كم سعرة حرارية في الطماطم ؟

كم سعرة حرارية في الطماطم ؟ بالرغم مِن أن الطماطم طبقاً لعلم النباتات فإنها مِن الفواكه إلا أنها تُستخدم و بشكل يومي بين العامة ضمن قائمة الفواكه ، و مِن الجدير بالذكر أن الطماطم تُعتبر مِن المصادر المهمة و الضرورية لعدد مِن الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة حتى ، حيث تتمتع الطماطم بدور حيوي و مهم في الوقاية مِن كثيراً مِن الأمراض مثل السرطان و بخاصة سرطان الرئة و سرطان الثدي ، فدعونا نعرف كم سعرة حرارية في الطماطم.

تعرف على:

كم سعرة حرارية في الخيار ؟

كم سعرة حرارية في الطماطم ؟

كم سعرة حرارية في الطماطم
كم سعرة حرارية في الطماطم ؟

تحتوي الطماطم على القليل مِن السعرات الحرارية حيث أن حبة الطماطم الواحدة تحتوي على حوالي 44 سعرة حرارية و هذه هي إجابة السؤال الشائع كم سعرة حرارية في الطماطم ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة طبخها دون أي مصدر للدهون فإن ما تحتويه مِن سعرات حرارية لن يتغير.

أما الطماطم الإيطالية فإن حبة الطماطم الواحدة تحتوي على حوالي 11 سعر حراري ، و الطماطم الكرزية تحتوي على ثلاث سعرات حرارية ، و الطماطم برتقالية اللون تحتوي على ثمانية عشر سعر حراري ، و الطماطم الصفراء تحتوي على 32 سعر حراري ، و الطماطم الخضراء تحتوي على 28 سر حراري ، و بشكل عام فإن الطماطم تُعتبر مِن المصادر المهمة للبوتاسيوم و فيتامين C و عدد مِن العناصر الضرورية الأخرى.

قد يهمك:

كم سعرة حرارية في الكنافة ؟ وما هي أهم فوائدها ؟

مضادات الأكسدة في الطماطم

مضادات الأكسدة في الطماطم
مضادات الأكسدة في الطماطم

حسناً تعرفنا معاً كم سعرة حرارية في الطماطم و الأن يجب العلم أن الطماطم تُعد مِن المصادر الغنية بمضادات الأكسدة مثل مركب البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين a ، و مركب Lycopene المسئول عن حمار الطماطر و الذي يلعب دور مهم و حيوي في الوقاية مِن عدد مِن الامراض الخطيرة ، و مِن أهم خصائص هذا المركب أنه و مع الحرارة يتحول إلى عنصر أخر يسهل على الجسم إستخدامه في العمليات الحيوية.

تعرف على:

كم سعرة حرارية في التفاح الاخضر ؟ و 10 مِن الفوائد الصحية للتفاح الأخضر

القيمة الغذائية للطماطم

=
القيمة الغذائية للطماطم
القيمة الغذائية للطماطم

تحتوي الطماطم على عدد مِن المكونات الغذائية المهمة مثل:

1- فيتامين ج

تُساعد الطماطم على تزويد الجسم بما يحتاجه مِن فيتامين ج الضروري لإلتئام الجروح و بناء الأسنان و العظام و المحافظة على و ظائف الجهاز المناعي و زيادة إمتصاص الجسم للحديد.

2- الكاروتينات

تحتوي الطماطم على الأنواع الأربعة الرئيسية للكاروتينات و معاً تعمل هذه الأنواع الأربعة هي الألفا كاروتين و البيتا كاروتين و اللوتين و الليكوبين ، و مِن الجدير بالذكر أن الليكوبين يُصنف ضمن مضادات الأكسدة و يتوفر و بوفرة في الفواكة الحمراء و الوردية ، و لعل أهم فوائده أن يتمتع بتأثير قوي في خفض مستوى ضغط الدم ، كما أن كافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة مِن هذه المادة تحد مِن خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، و فيما يخص الليكوبين و البيتا كاروتين فإنهما يُساعدان على حماية البشرة و الحد مِن حساسيتهما للأشعة فوق البنفسجية ، أما الليكوبين فهو يعمل على تقوية العظام و إصلاحها و تعزيز كتلتها.

قد يهمك:

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

3- الألياف الغذائية

تحتوي الطماطم  على نسبة عالية مِن الألياف الغذائية و الماء حيث تُشكل الألياف الغذائية تقريباً أغلب مكونات الطماطم و أغلب كمية الكربوهيدرات الموجودة بها ، و مِن الجدير بالذكر أن الطماطم تُساعد على الحد مِن الإمساك عبر زيادة حجم البراز