قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي واحد من قوانين النظام القضائي في الإمارات، الذي يستهدف العدل في الأحكام الصادرة من خلاله، وحماية حقوق الأفراد، لهذا جاء قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي بمجموعة من التعديلات، والقواعد نفصلها في السطور التالية.

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي بالتفصيل 

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي بالتفصيل 
قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي بالتفصيل

حدد القانون الإتحادي رقم 35 لسنة 1992 الإجراءات الجزئية في القضاء الإماراتي، مؤلفا من مجموعة من القواعد المحددة للمنهج، والإجراءات المتعلقة بالتحقيق الجنائي، ومحاكمة المتهمين ،وإصدار الأحكام وشروط إجراء الاستئناف في المحاكم العليا، وتنفيذ الحكم.

–  ثم دخل عليه تعديل في المادة 7 من نفس القانون،ينص على أن النيابة الهامة لها الاختصاص الحصري في بداية الإجراءات الجنائية ضد أي متهم، كما أن لها السلطة في متابعة القضية حتى صدور الحكم النهائي بها.

– اعتبار النيابة العامة جزء هام من المنظومة القضائية، وتتولى السلطة المختصة بالتحقيق، وفرض الرسوم، ويُضاف إلى ذلك إحالة المتهم إلى المحكمة المختصة، في حالة إثبات التورط في الجريمة.

– تتولى النيابة العامة القضايا التي تتعلق بعمليات تسليم المجرمين، والمتابعة وفق الاتفاقيات الدولية بالتعاون مع الشرطة الجنائية الدولية.

شاهد كذلك

الاستعلام عن اذن دخول الكتروني الامارات وشروطه

المادة 10 من قانون الإجراءات الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

المادة 10 من قانون الإجراءات الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي
المادة 10 من قانون الإجراءات الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

– يتعين على المجني عليه أو من موكل عنه بصورة قانونية في تقديم شكوى خطية، أو شفوية لإقامة الدعوى الجنائية، على أن تكون الشكوى غير مقبولة، بعد مرور ثلاثة أشهر من اليوم الذي علم فيه المجني عليه بالجريمة المرتكب لها، وهذا في حالة لم ينص القانون على مخالفة هذا الأمر في الأمور التالية:

– حالة السب والقذف والجرائم التي يحددها القانون.

– حالة رفض تسليم القاصر، أو أخذ القاصر بعيد عن سلطة الشخص الوصي عليه.

– حالة السرقة أو حالة خيانة الأمانة.

– حالة إخفاء العائدات منها في حالة كان الضحية هو الزوج الجاني، أو واحد من الأصول، أو واحد من الفروع، ولم تصدر العائدات بصورة قضائية ، أو بصورة إدارية أو المشمولة بامتياز لصالح أي شخص آخر.

– في الحالات المذكورة لن يحدث قبول الشكوى، في حالة مرور ثلاثة من معرفته بالجريمة، أو الطرف المرتكب لها ،ما لم ينص القانون على غير ذلك.

قد يهمك أيضا

تمويل بضمان شيكات وبدون كفيل مِن بنك الإمارات دبي

حالات أخرى في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

– كما أنه في حالة القبض على الجاني، في حالة تلبس يجوز تقديم الشكوى إلى أحد رجال السلطة العامة الذي يحضر إلى موقع الجريمة، وفي حالة تعدد المجني عليهم، يمكن الاكتفاء بتقديم الشكوى من أحدهم لإجراء رفع الدعوى

– في حالة تعدد المتهمين في القضية يكون سريان الشكوى المقدمة ضد أحدهم على كل المتهمين، وفي أن يكون المجني عليه أقل من 15 عام، أو أن يكون المتهم مصاب بمرض في العقل، أو كانت الجريمة ضد الأموال الخاصة به، يتم تقديم الشكوى من الشخص المختص بالولاية عليه.

– في حالة تعارض المصالح بين المجني عليه، ومصلحة الشخص الذي يمثله، أو لم يكون له شخص يمثله تكون النيابة العامة هي الممثل عنه، كما أنه لابد من تنفيذ النيابة العامة للتحقيق باللغة العربية.

– عندما يكون المتهم أو الخصم أو الشاهد ،أو أي شخص منهم لا يجيد اللغة العربية، تعتبر أقوالهم حاسمة من قبل المدعى العام، كما يمكن للنيابة أن تطلب مساعدة مترجم، ولكن لابد له من حلف اليمين.

اقرأ أيضا

استيراد سيارات من الإمارات إلى مصر

حالة انقضاء الدعوى الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

=
حالة انقضاء الدعوى الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي
حالة انقضاء الدعوى الجنائية في قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

– يتم انقضاء الدعوى الجنائية في حالة تنازل المجني عليه، ويتم إصدار التنازل من كل من قاموا على تقديم الشكوى، في حالة أنهم أكثر من واحد.

– إذا تعدد المتهمين في القضية يتم التنازل عن الشكوى ضد أحدهم، مع التطبيق على الباقي، وفي حالة وفاة المجني عليه، بعد تقديم الشكوى ينتقل الحق في التنازل إلى الورثة.

– يتم انقضاء القضية الجنائية حالة وفاة المتهم، أو إصدار الحكم النهائي، أو التنازل عن الدعوى ممن يحق له ذلك، أو إصدار العفو العام، أو إلغاء القانون الذي يعاقب على تلك الأفعال

– انقضاء القضايا الجزئية بعد مرور 20 عام في الجنايات التي يعاقب عليها القانون بالإعدام،  أو بمرور 10 أعوام في كل الجنايات الأخرى، وانقضاء ثلاثة أعوام في الجنح، وسنة واحدة في حالة المخالفات .