كلارتين Claritine أقراص لعلاج أعراض الحساسية المختلفة

كلارتين Claritine أقراص تعمل على علاج أعراض الحساسية المختلفة و التي تظهر على طبقات الجلد السطحية على هيئة إحمرار او حكة أو على هيئة ضيق تنفس و ما إلى ذلك، و مِن الجدير بالذكر ان هذا الدواء يعمل على منع مادة الهيستامين مِن الإرتباط بمستقبلاتها.

تعرف على:

 بروميتين Prometin دواء مضاد للسعال وأعراض الحساسية

إستخدامات أقراص كلارتين

كلارتين Claritine أقراص
كلارتين Claritine أقراص

1- تُستخدم هذه الأقراص في تهدئة و علاج أعراض الحساسية المختلفة و التي غالباً ما تنتج عن تناول بعض المركبات الثقيلة مما يؤثر على طبيعة الجسم و يتسبب في ظهور أعراض تحسسية مثل الحكة الجلدية و الإحمرار و الطفح الجلدي و غيره.

2- كما تعمل هذه الأقراص على علاج بعضاً مِن الأمراض الجلدية المختلفة مثل الثعلبة و الأكزيما و الصدفية، و لكن يجب العلم أنه في هذه الحالة لابد مِن تناول جرعات مكثفة بعض الشيء و لمدة تتراوح بين الشهرين و حتى الأربعة أشهر، و هذا للحصول على أفضل نتيجة طبية ممكنة.

3- علاج أعراض الحساسية المرتبطة بنزلات البرد و الإنفلونزا مثل إلتهابات الحلق و سيلان الأنف و إحمرار العين و إحتقان الأنف.

4- علاج الحكة الجلدية التي تُصيب العين و الأنف بسبب كثرة الرشح و العطس.

قد يهمك: 

بريدسول Predsol لعلاج الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي

جرعة كلارتين Claritine و طريقة الإستخدام

في البداية يجب العلم أن هذا الدواء لا يُمكن إستخدامه دون و صفة طبية و يجب العلم أن الجرعة المثالية لا يُمكن أن يُحددها سوى الطبيب المختص، و لكن بشكل عام فإن الجرعة غالباً ما تكون قرص و احد في اليوم للبالغين و للأطفال 10 ملليجرام يومياً بعد الطعام، و في حالة الإصابة بأمراض جلدية مزمنة مثل الأكزيما و الصدفية و الثعلبة فإن يجب تناول هذا الدواء لفترة طويلة للتخلص مِن المرض بشكل كامل.

الأعراض الجانبية للدواء كلارتين Claritine

كلارتين Claritine 10 Mg
كلارتين Claritine 10 Mg

1- في بعض الحالات النادرة يُمكن أن يتسبب في تساقط الشعر.

2- الإصابة بحالة مِن الصداع.

3- تسارع نبضات القلب بشكل ملحوظ.

4- تهيج الأعصاب.

5- الشعور بحالة مِن التعب الشديد و الرغبة الملحة في النوم.

إقرأ أيضاً:

 بريدو Predo ، دواء مضاد للإلتهابات والحساسية

الحالات التي يُمنع فيها استخدام كلارتين Claritine

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء طوال فترة الحمل و لهذا لتجنب إحتمالية الإصابة بأي أعراض جانبية خطيرة للجنين.

2- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة في الدواء.

3- الإصابة بإلتهاب شديد في الكبد.

ملحوظة: قبل الشروع في إستخدام هذا الدواء لفترة طويلة يُمكن تجربته لفترة قليلة في باديء الأمر.

مكونات كلارتين Claritine

=
كلارتين Claritine
كلارتين Claritine

يحتوي هذا الدواء على مادة للوراتيدين التي تنتمي للجيل الحديث مِن مضادات الهيستامين و التي تمتاز عن الجيل السابق لها بقوتها الشديدة و فعاليتها الملحوظة و قلة أعراضها الجانبية و قلة تسببها بالنعاس، و مِن الجدير بالذكر أن المادة التي يعمل الدواء على تثبيطها و هي مادة الهيستامين هي عبارة عن مادة طبيعية تتواجد في الجسم بالخلايا الخضمة و التي تُعرف بإسم Mast cells، و يجب العلم أن هذه الخلايا تتواجد في الدم و مختلف أنسجة الجسم.

التعرف لمسببات الحساسية يتسبب في خروج الأجسام المناعية المضادة و التي تُعرف بإسم ige و التي تُحيط ال Mast Cells و تلتصق بها، و مع مرور الوقت و التعرض للكثير مِن مسببات الحساسية تقوم الخلايا بإفراز ما بها مِن هيستامين فيخرج الهيستامين بكميات كبيرة متسبباً في الأعراض الجانبية التي تظهر على الجلد مثل الحكة الجلدية و إحمرار الجلد و العينين و السعال الشديد و العطس و تورم مناطق الجسم و ما إلى ذلك.

تعرف على:

 برونكاست Broncast دواء لعلاج الربو والحساسية

حفظ و تخزين كلارتين Claritine

تُحفظ هذه الأقراص في درجة حرارة الغرفة و التي يجب أن لا تزيد عن حاجز 30 درجة مئوية، و لا يُمكن حفظها في البراد ( الثلاجة) أو الحمام، و بالتأكيد لابد مِن إبعادها قدر الإمكان عن الرطوبة و الحرارة و متناول الأطفال و الحيوانات.

أضف تعليق