قطرة سيستان Systane لترطيب العين

قطرة سيستان Systane قطرة تُستخدم في حالات جفاف العين حيث تقوم هذه القطرة بتعويض العين في حالة الإصابة بحالة مِن نقص الدموع، كما تُستخدم هذه القطرة بعد عمليات تصحيح البصر و التي تُعرف بإسم الليزك و هذا للمحافظة على ترطيب العين، و مِن الجدير بالذكر أن القطرة تحتوي على مادة بولي إيثلين جليكول بالإضافة إلى مادة البروبيلين جليكول، و يوجد إصدار جديد مِن هذه القطرة يُعرف بإسم سيستان ألترا يعمل على تكوين طبقة ذات لزوجة عالية في العين و هذه الطبقة مُصممة مِن أجل أن تمكث طويلاً في العين مِن اجل العمل على إراحتها لفترة أطول مقارنةً بقطرة سبيستان العادية.

تعرف على:

توبركس Tobrex قطرة لعلاج إلتهابات العين ما يشمل الملتحمة والقرنية

استخدامات قطرة سيستان Systane

سيستان Systane
سيستان Systane

1- حماية العين مِن الجفافا أياً ما كان سبب الجفاف فقد يكون الجفاف ناجم عن طبيعة الطقس أو إستخدام أنواع معينة مِن الأدوية التي تتسبب في جفاف العين.

2- كما يُمكن إستخدام هذه القطرة كمحلول مُعقم للعين.

3- علاج إلتهابات العين.

4- و في بعض الحالات يُمكن إستخدام هذه القطرة مِن أجل التخفيف مِن أعراض الحرقان أو الإجهاد في العين و الذي غالباً ما يكون ناجماً عن الدخان و الغبار و ظروف الطقس المختلفة.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام قطرة سيستان Systane

1- الإصابة بحالة مِن الحساسية المفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة الداخلة في تكوين القطرة.

قد يهمك: 

قطرة زولامول Xolamol لعلاج ضغط العين المرتفع

2- يجب مراعاة عدم ملامسة فوهة القطرة لأي سطح يُمكن أن ينقل لها أياً مِن أنواع التلوث.

3- فيما يخص الحوامل فإنه لابد و قبل الشروع في إستخدام القطرة مِن إستشارة الطبيب أولاً و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات.

4- يجب العلم أن إستخدام هذه القطرة يُمكن أن ينجم عنه حالة مِن عدم إتضاح الرؤية لبعض الوقت و لهذا فإنه يُحبذ عدم قيادة السيارات أو إستخدام الألات الحادة طوال فترة الإستخدام.

الأعراض الجانبية المحتملة لقطرة سيستان Systane

قطرة سيستان Systane
قطرة سيستان Systane

استخدام هذه القطرة يُمكن أن ينجم عنه بعض الاعراض الجانبية مثل :

إقرأ أيضاً:

 أوبتيف Optive قطرة لترطيب العين

1- إذا ما كان المُستخدم يُعاني مِن حساسية إتجاه أياً مِن مكونات القطرة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض حساسية مثل الحكة الجلدية و الطفح الجلدي و ما إلى ذلك.

2- عدم إتضاح الرؤية.

احتياطات استخدام قطرة سيستان Systane

سيستان Systane قطرة
سيستان Systane قطرة

1- يجب العلم أن الإستخدام الوحيد لهذه القطرة هو حماية العين و لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال إستخدامها على أياً مِن أجزاء الجسم الاخرى.

2- لا يُمكن لطرف القطرة أن يُلامس أي شيء أو أي سطح حتى الأصابع و لهذا بالطبع لتجنب أي إحتمالية لحدوث أي تلوث مِن أي نوع.

3- في حالة ظهور أعراض مثل الحكة و الإحمرار و الطفح الجلدي فإن هذا يعني بالطبع أن المُستخدم يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد المواد النشطة في القطرة و هذا يستدعي التوقف عن إستخدام القطرة و إستشارة الطبيب على الفور.

4- في بعض الحالات يُمكن أن يشعر مُستخدم القطرة بلسعة بسيطة في العين و هو أمر بسيط و عادي تماماً و لا يتطلب القلق.

تعرف على:

 أوبتيزولين Optizolin قطرة ومحلول معقم للعين

جرعة قطرة سيستان Systane و طريقة الإستخدام

فقط الطبيب المختص قادر على تحديد الجرعة المثالية فهذا الأمر يختلف مِن مريض لأخر و لكن بشكل عام فإنه عند إستخدام هذه القطرة لابد مِن سحب الجفن السفلي للعين ثم إستخدام القطرة و إعادة الجفن لوضعه الطبيعي مع الضغط برفق على الزاوية الداخلية للعين و هذا لمدة لا تتجاوز الدقيقتين، و لابد مِن الحرص كل الحرص على أن لا تُلامس القطرة العين، و إذا ما كان الشخص يستخدم أكثر مِن قطرة فإنه لابد مِن و جود فاصل زمني بين كل قطرة لا يقل عن عشر دقائق.