قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية والتي تعتبر واحدة من المخالفات المرورية ، التي ينتج عنها الحوادث المميتة ، وهو الأمر الذي جعل الدول تعتمد تشديد العقوبات بها ، ومنها المملكة العربية السعودية محافظة على الأرواح ، وحفظا للنظام المروري ، من خلال تحديد قيمة قطع الاشارة في السعودية ، بمبالغ مالية للحد منها على الطرق.

ما قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

من خلال حرص المملكة على أرواح مواطنيها ، قامت وزارة الداخلية برفع قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية في قانون المخالفات المرورية ،  وكانت كالتالي:

– يتم فرض غرامية مالية بقيمة مائة وخمسين ريال سعودي ، في حالة حدوث أن وقف سائق المركبة على الخط الخاص بالمشاة ، وتعد المخالفة مشكلة أنها تؤدي إلى عرقلة سير المواطنين.

– يتم فرض غرامة مالية في حالة كسر الإشارة تبدأ من ثلاثة آلاف ريال كحد أدنى ، ويتم تقدير المخالفة بقيمة الحد الأعلى لها ، وهو ستة آلا ف ريال سعودي ، في حالة تخطي سائق المركبة للإشارة الضوئية

– ووفق ما صدر من إدارة المرور في لوائحها الجديدة ، فإن الحد الأعلى لقيمة المخالفة ، وتضعيفها لا يتم إلا من خلال اللجان المختصة ، والهيئات المتخصصة في الفصل المروري ، وفي حالة وجود المسببات التي تضطرهم لمضاعفة قيمة المخالفة.

– وكان في السابق يتم مضاعفة قيمة المخالفة ، لو مر عليها مدة شهر دون التسديد ، وهذا الأمر ألغي في اللوائح الجديدة.

– في حالة مخالفة تجاوز الإشارة الصفراء من المخالفات ، يتم تعريض صاحبها لدقع قيمة غرامة محددة بحوالي 500 ريال سعودي كحد أدنى ، والحد الأعلى لها يكون 900 ريال سعودي ، وربما يزيد الأمر في العقوبة لهذه المخالفة بحجز السيارة ، وتحويل المخالفة إلى مخالفة قطع الإشارة الحمراء ، وبالتالي رفع القيمة المالية.

ما قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية
ما قيمة مخالفة قطع الاشارة في السعودية

اقرأ أيضا

اصدار تأشيرة سائق خاص الكترونيا

عقوبة مخالفة قطع الإشارة في السعودية

– عندما يقوم نظام ساهر بتسجيل المخالفة يتم ارسال رسالة إلى سائق المركبة ، أو المسجل باسمه في مدة لا تزيد عن الثلاثة أيام لإبلاغه بالمخالفة ، ومكان حدوثها وشرح طريقة التسديد لقيمتها.

– فمن المعلوم أن نظام ساهر هو المنوط به ، تسجيل ورصد كل المخالفات المرورية ، ونزولها على الموقع الالكتروني المخصص لذلك الإجراء.

– ولكن مخالفة ربط حزام الأمان ، واستخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة السيارة من المخالفات ، التي يتم رصدها من خلال أجهزة الرصد الآلية.

عقوبة مخالفة قطع الإشارة في السعودية
عقوبة مخالفة قطع الإشارة في السعودية

اقرأ أيضا

استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة الكترونيا

يتم ذلك الأجراء من بوابة أبشر الالكترونية ، وهي بوابة الكترونية أطلقتها المملكة العربية السعودية لأجراء معظم التعاملات الحكومية ، وتقديم الخدمات الحكومية منها ، وذلك في إطار الخطة التنموية التطويرية في المملكة 2030 ، والتي منها يتم ميكنة كل خدمات الدولة باحثين بذلك عن توفير الوقت ، والجهد على المواطنين وتيسير الأعمال لهم:

 – عملية تتبع مخالفات قطع الإشارة ، تتم من خلال تسجيل الدخول في البوابة الالكترونية أبشر.

=
الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة الكترونيا
الاستعلام عن مخالفة قطع الإشارة الكترونيا

اقرأ أيضا

طريقة التبليغ عن هروب عامل الكترونيا .. تعرف على الأوراق المطلوبة

– اختيار خدمات المرور ، واختيار أيقونة وزارة الداخلية منها ، والنقر على كلمة استعلامات الكترونية.

– يتم اختيار المرور السعودي من قائمة الخيارات ، والنقر على كلمة الاستعلام عن التفاصيل للمخالفة ، سواء كان ذلك برقم الهوية الوطنية ، أو برقم لوحة السيارة .

– الصفحة التي تظهر تاليا تحمل كل البيانات المطلوب ادخالها للمستخدم ، والتي منها رقم الهوية ، ورقم المخالفة والرمز المرئي.

– يتم النقر على زر العرض ،  لتظهر به كل التفاصيل الخاصة بذلك الاستعلام  ، وقيمة المخالفة ، والمدينة التي وقعت بها والتاريخ التي سجلت به المخالفة ، وكذلك رقم اللوحة المعدنية

– من نفس الموقع الالكتروني ابشر ، يمكن أيضا الاستعلام عن المكان المقيد به المخالفة المرورية.