كابرون Kapron دواء مُضاد للنزيف

كابرون Kapron دواء مُضاد للنزيف و ينتمي للمجموعة الدوائية المعروفة بإسم مضادات عامل حل الفيبرين، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المجموعة الدوائية تُستخدم في و قف النزيف و بخاصة بعد العمليات الجراحية و هذا عبر تكوين جلطات لإيقاف النزيف الذي يُعاني منه المريض أياً ما كانت نسبته.

تعرف على:

 هيموستوب Haemostop دواء يُستخدم في إيقاف النزيف

استخدامات دواء كابرون Kapron

أمبولات كابرون Kapron
أمبولات كابرون Kapron

1- إيقاف النزيف لما بعد العمليات الجراحية مثل عمليات البروستاتا أو المثانة.

2- علاج حالات فرط نزول الدم عند الدورة الشهرية.

3- علاج نزيف الأنف و نزيف العين و كذلك النزيف الذي يحدث بعد خلع الأسنان و النزيف لما بعد جراحة عنق الرحم.

جرعة كابرون Kapron و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي مِن قرصين و حتى ثلاثة أقراص مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو طبقاً لما يُمليه الطبيب المختص.

إقرأ أيضاً:

 دايسينون Dicynone أقراص وأمبولات لعلاج النزيف

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء كابرون Kapron

1- مِن الممكن و في بعض الأحيان أن يتسبب الدواء في حدوث مشاكل و إضطرابات في النظر و بخاصة الألوان كما قد يتسبب في تجلط الدم في الأوعية الدموية.

2- حدوث مشاكل و إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بحالة مِن الإسهال أو الشعور ببعض الألام المزعجة في المعدة.

3- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

4- و في حالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب الدواء في الإصابة بجلطة في العين ينجم عنها ضعف النظر بشكل ملحوظ.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء كابرون

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

قد يهمك:

 تعرف علي بونستان فورت لوقف النزيف

2- و فيما يخص الحوامل و المرضعات فإنه لابد لهن مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في إستخدام هذه الأقراص فحتى الأن ما مِن دراسات أو أبحاث كافية تؤكد مدى صحة و سلامة إستخدامهم لهذه الأقراص.

كابرون أقراص Kapron tablets 500Mg
كابرون أقراص Kapron tablets 500Mg

3- كما لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً إذا كان الشخص يُعاني مِن قصور أو إضطراب في أياً مِن الكبد أو القلب أو الكلى.

4- و يجب بل و لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أو إذا ما كُنت تُعاني مِن جلطة دموية مسبقاً أو لديك أي تاريخ مرضي مع الجلطات الدموية، أو كُنت تُعاني مِن الحساسية إتجاه مادة الترانكسيمك، أو تُعاني مِن البول الدموي أو كُنتِ تُعانين مِن عدم إنتظام الدورة الشهرية، أو كان لك أي تاريخ مرضى مع النزيف.

تعرف على:

 بونستان فورت Ponstan Forte لوقف النزيف

حفظ و تخزين كابرون Kapron

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي يجب أن لا تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن التأكد مِن مدى نظافة مكان الحفظ، و لابد مِن أن يكون مكان الحفظ بعيد كل البعد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة و بالتأكيد لا يتعرض لأياً مِن المصادر المباشرة للحرارة أو الرطوبة.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.