كبسولات ديسيكلومين Dicyclomine لعلاج القولون

كبسولات ديسيكلومين Dicyclomine عبارة عن كبسولات دوائية ، تستخدم في علاج القولون ، وتهيجات المعدة ، سواء كان ذلك بسبب طبيعة الطعام الذي تناوله الشخص ، أو بسبب الطبيعة الوراثية ، حيث تعمل كبسولات ديسيكلومين بتهدئة الأعراض ، والتخفيف من الألم الناتج عن تلك التهيجات.

تعرفوا على كبسولات ديسيكلومين Dicyclomine

كبسولات Dicyclomine

كبسولات Dicyclomine
كبسولات Dicyclomine

اقرأ أيضا

أنوب زيت Anoop لعلاج تساقط الشعر

هو دواء مضاد للفعل الكوليني والمادة الفعالة فيه ، هي مادة ديسيكلومين يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، التي تكون سببا فيها تقلص العضلات الملساء ، والتي منها متلازمة القولون المتهيج ، حيث يقوم الدواء بإرخاء العضلات الملساء داخل الأمعاء ، ولكن دون أن يؤثر ذلك حركة الأمعاء السليمة ، ويعمل الدواء على التخلص من الألم الحاد في أسفل البطن عبر إرخاء العضلات المبطنة بجدار القولون ، والدواء مصنف مضاد الفعل الكوليني ، ومن فئة أمراض الجهاز الهضمي ، والدواء في الصيدليات على شكل كبسولات فموية بجرعة 10 ملجم ، وأقراص فموية بجرعة 20 ملجم ، والحقن العضلية بجرعة 10 ملجم / واحد مل ، ومحلول فموي بجرعة 10 ملجم / 5 ملجم.

دواعي استخدام ديسيكلومين Dicyclomine

دواعي استخدام دواء Dicyclomine
دواعي استخدام دواء Dicyclomine

اقرأ أيضا

زولام Zolam دواء مُهديء أكثر مِن فعال

– العمل على تهدئة التشنجات في المعدة بشكل خاص في تخليص الجسم من الغازات.

– الدواء يستخدم في علاج حالات التعرق الزائد ، والتي تكون سببها فرط إفرازات الغدد لها ، سواء كان ذلك بالتعرق ، أو بالدموع بفضل احتوائه على مادة الاستيل كولين.

– يعمل الدواء على ارتخاء العضلات الملساء ، في الأمعاء وتخفيف الانتفاخات ، والالتهابات وتقلص الأمعاء المصاحب للقولون العصبي ، والتخفيف من حدة الانقباضات.

– العمل على علاج حالات التبول اللاإرادي عند كبار السن ، عبر تحكمه في عضلات المثانة،  والأمعاء الملساء ، والتي ينتج منها تسرب البول.

– علاج تهيج القولون بالتأثير المباشر على الأمعاء.

طريقة استخدام ديسيكلومين Dicyclomine

طريقة استخدام Dicyclomine
طريقة استخدام Dicyclomine

اقرأ أيضا

هل دواء زنيترا يساعد على الحمل ؟

– يوصف الدواء من الطبيب المعالج فقط ، ولا يقوم الطبيب بالتوقف عن تناوله إلا بعد الاستشارة الطبية.

– في حالة كان الدواء للأطفال يتناول الشراب ، وفي حالات البالغين توجد الأقراص ، والكبسولات التي يحدد جرعتها الطبيب المعالج.

– تناول الدواء يكون قبل الأكل بنصف ساعة ، على الأقل ثلاثة ساعات مرات في اليوم ، ويمكن أن يقوم المريض بمضغ الدواء مع كوب الماء.

الآثار الناتجة عن تناول ديسيكلومين Dicyclomine

– ينتج عن الدواء ارتفاع في درجات الحرارة ، لهذا لابد من تجنب المريض التعرض لأشعة الشمس.

– الشعور بجفاف الحلق والعطش الدائم والغثيان ، لذلك لابد أن يتناول المريض كميات وفيرة من الماء ، والطعام الغني  بالألياف.

– التسبب ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي ، مثل الشعور بالإمساك أو الإسهال ،  والرغبة بالقيء ، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

– يوجد بعض المرضى الذين يعانون من التحسس من مكونات الدواء،  فيشعروا بالطفح الجلدي أو الحكة ، ويجب اخبار الطبيب المعالج بذلك.

موانع استخدام ديسيكلومين Dicyclomine

– الدواء آمن في حالة الأم الحامل ولا يتسرب للجنين ، ولا قلق من التشوهات الجنينية ، ولكن لا يؤخذ دون أمر الطبيب .

– الدواء آمن في حالات الأم المرضعة ، ولا يتسبب في مشاكل للطفل الرضيع ، ولكن يجب أن يقر الطبيب به .

– يمنع تناول الدواء لمن يعاني من مشاكل في القلب ، أو تناول أدوية القلب ، أو ارتفاع ضغط الدم واخبار الطبيب بذلك.

– في حالات كان المريض من كبار السن ،  يجب أن تكون الجرعة أقل من العادي ، أو يفضل عدم تناوله في حالة كان المريض ،  يعاني من مشاكل صحية في القولون أو الجهاز الهضمي.