فيكودين Vicodin مسكن للآلام المتوسطة والحادة

فيكودين Vicodin يعتبر من المسكنات الأكثر فاعلية في تقليل الشعور بالالام المتوسطة والحادة ، نظرا لاحتوائه على مادة مخدرة تسمى الأفيونات ، بجانب مادة مسكنة للآلام (هيدروكودون) ، بالإضافة إلى مادة غير مخدرة ( اسيتامينوفين ) ، يقوم هيدروكودون بتخفيف شعور الجسم بالالم داخل الدماغ ، أما الأسيتامينوفين له دور فعال في تخفيف الحمى ، كما انه لا ينصح تناول دواء فيكودين للاطفال تحت سن الستة أعوام نظرا لوجود الأعراض الجانبية لدواء  فيكودين الذي ينتج عنه صعوبة بالتنفس .

اقرأ ايضا :

تعرف على دواء الافدرين Ephedrine

طريقة استعمال دواء فيكودين Vicodin

طريقة استعمال دواء فيكودين 
طريقة استعمال دواء فيكودين

لابد من قراءة النشرة الداخلية للدواء فيكودين لمعرفة التعليمات والإرشادات الخاصة قبل تناول الدواء .

يتم تناول دواء فيكودين طبقا لإرشادات الطبيب المختص ، كما يؤخذ بالفم ومن الأفضل تناوله بعد الطعام حتى لا تصاب بالغثيان ومن الأفضل اتباع تعليمات الطبيب .

-فيكودين شراب يتم تناوله عن طريق المعيار الموجود داخل الزجاجة الذي يحدد الجرعة ، ومن الأفضل عدم استعمال الملعقة حتى تأخذ جرعتك دون زيادة او نقصان .

تحدد جرعة دواء فيكودين من قبل الطبيب ولكن على حسب الحالة الصحية للمريض مع عامل الاستجابة للدواء ، مقارنة بجرعة الأطفال فإنها تقدر على حسب وزن الطفل ، كما أنه من المستحسن عدم زيادة الجرعات الموصوفة للطفل عن الكم المحدد ، او استمرار استخدامه لفترة طويلة ، كما ان الطبيب هو من يحدد الاستمرار أو التوقف عن تناول دواء فيكودين .

عند الشعور بالألم يقوم فيكودين على تخفيف الألم بشكل أفضل ، ومن الأفضل تناول الدواء في حالة الشعور بالالم حتى لا تزداد الحالة سوء وبذلك لا تشعر بمفعول الدواء .

ينصح الأطباء المختصون بدواء فيكودين طويل الأجل خاصة لمن يعاني من استمرار الالم فترة طويلة مثل الم السرطان ، ويرشح ايضا تناوله عند الاحساس بألم المفاجيء 

هناك أعراض جانبية تنتج عن تناول دواء فيكودين لمدة طويلة أو بكمية كبيرة ومن هذه الأعراض الإحساس بالقلق ، والعيون الدامعة باستمرار ، وجود رشح بالأنف ، الشعور بالغثيان ، الاحساس بألم في العضلات مع التعرق الكثير ، وكل هذا يحدث نتيجة التوقف عن تناول دواء فيكودين فجأة ، وبالتالي ينصح الأطباء بوقف الجرعات تدريجيا .

لابد من استشارة الطبيب المختص عند تناول دواء فيكودين لمدة طويلة وعدم الشعور بتحسن .

تناول دواء فيكودين يؤدي إلى حدوث إدمان وبالتالي يشكل خطرا خاصة من يتناول الكحول والعقاقير .

قد يهمك ايضا :

دواء هستوب Histop لعلاج الحساسية وأعراضها

الاعراض الجانبية لدواء فيكودين Vicodin

الاعراض الجانبية لدواء فيكودين
الاعراض الجانبية لدواء فيكودين

دواء Vicodin من الممكن أن يسبب اثار جانبية مثل الغثيان ، والامساك ، والشعور بالصداع والدوار ، والنعاس الدائم ، ولكن تدريجيا تقل تلك الآثار الناتجة عن استعمال Vicodin لمدة معينة ، ويرجي استشارة الطبيب المعالج عند استمرارية هذه العوامل الجانبية او ازدادت الحالة سوءا .

ينصح بتناول كمية وفيرة من الألياف لتجنب حدوث الإمساك بالإضافة لشرب الماء بوفرة بجانب ممارسة الرياضة ، واتباع تعليمات الطبيب بخصوص استعمال دواء ملين يتناسب مع حالة المريض . 

لتجنب الاصابة بالدوار والصداع ، ينصح النهوض ببطء عند الجلوس والاستلقاء .

لابد من التواصل مع الطبيب المعالج عند حدوث الأعراض الجانبية التي تشكل خطرا على الشخص والتي تتمثل في العصبية ، التخبط ، الهلوسة ، إلى جانب الشعور بألم في المعدة ،البول بصعوبة  ، وعدم أداء الغدة الكظرية لوظائفها التي تحدث فقدان الشهية والشعور بالتعب وبالتالي يؤدي الى فقدان الوزن .

لابد من الذهاب للطبيب على الفور عند الشعور بأعراض خطيرة مثل حدوث اغماء ، الاصابة بالتشنجات ، صعوبة التنفس ، الشعور بالنعاس الدائم و عدم الاستيقاظ بسهولة .

من الأفضل استشارة الطبيب المختص إذا أصبت والحساسية الناتجة عن دواء Vicodin مثل الطفح الجلدي و الشعور بالحكة بالإضافة إلى تورم الوجه ، واللسان والحلق ، والإحساس بالدوار الشديد وصعوبة التنفس .

هناك أعراض جانبية أخرى مثل انقطاع الدورة الشهرية ، ظهور الكدمات بالجسم ، نزيف ، المشاكل الجنسية ، حدوث ألم في الجزء العلوي من المعدة ، التنهد ،انخفاض معدل الكورتيزول ، حدوث جفاف بالفم ، الشعور بعدم الرؤية 

اقرأ ايضا :

دواء نانديورابولين Nandurabolin مكمل لهرمون الأندروجين

الاحتياطات اللازمة لتناول دواء فيكودين Vicodin

=
الاحتياطات اللازمة لتناول دواء فيكودين 
الاحتياطات اللازمة لتناول دواء فيكودين

عند ظهور أي حساسية من دواء فيكودين أو المجموعة الأفيونية مثل الهيدروجين ، المورفين ، والكودايين ، إلى جانب الأنواع الأخرى التي تسبب الحساسية .

لابد من معرفة الطبيب بحالتك الصحية قبل البدء في تناول دواء فيكودين وبالأخص الأمراض الدماغية ، مثال على ذلك إصابات الدماغ ، وجود الأورام ، التشنجات ، وجود مشكلات في التنفس مثل الربو ، وصعوبة التنفس خلال النوم ، وهناك امراض اخرى مثل أمراض الكلى ، وأمراض الكبد ، بالاضافة الى الامراض العقلية مثال على ذلك التخبط وتفكير المريض في الانتحار دائما والدخول في مراحل الاكتئاب ، ايضا معرفة الطبيب لامراض اخرى مثل إدمان المخدرات والكحول ، بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بالمعدة ، تضخم البروستاتا الذي ينتج عنه صعوبة بالتبول ، بجانب أمراض المرارة والبنكرياس 

من الافضل عدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات عند تناول هذا الدواء لما يحدثه من دوار والشعور بالنعاس

يمنع تناول دواء فيكودين لمرضي السكري والكبد لاحتوائه على الكحول والسكر 

لابد من معرفة الطبيب المتابع لحالتك عند الاستعداد لاجراء اي عملية جراحية أو احتياجك لطبيب الأسنان .

لابد من الإشارة إلى أن الأطفال أكثر عرضة للاثار الجانبية لدواء فيكودين ومنها ضيق التنفس 

كبار السن تؤثر عليها العوامل الجانبية ومنها التخبط والدوار ، والنعاس بجانب صعوبة التنفس .

لا يسمح باستعمال دواء فيكودين خلال فترة الحمل الا فى الضرورة القصوى ، أما عن الام المرضعة في تناوله يؤدي إلى افرازه في حليب الثدي ، والذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض على الطفل من الأفضل أن لا تحدث ، وبالتالي لابد من التوجه إلي الطبيب عند عدم قدرة الرضيع على التنفس او الرضاعة بشكل طبيعي ، وينصح الطبيب بتناول فيكودين بجرعة محددة .

قد يهمك كذلك

اليديل كريم Elidel Cream لعلاج التهابات الجلد

الأدوية المؤثرة على دواء Vicodin

 لابد من معرفة الطبيب إن كنت تتناول مضاد حيوي ومضاد للفطريات ، بالاضافة الى تناول ادوية القلب وضغط الدم أو أدوية الصرع ، بجانب ادوية المستخدمة في علاج نقص المناعة البشرية ( الإيدز) ، بالإضافة إلى المصابين بالتهاب الكبد C 

 لابد من إخبار الطبيب باستعمال معظم الادوية مثل :

الادوية المستخدمة لعلاج البرد والحساسية 

الأدوية التي تعالج الربو والانسداد الرئوي المزمن 

الادوية المدرة للبول

الادوية التي تعالج دوار الحركة أو متلازمة القولون العصبي ، او الادوية المعالجة فرط نشاط المثانة 

 الادوية المهدئة مثال على ذلك فاليوم ، ديازيبام ، ألبرازولام، لورازيبام، زاناكس، كلونازيبام.

 الادوية المنومة او مرخية العضلات التي تسبب النعاس 

 الادوية المعالجة لاضطرابات المزاج والأمراض العقلية 

 ادوية الاكتئاب او التي تستخدم لمرض باركنسون ، او الصداع النصفي ، بالإضافة إلى الالتهابات الشديدة ، أو أدوية الغثيان والقيء .

قد يهمك ايضا :

تعرف علي دواء ابتريل Apetryl

كيفية تخزين دواء فيكودين Vicodin

يترك في مكان ليس به رطوبة ويوضع بدرجة حرارة الغرفة ، وينصح  بوضعه بمكان بعيد عن متناول الاطفال .

Vicodin مسكن قوي له خصائص إدمانية ولا يتم وصفه الا من خلال طبيب مختص ولا يصرف إلا من خلال وصفة طبية واضحة والموقع غير مسؤول عن استخدام الدواء بدون وصفة طبية .