التخطي إلى المحتوى

فيزا كرواتيا للسعوديين احدي دول أوربا الوسطى تنفرد عن باقي دول القارة بالطابع المعماري التقليدي ، والمناظر الطبيعية الخلابة ، وعلى الرغم من أنها لم تدخل بعد في اتفاقية دول فيزا شنغن ، ما يعني أن حامل فيزا كرواتيا للسعوديين لا يمكنه بها الدخول إلى الدول الستة والعشرين في اتفاقية الاتحاد الأوروبي للسفر شنغن ، ووضع القانون للفيزا الكرواتية  مجموعة من المتطلبات لمواطني المملكة ، ونوفرها في السطور التالية تابعوا القراءة.

هل فيزا كرواتيا للسعوديين سياحية فقط ؟

هل فيزا كرواتيا للسعوديين سياحية فقط
هل فيزا كرواتيا للسعوديين سياحية فقط

توفر كرواتيا أنواع مختلفة لراغبي الدخول إليها ، ولكن واحدة منها هي تأشيرة السياحة ، أو فيزا من أجل السياحة فقط ، وتكون من التصنيف سي قصير الأمد ، ما يعني أن المسافر لكرواتيا للسياحة لا يمكنه بالفيزا الدخول إلى دول الاتحاد الأوربي في اتفاقية شنجن ، ولا يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية ،  أو غيرهم من الجنسيات الأخرى الدخول إلى كرواتيا بدون فيزا مسبقة ، وكذلك الحال بالنسبة للمقيم على أراضي المملكة لا يمكنه الدخول إلا بفيزا مسبقة من المملكة ، كما حددت لها مجموعة من الوثائق المطلوب توفرها لاستخراج فيزا كرواتيا للسعوديين ، وكذلك محدد الرسوم المالية الخاصة بها.

اقرأ أيضا

خطوات الحصول تاشيرة كرواتيا من مصر

متطلبات فيزا كرواتيا للسعوديين

متطلبات فيزا كرواتيا للسعوديين
متطلبات فيزا كرواتيا للسعوديين

– استمارة طلب الفيزا الكرواتية وملاء كافة البيانات المطلوبة فيها بشكل صحيح وسليم ، كما وردت في جواز سفر المتقدم ، وإلا اعتبرت البيانات خاطئة أو لشخص آخر ، كما على المتقدم أن يعلم أن السفارة تتوثق ، وتتأكد من كل البيانات والأرواق المرفقة  ، وإلا اعتبرت الطلب مرفوض للبيانات المغلوطة أو المكذوبة.

– يمكن للمتقدم أن يحصل على الاستمارة بشكل الكتروني من خلال الخدمات الالكترونية للسفارة  ، وبعد كتابة كل البيانات  ،يمكنه طباعتها لإرفاقها في ملف التقديم للحصول على فيزا كرواتيا للسعوديين.

– توفير جواز السفر الأصلي للمواطنين ، أو المقيمين في المملكة العربية السعودية ، كما أنها حددت أنه لابد من سريان الجواز ، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ صدور المتقدم للتأشيرة الكرواتية.

– لابد أن يكون مدة صلاحية الجواز للمتقدم لم تتجاوز عشرة أعوام  ، ويوجد في الجواز على الأقل صفحتين فارغتين.

– توفير المتقدم للحصول على التأشيرة نسخة من صفحة المعلومات لجواز السفر.

– يجب على المتقدم أن يقدم نسخة من بطاقة الإقامة في حالة الأشخاص المقيمين في المملكة ،  وليس للمواطن الحامل للجنسية السعودية.

– توفير الحجز الفندقي المؤكد والمدفوع مسبقا  ،علما أن السفارة تستعلم عن ذلك الأمر.

– في حالة عدم توفر الحجز الفندقي على المتقدم أن يفور فاوتشر سياحي ، أو الدعوة الرسمية التي حصل عليها من داخل كرواتيا في حالة وجودها.

– توفير المتقدم حجز الطيران وتذكرة الذهاب والإياب المؤقتة من السعودية وحتى كرواتيا ، علما أن السفر بالطيران لا يكون بشكل مباشر،  بل يكون طيران ترانزيت.

– توفير المتقدم للصور الشمسية الحديثة وحددت بمقاس 3.5 * 4.5.

اقرأ أيضا

قوة جواز السفر الجنوب أفريقي

وثائق مساعدة في قبول طلب استخراج فيزا كرواتيا للسعوديين

– لابد للمتقدم توفير حساب بنكي له لكل التعاملات المالية الخاصة في أخر ثلاثة أشهر ، ومفصلة عمليات الإيداع والسحب ، كما لابد من ترجمته تاليا إلى اللغة الإنجليزية من مكتب ترجمة معتمد.

– توفير المتقدم للخطاب الموجه من جهة العمل التابع لها ، مع كشف حساب للراتب في آخر ثلاثة أشهر ، على أن يكون الخطاب مترجما إلى اللغة الإنجليزية.

– التقدم بتأمين صحي على السفر يغطي كل فترة إقامة المتقدم في كرواتيا ، ويوجد به على الأٌقل 30 ألف يورو.

– لابد من تسديد قيمة الرسوم المالية المحددة من قِبل السفارة الكرواتية للحصول على الفيزا.

اقرأ أيضا

هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة قبل انتهائها ؟.. تعرف على شروطها وإجراءاتها

رسوم فيزا كرواتيا للسعوديين

رسوم فيزا كرواتيا للسعوديين
رسوم فيزا كرواتيا للسعوديين

– تقدر القيمة المالية لرسوم فيزا كرواتيا للسعوديين بحوالي 274 ريال سعودي ، ولكن يضاف إليهم 137 ريال سعودي أخرى ،  وهي قيمة رسوم خدمة من السفارة.

– لابد من تقديم السعوديين ما يعرف باسم إثبات مصاريف الإقامة في كرواتيا ، حيث أن دولة كرواتيا تفرض مبلغ سبعين ألف يورو على الأقل عن كل يوم يقضيه المسافر في كرواتيا ،  سواء كان سائحا أو مقيم.

– ومدة الاجراءات الخاصة بالفيزا الكرواتية للسعوديين ، تمتد من أسبوعين وحتى ثلاثة أسابيع ، وذلك في المتوسط أي ربما تمتد لما يزيد عن ذلك ، أو أقل تبعا للحالة التي تدرسها السفارة.

المكاتب المعتمدة لاستخراج فيزا كرواتيا من السعودية

يمكن للمواطنين أو للمقيمين في المملكة العربية السعودية ، الاستعانة بالمكاتب المعتمدة من قِبل السفارة الكرواتية في المملكة ، لإنهاء اجراءات استخراج الفيزا الكرواتية ، ومن تلك المكاتب المعتمدة:

مكتب الرياض

مكتب التأشيرات الموحد

العنوان : الرياض ، وادي ابراد ، طريق الهدا ، 8380 ، الرياض 12913.

الهاتف :966920001523

مكتب جدة

العنوان : شارع سويد بن صخر حي المحمدية 1

مكتب الخبر

العنوان: طريق الملك فيصل ، حي الرقة

هل يمكن دخول كرواتيا بفيزا شنغن للسعوديين ؟

هل يمكن دخول كرواتيا بفيزا شنغن للسعوديين
هل يمكن دخول كرواتيا بفيزا شنغن للسعوديين ؟

في إطار تسهيلات دولة كرواتيا لدخول الأجانب إليها ، أتاحت امكانية الدخول إليها بفيزا شنغن ، ولا يكون المواطن السعودي وقتها بحاجة لاستخراج فيزا للدخول إليها ، وهذا في حالة:

– إذا كان المسافر أو المواطن السعودي لديه تصريح إقامة ساري العمل ، وصادر عن واحدة من الدوال الأوربية الأعضاء في اتفاقية شنجن ، وعدهم ستة وعشرين دولة ، أو يكون التصريح مستخرج من دولة بلغاريا ، أو من دولة قبرص أو من دولة رومانيا.

– إذا كان المسافر أو المواطن السعودي حاملا لتأشيرة قصيرة العمل من الفئة سي ، وسارية العمل مع إدخالات مزدوجة ، أو متعددة وصادرة من واحدة من الدول الأعضاء في اتفاقية شنجن ، أو صادرة من دولة بلغاريا أو دولة قبرص أو دولة رومانيا.

– إذا كان المسافر أو المواطن السعودي حاملا لتأشيرة طويلة الأمد  من الفئة دي ، ولكنها صادرة من واحدة من الدول الأوربية الأعضاء في اتفاقية شنغن ، أو صادرة من دولة بلغاريا ، أو دولة قبرص أو دولة رومانية .

– ويجب أن تكون تأشيرات شنغن على اختلافاتها سارية العمل ، حتى يغادر المسافر لدولة كرواتيا على الأقل ، وتغطي كل وقت اقامته فيها.

اقرأ أيضا

الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل .. تعرف على طرقها المختلفة

خطوات الحصول على تأشيرة كرواتيا للسعوديين

خطوات الحصول على تأشيرة كرواتيا للسعوديين
خطوات الحصول على تأشيرة كرواتيا للسعوديين

– لا يحتاج المواطن السعودي في رحلة استخراجه لفيزا كرواتيا الكثير من الخطوات ، أو حتى المسافرين المقيمين في المملكة العربية السعودية ، بل بداية عليهم البحث عن المكتب المعتمد لإنهاء اجراءات استخراج الفيزا.

– الأشخاص الموجودين في الرياض أو محيطها ،  يمكنهم اللجوء لمكتب التأشيرات الموحد لذلك الأمر ، وكذلك الحال لمنطقة جدة والمحيطين بها ، ونفس الأمر يوجد مكتب الخبر لأهل الخبر والمحيطين بها ، وهي مكاتب مخصصة لمثل هذا الأمر.

– يقوم المتقدم يتجهز الوثائق الخاصة بملف استخراج فيزا كرواتيا من السعودية ، ويتقدم بها للمكتب ويودعه به وبعد مرور أسبوعين ، يبدأ يستعلم من المكتب عن الفيزا ، وعادة لا يحتاج الأمر أكثر من 21 يوم للرد على  الطلب المقدم.