راء كون و جبة الإفطار هي الوجبة الأهم في اليوم.