كاردورا Cardura أقراص لعلاج حالات ضعط الدم المرتفع

كاردورا Cardura أقراص تُستخدم في علاج حالات ضغط الدم المرتفع بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم دوكسازوسين، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن أدوية حاصرات ألفا التي تعمل على منع مستقبلات ألفا مِن التشابك مما يتسبب في توسع الأوردة و الشرايين و يحد مِن ضغط الدم و يعمل على إرخاء عضلات البروستاتا و لهذا فإن هذه الأقراص تُعتبر علاجاً ممتازاً لحالات ضغط الدم المرتفع و حالات تضخم البروستاتا الحميد.

تعرف على:

 تينورمين Tenormin لعلاج ضغط الدم المرتفع

استخدامات أقراص كاردورا Cardura

1- علاج حالات ضغط الدم المرتفع.

2- علاج حالات تضخم البروستاتا الحميد.

جرعة كاردورا Cardura و طريقة الإستخدام

كاردورا Cardura 2Mg
كاردورا Cardura 2Mg

في حالة الإستخدام بغرض علاج تضخم البروستاتا الحميد فإن الجرعة في هذه الحالة تكون قرص و احد ملليجرام يومياً و يتم إستخدام الدواء على هذه الجرعة لمدة تتراوح بين إسبوع و حتى إسبوع و بعدها يتم زيادة الجرعة إلى 2 ملليجرام، و مِن الجدير بالذكر أن أقصى جرعة يُمكن تناولها هي 8 ملليجرام في اليوم و في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن زيادة الجرعة عن هذا الحد.

وفي حالة الإستخدام بغرض علاج إرتفاع مستوى ضغط الدم فإن الجرعة في هذه الحالة تكون تماماً كما هو الحال في حالة إستخدام الدواء بغرض علاج تضخم البروستاتا الحميد و لكن الإختلاف الوحيد هو أنه و في هذه الحالة الجرعة الأقصى في اليوم الواحد هي 16 ملليجرام و كذلك الأمر فإنه لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال زيادة الجرعة عن هذا الحد.

إقرأ أيضاً:

 أتيلول أقراص Atelol لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية

ملحوظة: لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في تناول هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية، كما أنه و بالرغم مِن فوائدة العديدة فإنه و بالإستخدام الخاطيء يُمكن أن يتسبب في مشاكل و خيمة.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء كاردورا Cardura

كاردورا Cardura 4Mg
كاردورا Cardura 4Mg

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس.

2- مِن الممكن و في بعض الحالات أن يتسبب الدواء في الشعور بحالة مِن الدوخة و عدم الإتزان أو المقدرة على تمالك النفس.

3- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن صداع الرأس المزعج.

قد يهمك:

 كابوتريل Capotril أقراص لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم

4- زيادة معدل نبض القلب بشكل محلوظ.

5- هبوط ضغط الدم بشكل ملحوظ نتيجة فقط لتغيير موضع الجسم مِن الجلوس إلى الوقوف.

6- كما يُمكن أن يتسبب الدواء و في بعض الحالات النادرة جفاف الفم و الشعور بألم شديد في منطقة الصدر أو الشعور بألم مزعج في منطقة البطن.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص كاردورا Cardura

=
كاردورا Cardura 8Mg
كاردورا Cardura 8Mg

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

إقرأ أيضاً:

 دواء كاماجرا Kamagra لعلاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

2- الإصابة بقصور في و ظائف الكبد أو الكلى أو القلب.

3- لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل الأطفال أو الحوامل او حتى المرضعات.

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.