فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامها

فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامها ، هي نوع من البذور الصغيرة التي تصنف على أنها من الأعلى في نسبة الفوائد للشعر، حيث أنه تم استخدامها من أوائل العصور القديمة، وتم إدخال هذه الحبوب في مصر في عصر حكم الملكة نفرتيتي، كما تنقسم هذه الحبوب إلي نوعين، وهما نوع باللون الأصفر ،والنوع الآخر ذات اللون البني، وتحتوي هذه الحبوب على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية، و مجموعة من الأوميجا 3 ،وتعد الهند تعتبر من البلدان الكبيرة في زراعة بذور الكتان، وكان يعطي للقرويين يعمل على زيادة القوة والنشاط 

ما هي فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامها

ما هي فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه
ما هي فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه

حيث ان بذور الكتان تعطي مجموعة من العناصر الغذائية، التي تفيد الجسم والشعر بشكل كبير، ومن أبرز هذه الفوائد التالي

– تعمل هذه البذور بشكل كبير على تقديم الغذاء للشعر، حيث أنها تحتوي على بعض الأحماض والأوميجا 3 ،وتصنف هذه الفيتامينات من أنها من الأشياء الضرورية التي تساعد على تحسين نمو الشعر، حيث إنها تساعد على عمل تغذية كاملة لبصيلات الشعر

– تعمل أيضا على حمايته من التلف، مما يقوي الشعر ويجعله أكثر صحة وجمال، كما تساهم في المحافظة على رطوبة الشعر، ما يضفي نعومة وانسيابية في ملمس الشعر، والحد من تعرضه لمشكلة الجفاف والتقصف والتجعد.

– تساهم في القضاء على مشاكل فروة الرأس، والتي تبدأ بالقشرة وأكزيما فروة الرأس، والتساقط الحادة في الشعر، بل وتعمل على الحماية للشعر من التعرض لذلك فيما بعد.

اقرأ أيضا

تجربتي مع عصير البصل للشعر

طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر 

طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر 
طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر

تناول بذور الكتان

– فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه للاستفادة من تلك الفوائد، تبدأ من تناولها بصورة مباشرة بصورته الخام، ووضعه في النظام الغذائي اليومي عبر تناول ملعقتين يوميا مرة في الصباح، ومرة أخرى في المساء، كما يمكن تناولها في السلطات والخضروات المقلية 

زيت بذور الكتان

 زيت بذور الكتان يستخدم على شكل دهان للشعر، وفروة الرأس للاستفادة من فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه للشعر بسهولة ،والطريقة كالتالي:

– يستخدم مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان في طاسة للتدفئة، وليست للتسخين الحاد، ومن ثم يتم عمل مساج، وتدليك للشعر لمدة ربع ساعة.

– يتم لف الشعر بمنشفة ساخنة، أو بروكاب ساخن للشعر لمدة نصف ساعة كاملة، ومن ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك، ولكن يراعى أن يكون الشامبو المستخدم خالي من الكبريتات.

– يتم تكرار تلك الخطوات مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع، للاستفادة بصورة كاملة من فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه.

شاهد كذلك

فوائد حبوب المغنيسيوم للتنحيف والنساء والشعر

زيت الكتان للشعر 

يمكن استخدام زيت الكتان في عمل ماسكات للشعر، وحمام زيت للحصول على الترطيب الهائل الذي يقدم للشعر، والخطوات كالتالي:

– يتم خلط كمية من زيت الكتان، مع كمية قليلة من زيت عباد الشمس، ملعقة صغيرة من الجلسرين في وعاء معا.

– يتم خلط الزيت مع كمية زيت اللافندر، أو الميرمية للحصول على رائحة عطرية للزيوت، وتقليب كل الخلطة بصورة جيدة.

– يتم وضع الخليط على الشعر، ويتم استخدام تلك الوصفة لعدة أيام متكررة، للحصول على تأثير الأحماض الأمينية الفعال في ترطيب الشعر من زيت الكتان.

اقرأ أيضا

تجربتي مع بذرة الكتان لفرد الشعر

هلام بذور الكتان

=
هلام بذور الكتان
هلام بذور الكتان

 يعمل هلام الكتان على تعزيز نمو الشعر دون أن يتراكم عليه، مثل الزيوت، ويستخدم بسهولة كالتالي:

– يتم غلي ربع كوب من بذور الكتان مع كوبين من الماء المفلتر، ومن ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

– يتم تقليب الخليط جيدا حتى يتحول إلى سائل هلامي على نار هادئة، يتم إطفاء النار، ويترك الخليط حتى يبرد، ونحتفظ به وعاء نظيف للاستخدام.

– يتم استخدام الهلام مرة يوميا كل صباح على الشعر، وتدليك فروة الرأس بها للحصول على النتيجة المرجوة من فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامه