فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج آلام المفاصل والالتهابات

فولتارين جل Voltaren Gel يحتوي على مادة الديكلوفيناك و هو عبارة عن عقار طبي مضاد للإلتهابات NSAID حيث يعمل فولتارين جل Voltaren Gel على التخفيف و الحد مِن الهرمونات المتسببة في الإلتهابات و الشعور بالألم في الجسم و لهذا فإن هذا العقار يُمكن استخدامه في علاج ألام المفاصل في اليدين و الرسغين و الركبتين و الكاحلين و المرفقين.

تعرف على :

جل التسنين Dentinox Teething مخدر موضعي لتسنين الأطفال

استخدامات عقار فولتارين جل Voltaren Gel

فولتارين جل 75 g
فولتارين جل 75 g

يُستخدم Voltaren Gel في التخفيف الموضعي مِن الألم الموضعي و الإلتهابات في مختلف العضلات و الأوتار و الأربطة حيث يُستخدم العقار عند الإصابة ب:

1- هشاشة عظام المفاصل مثل المعصم و الكاحل و الركبة.

2- الإصابة بإلتهابات الأنسجة حول المفصل و هو ما يُعرف بإسم إلتهاب حوائط المفصل و مِن الأمثلة على هذا مرض الكتف المتجمدة.

3- إلتهاب غمد الوتر.

4- الإصابة بالإلتواء و أوجاع العضلات.

5- إلتهاب الأوتار.

قد يهمك:

كريم فيوسيكورت Fucicort Cream كريم موضعي لعلاج الأمراض الجلدية

الحالات التي يُمنع فيها استخدام فولتارين جل Voltaren Gel

فولتارين جل 100g
فولتارين جل 100g

1- أبداً و في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن إستخدام فولتارين جل عند الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه مادة الأسبرين أو الديكلوفيناك أو إتجاه أياً مِن الأدوية الأخرى المضادة للإلتهابات.

2- لا يُمكن إستخدام فولتارين جل مع الأطفال تحت سن 12 سنة.

3- في حالة وجود مشاكل في الكبد او الكلى أو تاريخ مرضي مع تقرح المعدة أو نزيفها فلابد مِن أخذ كل الحذر عند إستخدام هذا الدواء.

إقرأ أيضاً:

ليجنوسول Lignosol مخدر الأسنان الموضعي

فولتارين جل Voltaren Gel خلال فترتي الحمل و الإرضاع

=
فولتارين جل 20 g
فولتارين جل Voltaren Gel 20 g

لا يتم إمتصاص فولتارين جل Voltaren Gel في الدم بكمية كبيرة و لكن بالرغم مِن هذا فإنه إذا ما تم إستخدامه على مناطق و اسعة و لفترات طويلة فقد يتم إمتصاص كميات كبيرة منه في الدم و لهذا فإنه لا يُنصح بإستخدامه خلال فترة الحمل و بخاصة خلال الثلث الأخير مِن الحمل.

وإذا ما كان لابد مِن إستخدام هذا العقار خلال فترة الحمل فيجب تقليل الجرعة قدر الإمكان و لابد مِن إستخدامه لأقل فترة ممكنة و في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن إستخدامه خلال الثلث الأخير مِن الحمل.

وكذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فبالرغممِن أن امتصاص العقار في الدم منخفض إلا أنه حتى الأن لم يتم إثبات أنه أمن تماماً و لهذا فإذا ما حكمت الضرورة بإستخدامه فلابد مِن تخفيض الجرعة لأقل ما يُمكن و لأقل فترة ممكنة.

إقرأ أيضاً:

جلوموكس Glomox مضاد حيوى لعلاج الإلتهابات البكتيرية

ما يجب تجنبه عند استخدام فولتارين جل Voltaren Gel

1- شرب الكحوليات تماماً فقد تتسبب في حدوث نزيف معوي.

2- إستخدام مستحضرات التجميل الواقية مِن الشمس و المواد الطاردة للحشرات.

3- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء في الفم أو الأنف أو بالقرب مِن العينين.

4- لابد مِن تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

5- تجنب الأسبرين أو مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية مثل أدفيل و موترين و نابروكسين و السيلكوكسيب و إندوميتاسين و ديكلوفيناك و ميلوكسيكام.

الأثار الجانبية المحتملة لفولتارين جل Voltaren Gel

1- في حالة الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن مكونات فولتارين جل Voltaren Gel فقد يظهر على المريض أعراض حساسية مثل صعوبة التنفس و تورم الشفتين و الوجه أو الحلق و اللسان.

2- مِن النادر و لكن ممكن أن يظهر على المريض أثار و أعراض النوبة القلبية و في هذه الحالة لابد مِن التوقف عن تناول الدواء على الفور و الحصول على أقرب مساعدة طبية متوفرة، و مِن الجدير بالذكر أن أعراض النوبة القلبية تتضمن الشعور بألم في الصدر أو ضغط و ألم ينتشر للفك أو الكتف بالإضافة للغثيان و التصبب عرقاً.

3- كما أنه يُمكن و لكن نادر ان يُصاب المريض بأعراض نزيف في المعدة و في هذه الحالة أيضاً لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء و الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور، و مِن الجدير بالذكر أن أعراض النزيف تشمل سعال الدم أو التبول دم و التقيء بما يُشبه القهوة.

أضف تعليق