كليكسان Clexane حُقن لتمييع الدم ومنع تكون جلطات في الدم

كليكسان Clexane حُقن تحتوي على المادة النشطة إنوكسابراين التي تتمتع بتأثر مُرفع للدم أي تحميه مِن إحتمالية حدوث جلطة بداخله و يجب العلم أن الجلطات الدموية تُعتبر أم في قمة الخطورة يُمكن أن يؤدي إلى إنسداد الشرايين و إصابة الشخص بسكتة دماغية أو أزمة قلبية، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المادة يُمكن أن تُستخدم و حدها أو مع مواد أخرى كجزء مِن العلاج أو فور دخول الشخص المستشفى و في جميع الحالات فإنه لابد مِن و جود رعاية طبية طوال فترة الإستخدام، و يجب العلم أن هذه الحقن يُمكن أن تُستخدم كذلك منزلياً بعد الخضوع لعملية جراحية في المعدة أو عملية تغيير مفصل الركبة أو مفصل الفخذ للحد مِن إحتمالية حدوث الجلطات.

تعرف على:

 إنتريستو Entresto لعلاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى القلب

ألية عمل الدواء كليكسان Clexane

أمبولات كليكسان Clexane
أمبولات كليكسان Clexane

تعمل المادة الفعالة في الدواء و هي مادة الإنكسابارين الصوديوم على تمييع الدم و منع تشكل تجلط أو تخثر دموي و هذا عن طريق تثبيط عاملي التخثر الثرومبين و العامل الخامس XA و هذا بالإرتباط مع مضاد الثرومبين 3.

قد يهمك:

 لازيكس Lasix لعلاج ارتفاع ضغط الدم

جرعة كليكسان Clexane و طريقة الإستخدام

كليكسان Clexane 40 Mg
كليكسان Clexane 40 Mg

1- في حالة الإستخدام مِن أجل منع تجلط الدم الوريدي العميق بعد عملية جراحية في البطن فإن الجرعة تكون حقنة و احدة تحت الجلد بتركيز أربعين ملليجرام مرة و احدة في اليوم.

2- و في حالة الإستخدام بعد عمل عملية إستبدال مفصل الفخذ فإن الجرعة تكون ثلاثين ملليجرام كل إثنى عشر ساعة و هذا مِن أجل منع حدوث تجلط دموي و ريدي عميق.

3- و في حالة الإستخدام لمنع التجلطات الدموية في الرئة فإن الجرعة هي فقط ملليجرام و احد لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص كل إثنى عشر ساعة أو 1.5 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص مرة و احدة في اليوم.

4- و في حالة الإستخدام لمنع اللزمة القلبية فإن الجرعة تكون ثلاثين ملليجرام بالفم لمَن هم أكبر مِن سبعين سنة ثم حقن تحت الجلد بتركيز ملليجرام و احد لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص كل إثنى عشر عاماً، و فيما يخص مَن هم دون السبعين سنة فإن الجرعة هي 0.75 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص كل إثنى عشر ساعة حقناً تحت الجلد.

5- و في حالة الإستخدام لإذابة جلطات الشريان التاجي أو تركيب دعامات في الشريان التاجي فإن الجرعة في هذه الحالة تكون 0.3 مللي لكل جرام لكل كيلوجرام.

إقرأ أيضاً:

 سوبرازول Suprazole لعلاج تسمم الدم

6- و في حالة الإستخدام لعلاج حالة مِن الذبحة الصدرية الغير مستقرة فإن الجرعة هي ملليجرام و احد لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص كل إثنى عشر ساعة، و لابد مِن إستخدام الأسبرين مع هذه الحقن.

استخدامات حقن كليكسان Clexane

=
كليكسان Clexane
كليكسان Clexane

1- منع تكون جلطات في الدم و زيادة تمييع الدم.

2- و قف نمو الجلطات أي و قف زيادة حجم الجلطات التي بالفعل تكونت و ليس تقليلها و يجب العلم أن هذه الحقن ليست مذيبة للجلطات.

3- منع تكون الجلطات في القسطرة المتواجدة في الوريد أو العروف لفترة طويلة مِن الزمن.

4- علاج الإنصمام الرئوي أو الجلطات الدموية التي تنتقل للرئتين.

5- علاج الخثار الوريدي العميق و تجلط الأوردة العميقة.

6- الحد مِن نوبات الذبحة الصدرية الغير مستقرة.

تعرف على:

 إنتريستو Entresto لعلاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى القلب

7- الحد مِن تكون الجلطات بعد و خلال العمليات الجراحية و خلال فترات النقاهة.

8- و قف الجلطات الدموية في أنابيب ألة الغسيل الكلوي.

9- كما تُستخدم هذه الحقن بعد الإصابة بنوبة قلبية.

أضف تعليق