كم يستمر مفعول البروفين ؟ وكيف يُستخدم ؟

كم يستمر مفعول البروفين ؟ الدواء الذي طبياً يُعرف بإسم buprofen و يُستخدم في تسكين ألام الجسم المختلفة مثل الصداع و ألام الأسنان و ألام الدورة الشهرية و ما إلى ذلك.

تعرف على: اضرار بروفين 600 Brufen على المرضعات والحوامل والأطفال

كم يستمر مفعول البروفين ؟

بروفين buprofen
بروفين buprofen

ينتمي البروفين إلى العائلة الدوائية المعروفة بإسم مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية و التي تعمل على خفض حرارة الجسم و تسكين الألام المختلفة بواسطة الحد مِن مستويات إنتاج الجسم للبروستاجلاندينات التي تُعد أحد المواد الكيميائية التي يقوم الجهاز المناعي بإفرازها حينما يبدأ في مجابهة أحد الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم و تتسبب في الإلتهابات، و مِن الجدير بالذكر أن مستويات هذه المادة يتم التقليل مِنها بواسطة تعطيل أليات عمل إنزيمات COX-1 و  Cox-2 و حينما تقل نسبة البروستاجلاندينات فإنه تقل حرارة الجسم و تقل مستويات الألم بشكل كبير و يبدأ مفعول البروفين إذا ما تم تناوله عبر الفم.

هذه الأقراص المسكنة تتفوق في مفعولها على الكثير و الكثير مِن المسكنات الأخرى حيث يُعتبر البروفين دواء ذو تأثير مُركز فمستوى Bioavailability أو الفعالية الدوائية له عالي للغاية فالكميات التي تصل منه إلى الدورة الدموية كبيرة للغاية، و مِن الجدير بالذكر أنه بالرغم مِن مدى فائدة هذا الدواء و إستخداماته المختلفة إلا أنه يُحبذ عدم إستخدامه بكميات كبيرة أو لفترات طويلةحيث يُمكن أن يتسبب في أعراض جانبية خطيرة.

إقرأ أيضاً: هل البروفين مضاد حيوي ؟ وما هي إستخداماته ؟

ملحوظة: يتوفر الدواء بتركيز 200 ملليجرام و 400 ملليجرام.

الجرعة و طريقة الإستخدام

بروفين buprofen 600 Mg
بروفين buprofen 600 Mg

الجرعة العامة غالباً ما تكون ثلاثة أقراص على مدار اليوم سواء كانت جرعة القرص 400 ملليجرام أم 600 ملليجرام، و فيما يخص الأطفال تحت عمر الثانية عشرة فإن الجرعة هي خمسة ملليجرام مرة و احدة أو إثنتين في اليوم أو طبقاً لإرشادات الطبيب و بالتأكيد طبقاً لوزن الطفل.

أما الأشخاص الأكبر مِن إثنى عشر عاماً فإن الجرعة هي عشرة ملليجرام مرة أو مرتين أو و في أقصى الحالات ثلاثة مرات على مدار اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن تجنب الإفراط في هذا الدواء لتجنب أي إحتمالية لظهور أي أعراض جانبية مِن أي نوع و لابد دائماً مِن تقسيم الجرعات على مدار اليوم حيث لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال تناول الجرعة اليومية على دفعة و احدة، كما يُحبذ تناول الدواء مع قدر كافي مِن الدواء بالإضافة إلى تناوله مباشرةً بعد الأكل للحد مِن ألام المعدة و القولون.

قد يهمك: باي بروفيند Biprofenid أقراص مُسكنة وخافضة للحرارة

ملحوظة: تناول هذا الدواء بجرعات كبيرة أو لفترات عالية يُمكن أن يُزيد مِن إحتمالية الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة و التي ربما تكون في بعض الحالات مُميتة مثل السكتة الدماغية أو الجلطة القلبية.

الحالات التي لا يُمكن فيها تناول البروفين سوى بعد إستشارة الطبيب

=
حبوب بروفين buprofen.jpg
حبوب بروفين buprofen.jpg

بعض الحالات يُمكن فيها تناول البروفين و لكن ليس قبل إستشارة الطبيب المختص و لابد مِن الإستخدام بحذر شديد و هذه الحالات هي:

1- الإصابة بمرض الربو.

2- الإصابة بأياً مِن مشاكل أو إضطرابات أو حتى أمراض الكبد.

تعرف على: بروفين 400 للاسنان وتسكين الألام والإلتهابات وخفض حرارة الجسم

3- الإصابة بحالة مِن الفشل القلبي أياً ما كانت الحالية المرضية و أياً ما كانت الحالة الصحية بشكل عام.

4- إرتفاع ضغط الدم بشكل بسيط أو مُبالغ فيه.

5- الإصابة بحالة مِن الذبحة الصدرية أو جلطة قلبية.

6- الإصابة بحالة مِن تضيق الشرايين.

7- إذا ما كان المريض على و شك أو بالفعل قام بعملية فتح مجرى جانبي للشريان التاجي.

8- الإصابة بنزيف في المعدة.

9- الإصابة بحالة مِن السكتة الدماغية.

أضف تعليق