تعرف على قانون العمل والعمال الاماراتي

قانون العمل والعمال الاماراتي حيث أنها من الدول التي تهتم بحقوق العمل والعمال والتي تضع قوانين للمحافظة على حقوق العاملين، كما أن قانون العمل والعمال الاماراتي أو كما يُعرف باسم القانون الاتحادي الذي يحمل رقم 8 لعام 1980 قانون شامل لكل علاقات العمل في الإمارات.

شاهد كذلك

الاستعلام عن اذن دخول الكتروني الامارات وشروطه

قانون العمل والعمال الإماراتي بالتفصيل 

قانون العمل والعمال الإماراتي بالتفصيل 
قانون العمل والعمال الإماراتي بالتفصيل

يعد قانون العمل والعمال الاماراتي من أهم القوانين في دولة الإمارات لأنه يحفظ كافة حقوق العمال وأصحاب العمل، ويغطي كل قضايا العمل وحقوق الموظفين وعقود العمل وإجراء تسوية المنازعات العمالية وقواعد التأديب وعمليات تفتيش العمل ومن تلك الأهمية نفصل قانون العمل والعمال الاماراتي

–  المادة 1 تتضمن قانون العمل كل تفاصيل وتعريفات من مصطلحات في قانون العمل مثل صاحب العمل والمنشأة وعقد العمل والأجر الأساسي.

–  المادة 2 تنص على اعتماد اللغة العربية والنص العربي فقط في جميع الملفات والعقود والبيانات في هذا القانون.

–  المادة 3 لا تسرى أحكام هذه المادة على فئات كل موظفي الهيئات العامة والمؤسسات الحكومية في دولة الإمارات، وجميع موظفي البلدية والعمال والمستخدمين فيها، والعمال في الهيئات والمشروعات الحكومية والاتحادية والمحلية، وأفراد الشرطة والأمن، والعمال في المنازل والمزارع والمراعي.

– المادة 9-10 تنص على العمل حق لمواطني دولة الإمارات، ولا يجوز لغيرهم العمل داخل الدولة إلا بالشروط المنصوص عليها في القانون، في حالة توفير العمال الموظفين تعطى الأولوية، في التوظيف للعمال العرب، ثم الجنسيات الأخرى.

شاهد كذلك

سيارات بالاقساط بدون بنوك في الامارات

أهم مواد قانون العمل والعمال الاماراتي

أهم مواد قانون العمل والعمال الاماراتي
أهم مواد قانون العمل والعمال الاماراتي

–  المادة 20-24 تنص على أنه لا يجوز تشغيل الأحداث ممن هم دون سن الخامسة عشر، لا يجوز تشغيل الأحداث في الأعمال الخطرة، أو المرهقة أو المضرة بالصحة.

–  المادة 27-32 تنص على أنه لا يجوز تشغيل النساء ليلا خلال الفترة من العاشرة مساء حتى السابعة صباحا، يدفع للمرأة مثل أجر الرجل إذا كانا يقومان بنفس نوع العمل.

–  المادة 37 تنص على أنه يجوز تعيين العامل لمدة لا تزيد عن 6 أشهر وضعه تحت التجربة، ويمكن لصاحب العمل الاستغناء عنه دون إنذار أو مكافأة نهاية الخدمة.

–   المادة 38 تنص على أن يكون عقد العمل لمدة محدودة أو غير محدودة، ولا يجوز تجاوز العقد المحدد لأكثر من 4 سنوات، ويمكن تجديده بناء على اتفاق الطرفين مرة، أو أكثر من مرة لمدة مماثلة أو أقل.

اقرأ أيضا

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

قانون العمل والعمال الاماراتي من المادة 65 وحتى 74 

=
قانون العمل والعمال الاماراتي من المادة 65 وحتى 74 
قانون العمل والعمال الاماراتي من المادة 65 وحتى 74

– المادة 65 تنص على أن الحد الأقصى لساعات العمل العادية للعمال 8 ساعات يوميا أو 48 ساعة في الأسبوع، ويجوز تمديدها إلى 9 ساعات في الأعمال التجارية والفنادق والمطاعم والحراسة وغيرها من المهن، ويحددها من وزير العمل، ويتم تخفيض ساعات العمل ساعتين في شهر رمضان المبارك

–  المادة 67 التي تنص على أنه في حالة اقتضى زيادة في ساعات العمل العادية، تعتبر مدة زيادة العمل محسوبة كساعات عمل اضافية واليها وزيادة لا تقل عن 25% من الأجر.

–   المادة 70 تنص على أنه يوم الجمعة يوم راحة في الأسبوع لجميع العمال باستثناء عمال الأجر اليومي، وفى حالة استدعت الظروف أن يشتغل العامل في يوم الجمعة فيجب تعويضه بيوم راحة آخر وزيادة مضاف لا تقل عن 50% من الاجر.

–  المادة 74 تنص على أنه يستحق العامل إجازة رسمية بأجر كامل في المناسبات، مثل رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، والمولد النبوي ،وليلة الإسراء والمعراج، والعيد الوطني لدولة الإمارات، عيد الفطر المبارك، وعيد الأضحى ويوم عرفة وبذلك نكون فصلنا لكم قانون العمل والعمال الاماراتي.