تعرف علي دواعي استخدام فينيتوين Phenytoin

فينيتوين Phenytoin هو مضاد للصرع يستعمل لتنظيم ضربات القلب ، ينضم الي العديد من الادوية من الهيدانتوينات ، الفتيتويين او ثنائي فينيل هيدانتوين ، صنع للمرة الأولى عام 1908 من خلال الكيميائي الألماني هاينريش بيلتز ، فينيتوين مضاد واسع النطاق يعالج امراض الصرع بانواعها مثل الصرع الكبير grand mal ، صرع الفص الصدغي Temporal Lobe Epilepsy ، يعمل فينيتوين على تقليل الشحنات الكهربائية بالدماغ وبالتالي يمنع حدوث الاختلاجات التي تشكل خطورة كبيرة ، وسوف نعرف المعلومات الكافية عن دواء فينيتوين.

اقرأ ايضا :

تعرف على دواء الافدرين Ephedrine

دواء فينيتوين Phenytoin

دواء فينيتوين 
فينيتوين Phenytoin

-هذا الدواء له أهمية كبرى في علاج النوبات اللاحقة لجراحة الاعصاب الى جانب اضطرابات نظم القلب .

-كما وضع  فينيتوين على قائمة منظمة الصحة العالمية  نظرا لاهميته الكبري في علاج نوبات الصرع ، كما أنه يعمل على إبطاء السيالات العصبية والحد من حدوث نوبات الصرع  ، دواء فينيتوين لا يشفي من مرض الصرع ولكنه يعمل على التقليل من تكرار حدوث تلك النوبات . لا يمكن التوقف عن تناول الدواء بدون تعليمات الطبيب حتى لا تتكرر نوبات الصرع مرة اخرى .

اقرأ ايضا :

دواء زارلتو Xarelto لعلاج أمراض تجلط الدم

طريقة استخدام دواء فينيتوين Phenytoin

طريقة استخدام دواء فينيتوين
طريقة استخدام دواء فينيتوين

تقدر الجرعة المستخدمة من دواء فينيتوين حوالي 15 إلى 20 ملغ يوميا ، عند تناول دواء فينيتوين لابد معرفة مستواه في الدم  ،يعطي فينيتوين في الوريد ايضا ،ان عدد الجرعات المسموح بها للبالغين تقدر 150 – 600 ملغ يوميا ، بينما تقدر عدد الجرعات للأطفال في اليوم  5 الي 8 ملغ ويعطي للطفل مرة إلى ثلاث مرات ، كما يعطي فينيتوين مع الطعام أو الماء .

اقرأ ايضا :

دواء سيبروفارم Cipropharm مضاد حيوي واسع المجال

الاثار الجانبية لدواء فينيتوين Phenytoin

=
الاثار الجانبية لدواء فينيتوين
فينيتوين Phenytoin

-القلب والاوعية الدموية حيث يؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم يصاحبه اضطرابات في نبضات القلب الناتج عن التدفق السريع لدواء فينيتوين عبر الوريد ، بالاضافة ان مستوى التدفق الوريدي للبالغين 50 ملغ/الدقيقة ولا يمكن تجاوزه ، أما عن معدل تدفق الوريدي للاطفال اقل سرعة يساوي 1-3 ملغ/كغ/دقيقة ، ينصح الأطباء بتناول دواء فينيتوين فمويا لتجنب تلك المخاطر .

-من الناحية العصبية فينيتوين من الممكن ان يحدث تذبذب المقلتين اللاإرادي  ، الرؤية المزدوجة ، ثقل اللسان ، رنح مخيخي ، رعاش ، من الأفضل وقف العلاج بشكل تدريجي لتجنب حدوث تلك الأعراض ، على المدى البعيد يمكن حدوث تراكم فينيتوين بقشرة المخ الذي يحدث ضمور في المخيخ ، ترتبط درجة الضمور بمدة العلاج وبالتالي لا ترتبط بجرعة المحددة .

-يقال ان دواء فينيتوين يصيب المريض بفقر الدم الناتج عن نقص معدل حمض الفوليك في الدم .

-آثار الجانبية الفينيتوين على الحمل حيث يؤدي إلى ظهور عيوب بالمواليد ، كما  ينصح بتناول أقل جرعة خلال فترة الحمل وتجنب تناول العديد من الادوية ، قد يؤدي تناول دواء فينيتوين إلى حدوث متلازمة الجنين الهيدانتونية .

-لم يثبت علميا أن دواء فينيتوين مسرطن .

-يؤدي الفينيتوين إلى حدوث تضخم اللثة الناتج عن نقص الفولات ، كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول حمض الفوليك يمنع تضخم اللثة عند الطفل الذي يتناول دواء فينيتوين ، تتضمن الأعراض الجانبية : نزيف خلال الجس ، افرازات اللثة ، التهاب اللثة الشديد ، وفي بعض الأحيان يؤدي إلي حدوث فقدان العظم دون انفصال الاسنان .

-تأثير دواء فينيتوين على الجلد يؤدي إلى نمو الشعر بكثرة ، حكة ، حدوث طفح جلدى ، خشونة ملامح الوجه ،

-يؤثر فينيتوين على الجهاز المناعي ، حيث انه يسبب الجذام  .

-يشكل فينيتوين خطورة من الناحية النفسية ، حيث يؤدي إلى التفكير بالانتحار ، وبالتالي لابد وضع الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء تحت النظر .

-ان الاستخدام المفرط لدواء فينيتوين يؤدي إلى نقص كثافة العظم وزيادة الكسور ، كما يعمل فينيتوين على تحفيز إنزيمات الأيض في الكبد الذي يؤدي الي نقص فيتامين د ، بالإضافة إلى نقص معدل المعادن بالعظام .

-ينصح  بتجنب إعطاء  دواء فينيتوين مع موانع الحمل الفموية  سلفوناميدات أو كلورامفينيكول ، الي جانب تجنب المشاركة الدوائية الفينيتوين مع العديد من الأدوية مثل (ديازيبام، فينوباربيتال، ديجوكسين، الكورتيكويدات) .

طريقة التخزين لدواء فينيتوين 

يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال بدرجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية ، كما ينصح بعدم تطبيق دواء فينيتوين بعد انتهاء صلاحيته .