مواد قانون العمل الاماراتي الاجازات بالتفصيل

قانون العمل الاماراتي الاجازات أتاح للعاملين من الإجازات السنوية، والإجازات المرضية ، والحصول على أيام من الراحة لكل العاملين ، والحصول على الإجازات السنوية والمرضية وفقا لقانون العمل الإماراتي، و سنتعرف في المقال التالي على مواد  قانون العمل الاماراتي الاجازات في دولة الإمارات. 

تعرفوا على مواد قانون العمل الإماراتي الإجازات 

تعرفوا على مواد قانون العمل الإماراتي الإجازات 
تعرفوا على مواد قانون العمل الإماراتي الإجازات

وضعت دولة الإمارات قانون للعمل عليه، تحديد مدة الاجازات للموظفين والعمال والإجازات السنوية والإجازات المرضية وأيام الراحة والإجازات الرسمية بدولة الإمارات، كما وضع قانون العمل الإماراتي بعض المواد التي يعمل عليه نظام قانون العمل الاماراتي الاجازات بدولة الإمارات وهي :

 المادة 74 و75 و79 في  قانون العمل الاماراتي الاجازات

يستحق العامل إجازة رسمية بأجر كامل في المناسبات، يومان عيد الفطر وثلاثة أيام عيد الأضحى ويوم عرفة، ويوم واحد رأس السنة الهجرية، ويوم رأس السنة الميلادية، ويوم المولد النبوي الشريف، ويوم الإسراء والمعراج يوم واحد، والعيد الوطني لدولة الإمارات.

– يمنح العمل خلال كل سنة إجازة سنوية لا يجوز أن تقل من مدتها يومان من كل شهر، إذا كانت خدمة العامل  تزيد عن ستة أشهر وتقل عن السنة، إذا كانت خدمة العمل تزيد عن سنة يأخذ إجازة ثلاثين يوما في كل سنة، في حالة إنهاء الخدمة فإنه يستحق إجازة سنوية عن كسور السنة الأخيرة.

– العامل له حق في الحصول على أجرة عن أيام الإجازة السنوية كامل الأجر، المستحق له إضافة إلى الأجر المقرر له طبقا لقانون العمل.

اقرأ أيضا

تمويل بضمان شيكات وبدون كفيل مِن بنك الإمارات دبي

المادة 76 و 68 و81 في قانون العمل الإماراتي 

المادة 76 و 68 و81 في قانون العمل الإماراتي 
المادة 76 و 68 و81 في قانون العمل الإماراتي

– صاحب العمل يقوم بتحديد موعد بدء الإجازة السنوية، ويمكن أن يتم تجزئة الإجازة على فترتين على الأكثر، ولا يسري التجزئة على إجازة الحدث.

– يتقاضى العامل أجره الأساسي مضافاً إليه بدل السكن إن وجد عن أيام الإجازة السنوية، واضافة أجر إضافي على الراتب الأساسي ،إذا لم يقضى العامل الاجازة السنوية بدل إجازة عن أيام عمله يساوي أجره الأساسي، ولا يجوز تشغيل العامل أثناء الاجازة السنوية، أكثر من مرة واحدة خلال سنتين متتاليتين

– إذا استدعت الظروف تشغيل العامل أثناء الإجازات، والأعياد والعطلات  يتقاضى أجرا تعويضا عنها بإجازة أخرى مع زيادة الأجر مقدارها 50% من أجره، إذا لم يعوض عنها بإجازة دفع صاحب العمل ،زيادة الأجر الأساسي بنسبة 150% عن أيام العمل.

شاهد كذلك

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

 المادة 82 و83 في  قانون العمل الاماراتي الاجازات

=
 المادة 82 و83 في  قانون العمل الاماراتي الاجازات
المادة 82 و83 في  قانون العمل الاماراتي الاجازات

– إذا أصيب العامل بمرض غير ناتج عن إصابة عمل، يجب عليه أن يبلغ عن مرضه خلال يومين على الأكثر، وعلى صاحب العمل اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتوقيع الكشف الطبي عليه فوراً للتحقق من مرضه.

– لا يستحق العمل أي إجازة مرضية مدفوعة الأجر خلال فترة التجربة، إلا إذا قضى العامل أكثر من ثلاث شهور بعد فترة التجربة في الخدمة، أو أصيب بمرض يحق له في إجازة مرضية لا تزيد على تسعين يوما متصلة، أو متقطعة عن كل سنة من سنوات الخدمة

قد يهمك أيضا

المادة 120 من قانون العمل الاماراتي

 المادة 84 و 86 و 88 في قانون العمل 

– لا يستحق الأجر خلال الاجازة المرضية، في حالة كان المرض الذي قد أصيب به ناتج عن سلوك العامل، مثل تعاطي المخدرات والخمور.

– يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل، بعد أن يستنفد إجازته المرضية المنصوصة عليها في المواد 82 و 83 و84 من هذا القانون، إذا لم يتمكن خلالها من العودة إلى العملة في هذه الحالة يتقاضى العامل مكافأة.

– لا يجوز للعامل في أثناء إجازته السنوية، أو المرضية أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، إذا أثبت صاحب العمل ذلك له الحق في انهاء خدمة العامل دون إنذار ،أو حرمانه من أجره عن مدة الإجازة.