كتب تثقيف الذات .. تعرف على أهم 6 كتب

كتب تثقيف الذات .. يعد تثقيف الذات عملية لتطوير وعى الفرد وتطور المواهب ، وقد تعمل هذه الكتب على زيادة معلومات الشخص وإمداده بالمعرفة ، حيث أن الثقافة تعتبر أساس كل شخص وتساعده فى تحسين مستوى المعيشة وتسهيل التعامل مع الأخرين ، وقد تتمثل الثقافة فى نوعين هما الثقافة المادية والغير مادية ، ومن الجدير بالذكر أن تثقيف النفس ليس أمر سهل كما يعتقد البعض ، بل يجب على كل شخص يرغب فى تثقيف نفسه أن يقرأ كثيرا لتطوير ذاته وتعلم العديد من اللغات . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن

استراتيجيات التغيير .. تعرف على أهداف استراتيجيات التغيير ووسائلها

سوف نتعرف معا فى مقال اليوم على أهم كتب تثقيف الذات

كتب تثقيف الذات
كتب تثقيف الذات

كتب تثقيف الذات

كتاب الراهب الذى باع سيارته الفيراري لروبين شارما
كتاب الراهب الذى باع سيارته الفيراري لروبين شارما

1- الراهب الذى باع سيارته الفيراري لروبين شارما

صاحب هذا الكتاب هو روبين شارما ، وهو أحد الكتاب الكنديين من أصل هندى ، وقد يعد هذا الكتاب من أفضل كتب تثقيف الذات ، ولذا تم ترجمته لأقرب من سبعين لغة ، والنسخة الألية لهذا الكتاب مكتوبة باللغة الإنجيليزية واسمها The Monk Sold His Ferrari .

ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتبا يدور حول قصة خيالية عرضها روبين شارما بأسلوب مميز ، ومن أهم الحكم التى يعرضها الكتاب هى الحدود الوحيدة التى تمنع الشخص وتجعله يغير فى حياته ، ومن أهم الدروس المستفادة من هذا الكتبا هو تقوية الإدرادة وتحمل المسئولية .

2- كتاب السطحيون لنيكولاس كار

كتاب السطحيون لنيكولاس كار
كتاب السطحيون لنيكولاس كار

يعد هذا الكتاب من الكتب الخطيرة والمهمة والتى تعرض تأثير الإنترنت على حياتنا ، وكيف يعرض حياتنا العلمية والشخصية للخطر ، والنسخة الإنجيليزية لهذا الكتاب تحمل اسم the shallows ، والتى يقصد بها السطحيون ، وهذا الكتاب يعد من أفضل كتب تثقيف الذات ومن أهم الدروس المستفادة من هذا الكتاب أن الإنترنت جعل العلم متاح حول العالم .

3- ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي

كتاب ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي
كتاب ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي

يعد برايان تريسي واحد من أفضل الكتاب المرموقين والاكثر شهرة فى العصر الحالى ، والذى له العديد من الكتب فى مجال الإدارة والقيادة ومهارات العرض والتقديم ، وفى هذا الكتاب يمكننا معرفة الطريقة الوحيدة للتنبؤ بالمستقبل الذى يمكن صنعه، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يتحدث عن النقاط الحيوية مثل زيادة الدخل وكيفية التخطيط للمستقبل ، كما ركز هذا الكتاب على نقطة مهمة وهى عدم الإنتظار بل السعى لتحقيق الهدف الذى نطمح إليه .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

10 ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها

4- كتاب النغرة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين

كتاب النغرة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين
كتاب النغرة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين

يعد هذا الكتاب من الكتب الخطيرة التى أوصي بها بيل جيتس بنفسه ، حيث تدور قصة الكتاب حول التغيير ، وكيف لافعال صغيرة وبسيطة أن تغير الحياة للأفضل ، وهذا الكتاب يعد من أفضل كتب تثقيف الذات . والدليل على ذلك ماقام به الرئيس السابق للولايات المتحدة الاميريكية باراك أوباما الذى قام بعمل معهد مخصص لدراسة هذا الكتاب وأسماه nudge والذى يعنى الثغرة لكى يتقدم مجتمع امريكا بشكل افضل .

5- العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفى

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفى
العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفى

يعد واحد من أفضل كتب تثقيف الذات ، ولقد تم نشر أكثر من 15 مليون نسخة من هذا الكتاب الذى يتحدث عن العادات السبعة والتى يجب تعلمها فى حياتنا ، والتى تتمثل عاداته فى كن مبادرا ، ابدأ والنهاية فى ذهنك ، التخطيط وأهميته ، فقه الاولويات وضورة التمسك بالمهم ، قيادة العلاقة الناجحة ، ضرورة فهم الاخرين ، التعاون وأهميته وأخيرا ضرورة شحذ مهاراتك دائما .

6- كتاب العادة الثامنة لستيفن كوفى

كتاب العادة الثامنة لستيفن كوفى

يتكون هذا الكتاب من خمسة عشر فصل ، كما انه يتحث عن العديد من الموضوعات مثل الرضا والعادات السبعة الأكثر فعالية للأشخاص ، كما يتحدث عن التحدى والقدرة على الصبر .

يمكنك أن تقرا عن 

10 كتب عن التجارة الالكترونية ينبغي عليك قرائتها لتقتحم هذا المجال

كتب تثقيف الذات
كتب تثقيف الذات

كتب تثقيف الذات .. وفى ختام هذا المقال يمكننا القول أن الوول إلى النفس القوية والنجاح فى الحياة ، لابد من امتلاك معلومات حول القدرة على الإبداع وقوة الذات ، فضلا عن قراءة الكتب المفيدة التى تساعد فى تثقيف وتطوير النفس . وفى هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم كتب تثقيف الذات .